العدد 4924 بتاريخ 29-02-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


حيدر: وحدة "عبدالله كانو" بـ"السلمانية" أثبتت كفاءة عمليات استقطاب القسطرات الوريدية لمرضى الأورام الأطفال

الجفير- وزارة الصحة

قالت استشارية جراحة أطفال بمجمع السلمانية الطبي فايزة حيدر إن وحدة عبدالله خليل كانو للأورام بمجمع السلمانية الطبي أثبتت نجاح وكفاءة عمليات استقطاب القسطرات الوريدية لمرضى الأورام الأطفال، مشيرة إلى أن هذه القسطرات يتم وضعها في جسم الطفل عن طريق عملية جراحية.

وأشارت حيدر إلى أن العملية تتم عن طرق فتح الوريد المركزي وإدخال هذه القسطرة مع أحكام ربط القسطرة بالوريد، ثم توصل بحافظة توضع تحت الجلد لحقن العلاجات الكيميائية وسحب الدم، مبينة أنه مع هذه التقنية لا يحتاج الطفل لعدة حقن لأخذ ولإعطاء السوائل الوريدية حيث يتم الاستغاء عنها لوجود القسطرة المركزية.

وذكرت استشارية جراحة أطفال بمجمع السلمانية الطبي أن هذه العمليات تتم تحت اشراف خلود السعد بالتعاون مع وحدة جراحة الأطفال، وتقوم وحدة جراحة الأطفال وفريق الجراحين بوضع هذه القسطرات بعمليات جراحية تجرى تحت التخدير الكلي.

إضافة إلى ذلك، تعمل وحدة علاج أورام الأطفال على طباعة كتيبات تعريفية توزع على أهالي المرضى للتعرفة على هذا الجهاز، من إعداد الممرصة المؤهلة زهراء علي وبإشراف خلود السعد.

الجدير بالذكر أن العناية بالقسطرات المرئية كانت صعبة، حيث أنها تظهر خارج الجلد فيجعل الاستحمام والعناية بها صعبا نوعا ما، أما الآن وبعد استعمال القسطرات الوريدية الحديثة (Port-a-cath) أصبحت العناية سهلة حيث لا تظهر القسطرة خارجاً وبعد التئام الجروح يمارس الطفل حياته طبيعياً.



أضف تعليق