العدد 4936 بتاريخ 12-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المضحكي: استقلالية الامتحانات الوطنية تعكسها شفافية النتائج

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب

 

قامت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر شاهين المضحكي بجولة تفقدية اليوم الأحد (13 مارس/ أذار 2016)، لـمدرسة خولة الثانوية للبنات، للاطلاع على انطلاق الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر في دورتها الرابعة وتفقد عملية سيرها، والتي تنظمها وتشرف عليها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، حيث رافقها خلال الزيارة عدد من كبار المسئولين في الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة. 

ويؤدي طلبة الصف الثاني عشر الامتحانات الوطنية التي تجريها الهيئة في شهر مارس من كل عام. وفي هذا العام أدى الامتحانات الوطنية أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من 36 مدرسة حكومية، و6 مدارس خاصة؛ إذ تستمر على مدى أربعة أيام بدءًا من اليوم الأحد 13 مارس وحتى 16 مارس 2016، في كل من اللغتين العربية والإنجليزية، وحل المشكلات.

من جانبها، أكدت المضحكي أن الامتحانات الوطنية تهدف إلى تقييم أداء الطلبة بشكل مستقل من خلال أدوات قياس ذات جودة عالية تتصف بالمصداقية والثبات؛ إذ تم تصميمها بمعايير دولية تساعد في الكشف عن مستوى الأداء التعليمي في مملكة البحرين.

وأوضحت أن الامتحانات الوطنية تمثل مؤشر أداء يساعد على تطوير النظام التعليمي، بالإضافة إلى ما تشكله من أهمية في تزويد الجهات المعنية بتقارير كمية ووصفية بشأن أداء الطلبة، لتعزيز نقاط القوة، وتطوير الجوانب التي تحتاج إلى تحسين.

وذكرت الرئيس التنفيذي أن ما يميز الامتحانات للصف 12، كونها خاتمة لسلسلة الحلقات الدراسية، حيث أن تصميمها والمهارات التي تقوم على قياسها تعتمد في طبيعتها على مواءمة المحصلة المعرفية بالمعايير الدولية، وبالتالي يمكن مقارنتها بمستويات الاختبارات الدولية، وعليه فإن الهيئة من خلال جهودها في هذا المجال تسعي أن تكون نتائج امتحانات الصف 12 أحد شروط القبول في مختلف جامعات المملكة، وذلك بناءً على مذكرة التفاهم التي وقعت بين الهيئة ومجلس التعليم العالي.

وعلى هامش الزيارة فقد أشادت الرئيس التنفيذي بمستوى التنظيم والتخطيط لإجراء الامتحانات، كما تقدمت بالشكر الجزيل إلى الشركاء الإستراتيجيين للهيئة الوطنية، وخاصة إلى كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس على جهودهم المبذولة في تسهيل عملية الامتحانات الوطنية، داعية في الوقت ذاته أولياء أمور الطلبة، إلى تشجيع أبنائهم ودعمهم لأداء الامتحانات الوطنية التي تقيس التحصيل العلمي التراكمي للطلبة.

إلى ذلك، أفادت القائم بأعمال إدارة الامتحانات الوطنية وفاء اليعقوبي أن الإدارة وبعد ثماني سنوات من العمل في إعداد الامتحانات الوطنية وتنفيذها أصبحت تمتلك خبرة كافية في تنفيذ امتحاناتها بكفاءة عالية؛ إذ عملت الإدارة على بناء القدرات الوطنية بما يمكنها من أداء مهامها بمستوى الطموح الذي رسمته الهيئة منذ إنشائها.

كما ونوهت اليعقوبي في معرض حديثها عن التقارير التي تصدرها الهيئة حول نتائج الطلبة إلى ضرورة أن تعكس هذه النتائج المستوى الحقيقي لأدائهم؛ لتكون مؤشرًا واقعيًّا عن مستوى إتقانهم للمهارات، ولا يكون ذلك إلا عبر تفاعل الطلبة الإيجابي مع الامتحانات الوطنية؛ إذ سيكون لذلك التفاعل أثر بارز في إعطاء تقييم واضح وفعال حول أداء المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة بالمملكة، وهذا بدوره سيسهم في تحسين عملية التعليم والتعلم والارتقاء بالنظام التعليمي في المملكة.

 

 

 




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | كلام فارغ 7:25 ص ملايين تحرقونها دون أدنى فائدة وأكثر الطلاب لا يتعامل مع هذه الامتحانات بجدية لأنها لا تمثل له شيء رد على تعليق