العدد 4931 بتاريخ 07-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"تقنية المعلومات والاتصالات": زيادة حجم المدفوعات الالكترونية للخدمات الحكومية تجاوزت 35 مليون دينار

المنامة - بنا

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مكتبه بقصر القضيبية اليوم الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016) اجتماع اللجنة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وأعضاء اللجنة .

وقد استعرضت اللجنة التقرير المرفوع من لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات بالجهات الحكومية حول الدليل الاسترشادي لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية والذي يهدف الى توحيد المعايير المتبعة لتطوير تطبيقات الهاتف النقال وتحقيق أقصى استفادة من التقنية المتاحة في انظمة تشغيل الهواتف النقالة ورفع درجة الاتساق بين تطبيقاته الحكومية واثراء الخدمات الالكترونية للمؤسسات الحكومية.

كما استعرضت اللجنة إجراءات الدمج وتأسيس هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

وناقشت اللجنة نظام الاجتماعات التفاعلي باعتباره منصة وطنية لادارة الاجتماعات بشكل فعال وآمن حيث يستفيد حاليا من هذا النظام (15) جهة وطنية .

وبهذا الصدد، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على أهمية السعي لتقديم أحدث وأفضل الخدمات الالكترونية التي توفر الوقت والجهد على المستخدمين وتخدم الاقتصاد الوطني وتساهم في رفع الكفاءة والانتاجية مشيدا بنظام الاجتماعات التفاعلي الذي يحافظ على مشاركة فاعلة عن بعد ويسهل عملية الاتصال بين المستخدمين للنظام ، ويمكنهم من المساهمة والتعاون بفعالية بالطريقة التي يختارونها وبالاجهزة التي يفضلونها بغض النظر عن اماكن تواجدهم ، كما اكد سموه على ضرورة تفعيل الخطط في اطار زمني محدد لتطوير التعامل الالكتروني داخل الجهاز الحكومي والاستغناء عن المراسلات الورقية .

واستعرضت اللجنة ما تم انجازه في عدد من المشاريع الاستراتيجية ومن بينها تطوير المنظومة القضائية من خلال إعادة هندسة الاجراءات وتطوير النظم الالكترونية داخل ادارة محاكم التنفيذ، ومشروع تطوير منصات الخدمة الذاتية لتوفير خدمات الحكومة والدفع الالكتروني على مدار الساعة.

هذا واطلعت اللجنة من خلال عرض قدمته هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية على أهم الاحصاءات والخدمات الالكترونية المقدمة عبر القنوات الالكترونية والتي اظهرت زيادة في عدد الزيارات لموقع بوابة الحكومة الالكترونية بمعدل مليون زيارة مقارنة بالعام 2014م حيث بلغ عدد الزيارات لعام 2015 م اكثر من اربع ملايين ونصف زيارة .

وأظهرت البيانات زيادة حجم المدفوعات الالكترونية للخدمات الحكومية عبر كل من بوابة الحكومة الالكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة والتي تجاوزت خمسة وثلاثين مليون دينار، كما وصل مجموع الخدمات الالكترونية المنجزة وقيد التنفيذ إلى 374 خدمة.

 



أضف تعليق