العدد 4931 بتاريخ 07-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


اليابان تؤكد انكماش اقتصادها خلال الربع الثالث من العام المالي

طوكيو – د ب أ

أعلنت حكومة اليابان اليوم الثلثاء (8 مارس / آذار 2016) انكماش الاقتصاد خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 31 كانون أول/ديسمبر الماضي بنسبة 1ر1% سنويا في ظل تراجع الإنفاق الاستهلاكي لليابانيين ليواصل الاقتصاد انكماشه للربع الثاني على التوالي.

في الوقت نفسه فإن معدل الانكماش جاء أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية رأيهم حيث كانوا يتوقعون انكماش الاقتصاد بمعدل 5ر1% خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، كما جاء أقل من التقديرات الأولية التي سبق إعلانها وكانت 4ر1% من إجمالي الناتج المحلي.

وذكر مكتب الحكومة اليابانية أن الإنفاق الاستثماري للشركات اليابانية سجل خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي نموا بمعدل 5ر1% سنويا في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نموه بمعدل 4ر1% فقط، في الوقت نفسه تراجع الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان بمعدل 9ر0% وهو ما يزيد عن التقديرات الأولية التي كانت 8ر0% في شباط/فبراير الماضي.

وتراجعت صادرات اليابان بمعدل 8ر0% خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي على خلفية تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى تراجع الصادرات بنسبة 9ر0%، وتراجعت الواردات بنسبة 4ر1% وهي نفس التقديرات الأولية.

وتراجع الإنفاق العام خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 4ر3% في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى تراجعه بنسبة 7ر.2 يبدأ العام المالي لليابان أول نيسان/أبريل.



أضف تعليق