العدد 4917 بتاريخ 22-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


مسئولين ومصرفيون: تخفيض التصنيف الائتماني للبحرين "غير عادل"

المعراج: تخفيض التصنيف فاجأنا وجاء في توقيت سيئ... وصرف العملة لن يتغير

المنامة – علي الفردان

قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج ان تخفيض وكالة التصنيف ستاندر اند بورز للتصنيف الائتماني في البحرين كان مفاجئ وغير مبرر.

وأوضح خلال منتدى اقتصادي اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) في البحرين ان سياسة البحرين بالنسبة لصرف العملة الوطنية لن تتغير.

وأشار إلى إن البحرين أوقفت رفع إصدار للسندات قبل أيام لكي يستوعب المستثمرين التصنيف الجديد متوقعا ارتفاع سعر الفائدة على الديون الحكومية.

وقال المعراج ان الاحتياطي من العملة الصعبة للبحرين كاف ويغطي واردات أربعة شهور.

ورأى مسئولون ومصرفيون بحريينون ان الخطوة التي قامت بها وكالة التصنيف العالمية ستاندرد اند بورز بتخفيض تصنيف البجرين درجتين بانه "غير عادل" ولم ينصف مؤشرات الاقتصاد البحريني.

وابلغ الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي حشداً من المصرفيين اللذين اجتمعوا في منتدى بالمنامة لبحث اوضاع السوق الراهنة، ان الوكالة بنت تصنيفها على اساس توقعات اسعار النفط ولم تراعي النقاط الاخرى في الاقتصاد.

في حين ذكر الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت عبدالكريم بوجيري ان الوكالة لم تنصف البحرين بان وضعت البحرين بوضع غير استثماري بالنسبة للقدرة على سداد الديون.

واشار الى ان التوقعات الاشد تشاؤما لم تكن تتوقع ان يتم خفض التصنيف درجتين بهذه السرعة رغم ان البعض ربما توقع ان تنخفض درجه واحده.

وعبر بوجيري عن ثقته الكاملة بقدرة البحرين على سداد الديون ووجود اسس اقتصادية غير النفط، واعتبر لن نظرة الوكالة جاءت متسرعة على خلفية الانتقادات التي وجهت لهذه الوكالات في 2008 مما جعلها متحفظة في تصنيفاتها.

وانطلقت صباح اليوم الثلثاء اعمال منتدى يوروموني لمناقشة تطورات الاقتصاد الراهنة خصوصا فيما يتعلق بالنفط وتأثيره على القطاع المالي في الخليج.



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | 3:14 ص بعد ما خربتون اقتصاد البلد جايين الحين تقولون التصنيف مو عادل .

.. رد على تعليق
زائر 3 | عزيزي 3:38 ص الحبايب ماعاجبهم أي شي او كﻻم من الخارج ومفكرين بس أهم الصح ولعالم قلط عقلية أمقفلة هاذي إذا كان عندهم عقل!
زائر 7 | عزيزي انت وياه 4:59 ص اهي خاربة من زمان بس كلامهم في شيئ من الصحة للي يفهم في الاقتصاد... سبب الأزمة المالية في ٢٠٠٨ كانوا وكالات التصنيف والحين بعد بيسوون أزمة
زائر 11 | الازمة 5:52 ص بعض المنظمات المالية العالمية تنظر الى الاحوال الامنية لكل بلد قبل اي شئ .. على مدار خمس سنوات لم تستطع تجاوز ازمة امنية هي صغيرة قياسا بأزمات الدول الأخرى .. الحلول الامنية لا تجدي نفعا.. .. انقذوا البلد الله يبارك فيكم
زائر 8 | لماذا التصنيف غير عادل يا سادة؟!! 5:12 ص مستوى الدين العام في ارتفاع مستمر من عدة سنوات .. ومستمر ، المصروفات الحكومية في إزدياد غير منطقي .. حتى مع برنامج التقشف النسبي الذي بدأته الحكومة مؤخرا مازالت المطالبات قوية لرفع سقف الدين العام ، أسعار النفط (المورد الرئيسي للبلد) متهاوية ، الأوضاع السياسية غير مستقرة .. علاوة على امور كثيرة منها البنية التحتية والعدالة الاجتماعية وغيرها!!
إذن لماذا التصنيف غير عادل ولماذا تكون الوكالة غير منصفة للبحرين أصلا؟! رد على تعليق
زائر 10 | نبي عيش 5:28 ص نبي سكن...نبي دعم...نبي زيادة العلاوة.. رد على تعليق