العدد 4929 بتاريخ 05-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إنتاج تطبيق في جامعة البحرين يقرأ الملفات العربية ومحتوى الصور للمكفوفين

الصخير - جامعة البحرين

أنجزت طالبتان في جامعة البحرين مؤخراً تطبيقاً ذكياً يساعد المكفوفين على  قراءة النصوص، كما يعمل على تحليل محتوى الصور، إذ يمتاز التطبيق بتقنية تسهم في ترجمة المحتوى المكتوب على الصور المحفوظة في الهاتف إلى نص منطوق باللغة العربية.

ويساعد المشروع، الذي أنجزته الطالبتان في قسم علوم الحاسوب في كلية تقنية المعلومات: هدى جاسم عيسى، وزينب سليمان المدني، المكفوفين على قراءة النصوص في الملفات ذات صيغ word، وpdf  المكتوبة باللغة العربية.

وأوضحت الطالبة هدى عيسى، أن هذا المشروع انطلق من فكرة تقوم على مساعدة المكفوفين في القراءة ومشاركة الآخرين الاهتمامات الاجتماعية اليومية من صور تحوي تحايا الصباح والمساء، والاطلاع على محتوى الصور التي يتم تداولها عبر شبكات التواصل الاجتماعية.

وأضافت أن التطبيقات المتوفرة في هذا المجال توفر خاصية قراءة الكتب والنصوص باللغة الإنجليزية فقط، بينما لا يتوفر برنامج يحول المقروء إلى مسموع باللغة العربية "وهو ما شجعنا على أن ننطلق في فكرة المشروع وننجزه خدمة لذوي الحاجات الخاصَّة".

ويمتاز تطبيق ARABIC OCR MOBILE APPبالسهولة في الاستخدام، إذ يختار المستخدم إحدى الصور المحفوظة، ثمَّ يتم معالجة الصورة وتحويل العبارات التي تحويها إلى نص مسموع، كما يوفر التطبيق أيضاً خاصيَّة المشاركة مع الأصدقاء، وخاصيَّة البحث عبر محرك البحث غوغل.

ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج مشاريع التخرج التي أنجزها طلبة كلية تقنية المعلومات في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2015/2016، وعرضت الكلية في نهاية الفصل نحو 35 مشروعاً في هندسة الحاسوب وعلوم الحاسوب ونظم المعلومات.

 

 




أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | جميل 7:37 ص ما شاء الله عليهم بنات بلادي رد على تعليق
زائر 2 | 7:38 ص فخر انتم رغم كل الظروف .. دمتم لنا رد على تعليق
زائر 3 | بالتوفيق وإلى اعلى المراتب 7:39 ص الله يوفقكم واتمنى على الاخت زينب إن كانت اختها استاذه عرفه تبلغها سلامي واشوواقي كنت طالبتها قبل خمس سنوات في مدرسة البلاد القديم .. بيان رد على تعليق