العدد 4939 بتاريخ 15-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المحامية نفيسة دعبل تُجيب عن تساؤلات قراء "الوسط"

الوسط - فاطمة عبدالله

تنشر "الوسط"، اليوم الأربعاء (16 مارس/ آذار 2016)، إجابات المحامية نفيسة دعبل على تساؤلات قراء "الوسط" في زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما يلي نص الأسئلة وإجابات المحامية عليها:

هل يعتبر الشيك ملغي بعد مرور 6 شهور وهل يتحمل صاحب العمل عقد إيجار فيلا موقع بين العامل وصاحب العقار دون علم الكفيل؟

وفق القانون الجنائي يتقادم الشيك بعد ثلاث سنوات بمعنى تستطيع تقديم بلاغ جنائي قبل مرور المدة المحددة مع ما يثبت رجوعه بدون رصيد، وعلى ما يبدو ان لديك لبس أخي السائل بين التقادم المصرفي والتقادم الجنائي مع العلم حتى وان تقادم جنائيا بعد ثلاث سنوات ،  تستطيع رفع دعوى مدنيه للمطالبة بقيمة الشيك الثابتة في متنه،  أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال لا يتحمل طالما لم يكن عالما بالعقد وخارج عن درايته وتوجيهه.

تم اعتقالي قبل ان أصل لسن الحدث كان عمري 14 سنة و القضية لم تفتح في المحكمة حتى الان منذ تقريبا 2011، و أنا الان بعمر 19 سنة تقريبا فَلَو فتحت القضية كيف يتم الحكم فيها ؟ هل سيعتبر اني كنت بسن الحدث أم يتم محاكمتي بعمري الحالي؟

يؤخذ بعمرك وقت وقوع الجريمة وتكون مسئوليتك الجنائية على ضوء ذلك حتى وان قبض عليك بوقت تكون فيه ذا أهليه جنائية كاملة،  العبرة بساعة ارتكاب الجريمة.

رفع علي أحد البنوك قضية يطالبون بسداد قرض شخصي و أجلتها للتفاهم والتسوية ولم يقبلوا إلا بدفع 60% من إجمالي المبلغ المطلوب وهذا المبلغ لا يمكن لي توفيره لأني لا أعمل في هذه الفترة وبعد أيام سيكون الحكم للعلم كنت ملتزم بسداد الأقساط الشهرية، ما الحل؟

بما أنها للحكم فهي بمحكمة الموضوع،  ما يعني ان أمامك محكمة التنفيذ لعرض استعدادك للتسوية وبيان الأقساط التي تستطيع دفعها وخاطب القاضي بمحكمة التنفيذ بما تستطيع دفعه ومقدار دخلك والتزاماتك وبيان استعدادك للتسوية والدفع بحدود المبلغ المستطاع.

أودعت مبلغ في شركة (...) و بعدها أغلقت الشركة و تم تهريب صاحب الشركة للخارج ، علما بان شركة لها مبالغ وأراضي تم تحويلها الى محامي الشركة ، كيف تستطيع الدولة إرجاع صاحب الشركة وإرجاع حقوق ما يقارب 600 شخص ومحاسبة محامي الشركة ووكيله الهارب؟

إذا كان لديك أدلتك على  ما تقول  فستستطيع مقاضاة المحامي ومحاسبته على نقل المبالغ التي لصالح موكله الهارب اليه،  وماراه  ان للموضوع له  أبعاد كثيرة تستلزم الأخذ والعطاء فيها مطولا لتقسيم كل بعد منها على حده وإعطائه حقه انصحك بالرجوع لمحامي لأخذ استشارة.

شخص أعطى شخص أخر مبلغ على سبيل السلفه وبعد فتره توفي الشخص الذي اخذ السلفه،  هل يجوز لصاحب الفلوس ان يرفع قضيه على أولاد المتوفي للمطالبة من ميراث أبوهم علما أنهم صغار وقصر؟

نعم تستطيع.... فالقاعدة تقول لا تركة إلا بعد سداد الديون وهي قاعدة في أحكام الميراث، الأهم ان لديك ما يثبت سلفته  ولديه بتركته ما يكفي لاستيفاء دينك فإذا لم يكن لديه من عناصر التركة ما يغطي المبلغ الذي لصالحك على عاتقه فلن يجديك نفعا المطالبة.  

تعرضت أنا أنثى في يوم من الأيام الى حادث متعمد وذلك بعد سب وشتيمة بألفاظ خادشة للحياء مع وجود شهود على ذلك من قبل احدهم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 وعندما توجهنا الى مركز الشرطة لم يلقى أي عقوبة وفوق كل ذلك الى الان لم تصلح سيارتي، وذلك على حسب قولهم أن القضية فيها جناية فإذا صدر الحكم سيتم تعويضي بالخسائر والآن أكملت 5 شهور وانأ متعطلة وعند مراجعة النيابة الى الان يقولون أن القضية لم ترقم ، ومع كل الأضرار النفسية التي لحقت بي والأضرار المادية التي لحقت بسيارتي إلا أن الجاني حر طليق؟ 

اعملي خطاب لرئيس النيابة المختصة بسرعة تعجيل التحرك على القضية وإحالتها للمحكمة المختصة وبعدها أن لم تحصلي على نتيجة  بإمكانك مخاطبة النائب العام  وشرح ظروف وملابسات موضوعك وقيامك بمخاطبة الرئيس دون جدوى وطلب تعجيل النظر والاحالة،  وحاولي عرض موضوعك على ذوي الاختصاص القانوني لكي يشرحوا لكي إبعاد موضوعك أكثر.

سجلت في دورة في أحد المعاهد ودفعت مبلغ مقدم وقدره 300 دينار، بعد فترة بسيطة انسحبت بدون  حضور أي محاضرة، تواصلت مع إدارة المعهد لاسترجاع المبلغ إلا إنهم تهربوا من ذلك وقد مضى على الموضوع تقريباً 3 سنوات والأرصدة موجودة لدي، هل  تنصحيني أقدم شكوى في المركز ؟ وهل أستطيع أن اكسب القضية بعد هذه الفترة؟

المدة طويلة والانسحاب جاء بعد بدا الدراسة بالمعهد وان لم تحضر أي محاضرة،  وكل ما يوجد لديك هو ارصده على سدادك للمبلغ فهل يوجد لديك ما يثبت عدم حضورك ومطالبتك لهم قبل حضور أي محاضره والاهم من ذلك هل تعاقدك مع المعهد  ببادئ الأمر يسمح بأنك ترجع باتفاقك وتسترجع المبلغ  وان بدأت الدراسة ولم تحضر المحاضرات فالعقد شريعة المتعاقدين ،  يجب ان تأخذ بعين الاعتبار كل هذه النقاط.

ما معنى لا جريمة إذا وقع الفعل قياما بواجب يفرضه القانون؟

بعض الأفعال تنتقل من دائرة التجريم لدائرة الإباحة فيخرج من المسئولية الجنائية  كالقيام بالواجب واستعمال الحق او الدفاع الشرعي وهي عبارة عن ظروف موضوعيه لصيقه بماديات الجريمة اي بركنها المادي  بمعنى اقتران سبب الإباحة  بالركن المادي والأمثلة عليه كثيرة كجرح الطبيب الجراح  للمريض او تأديب الابن من قبل وليه.

لدي قضيه عماليه في المحكمة من سنه 2010 ضد سفارة عربيه وحتى الان لم يصدر الحكم فيها هل التأخير لان السفارة عندها حصانه دبلوماسيه او ما هو السبب؟

التأجيل قد يكون بسبب المحكمة كتأجيلات إداريه او تأجيلات بناءا على طلب احد الخصوم للدفاع او لتقديم دليل او مستند او ما الى ذلك وليس لان السفارة لها حصانه في التقاضي أبدا،  اطلب من المحكمة إذا تم استيفاء كل شيء لديك ان تحجز الدعوى للحكم.

أنا محكوم غيابيا في جنح بما مجموعه 6 سنوات، وأنا حاليا خارج البحرين، كم هي المدة القانونية لسقوط العقوبة، وما هي الخطوات التي يجب علي إتباعها عند إتمام هذه المدة؟

تتقادم العقوبات في  الجنح بخمس سنوات ولكن يجب ان تضع بعين الاعتبار أخر إجراء تم وتاريخه ومتى صدر الحكم بالضبط وإذا ما كان هناك شق مدني يتعلق بالمطالبات موجود فكل تلك الأمور من المسائل الهامة التي توضع بعين الاعتبار.

تقدمت بطلب خادمة منذ 4 شهور وصاحب المكتب أستلم المبلغ وسافر والى الآن لم احصل لا على الخادمة ولا على المبلغ فكيف استرد حقي الذي دفعته على الرغم أنه قدمت شكوى ضده في مركز الشرطة ولازلت انتظر المبلغ لجلب خادمة به؟

قم بمتابعة الشكوى عن طريق المركز و النيابة ونحتاج الاطلاع على العقد لكي نحدد لك ما يمكن القيام به من مطالبه مدنيه لاسترجاع المبالغ،  فالبلاغ الجنائي لا علاقة له باسترجاع المبالغ كقاعدة  لأنها متعلقة بجانب عقابي وليس  جانب تحصيل للمبالغ.

كنت قد وضعت مبلغا من المال يقدر ب20 ألف دينار في شركة (...) ومن ثم وعند طلب المبلغ بالفوائد تبين خسارة الشركة جراء الأزمة العقارية وقتها، عن طريق المحكمة لم أصل لشيء لعدم وجود صاحب الشركة ولا أي أصول لها، ما هو الإجراء الممكن الاستفادة منه الآن؟

هل صدر لك حكم موضوعي ولم تستطع تنفيذه لعدم وجود الشركة او صاحبها؟  او انك مازلت بمحكمة الموضوع وتخشى من تلك المسائل التي تثيرها،  فان كنت قد قطعت شوطا في الموضوع أكمله وان كنت بمحكمة التنفيذ ولا تعرف أين صاحب الشركة فحاول ان تصل لمعلومات عن وجوده او عدم وجوده كأقل تقدير بالبحرين لكي تأخذ الاحتياطات الأولية لحين قدومه كترقب وصول مثلا،  والأفضل ان تستعين بمحامي لكي يدرس معك أبعاد الموضوع أكثر والحلول التي من الممكن ان تثار بهذا التوقيت.

منذ العام 2009 لدي قضية عمالية و انتهت القضية و القاضي حكم لصالحي بمبلغ معين، إلا إنه إلى الآن لم أتسلم فلس مع العلم أن المتهم تم القبض عليه من قبِل الانتربول و تم سجنه، في هذه الحالة كيف أخذ حقي؟

ما فهمت من سؤالك هو ان المتهم بالقضية التي صدرت لصالحك محبوس على ذمة قضيه جنائية  وبنفس الوقت أنت لديك حكم مدني  عليه بمبالغ تريد تحصيلها منه فاتخذ الإجراءات التنفيذية كالحجز على حساباته او سياراته او عقاراته او سجلاته او حجز على منقولاته او جميع أمواله العقارية او المنقولة وابتعد عن الإجراءات اللصيقة بشخصه كالحبس والقبض لحين خروجه من الحبس.

شخص نصب مني مبلغ بدون أي إثبات والمحكمة حكمة انه يسترجع المبلغ ولهذا الوقت لم يتم استرجاع المبلغ و القضية أكثر من خمس سنوات و المحامي صامت، ما هو الحل؟

طالما انك أشرت لوجود محامي لديك ولصدور حكم لصالحك في الدعوى فهذه النتيجة تبشر بخير أما عن استحصال المبلغ فتوجد آليات كثيرة بحسب واقع الحال لكل قضية ممكن تحصيلها من خلالها،  أفضل ان تذهب لمحاميك وتقول له مخاوفك جميعها لكي يحيطك علما بما يعيق تحصيل المبالغ لصالحك  رغم صدور حكم لصالحك.

كنت موظفا في هيئة شبه حكومية، جامعة وكان قد صدر قرار من مجلس الوزراء لشراء 5 سنوات خدمة افتراضية لمن أكمل 30 سنة في الخدمة.وقد اشترت الجامعة لبعض الموظفين واستثناء بعضهم وبعد مراجعة الإدارة لطلب الشراء رفضوا ذلك وبروا الرفض بأن الفترة التي طلعنا فيها على التقاعد لا توجد ميزانية مع العلم أن الموظفين الذين طلعوا للتقاعد قبلنا وبعدنا في نفس السنة تم منحهم الخمس سنوات الافتراضية. ما هو الحل ؟هل يحق لنا المطالبة بشراء السنوات عبر القضاء؟

اللجوء للقضاء حق للجميع كقاعدة،  ولكن يجب إلا نتسرع في اللجوء اليه دون سند لدينا لكي لا نتكبد خسائر ومصاريف دون نتيجة مرضيه،    فيجب ان ادرس معك أبعاد الموضوع  وما قمت به بالضبط من تظلمات  وإجراءات،   قانونية الأسباب التي جعلتهم يرفضون وما الى ذلك لكي أرشدك على الطريق السليم. 

لدي قضيه في المحكمة العمالية منذ2012 وكل فتره تتأجل فمادا أعمل؟

هل قدمت كافة أوجه دفاعك؟  هل قدمت كافة أدلتك في الدعوى؟  هل التأجيل منك لأنك تقدم دفاع او مستندات بكل جلسه،  وبالتالي تعطي للخصم فرصه لطلب التأجيل للرد عليها او الاطلاع  عليها إعمالا لحقه في الدفاع  او هل طلب التأجيل بكل مرة من الخصم وبدون سبب إن كان كذلك الفت انتباه المحكمة لذلك   او ان التأجيل  من المحكمة،  فالتأجيل من المحكمة يتم وفق الأجندة الإدارية أو تغير الهيئة او الجانب التنظيمي ،  يجب أن تضع كل ذلك بعين الاعتبار وبعدها تؤكد على ما قدمت ان كنت قد استوفيت المطلوب وتطلب حجز الدعوى للحكم.

لدي صالون تجميل والنيابة جمدت نشاطي بحيث لا استطيع جلب عمال. والسبب عمل مساج بنفس الصالون هل هناك طريقة لحل المشكلة وتعديل الوضع القانوني؟

نعم توجد طرق لجلب عماله بفتح أنشطة  جديدة  وفتح سجلات  وما الى ذلك  كقاعدة ولكن يجب أن نحيط علما بالموضوع وتداعياته  أكثر.

إذا كان الحكم سنه مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا، هل الحكم النهائي هو حكم محكمة التمييز أم حكم محكمة الاستئناف؟

إذا كانت نفس العبارة التي أوردها القاضي هي ما ذكرته أخي السائل فان الحكم مشمول بوقف التنفيذ،  وقد يكون صادر من محكمة أول درجه او الاستئناف،  إما عن متى يعتبر الحكم نهائي فإذا ما كان حضوريا او حضوريا اعتباريا او غيابيا فلكل قاعدته الخاصة . فلو كان الحكم  حضوريا بمحكمة أول درجة وصدر بمحتوى ما ذكرت ( لحين صيرورة الحكم نهائي)   وانتهى الميعاد الذي يسمح لك او للنيابة العامة  بالاستئناف فيه فان الحكم يكون نهائي بينما لو انك رغبت بالاستئناف واستأنفت وقد تأيد الحكم وبعدها ميزت وقد تأيد الحكم عندها أيضا يصبح نهائي أما باستيفاء كافة طرق الطعن او بانتهاء الميعاد مع صدور الحكم بمواجهتك او تبليغك بشكل صحيح وعدم رغبتك ف عرض موضوعك ع محكمة أخرى وانتهاء المدة المحددة من تبليغك. 

هل يحق لي ان اكتب عقار باسم احد الأولاد و ولكن لا يملك الحق في إدارته او بيعه او الاستفادة منه إلا بتوقيعي لمدة عشر سنوات و بعد العشر سنوات او إذا توفيت يكون ملك له ؟او هل هناك نوع من الملكية ان تنتقل للولد مباشرة بعد عشر سنوات او إذا توفيت ؟ لكي لا يكون من ضمن الورث هذا العقار؟

حسب فهمي  من خلال سؤالك انك تريد ان تعلق نقل الملكية لما بعد عشر سنوات أي هبه معلقه على مرور اجل فتصبح تصرفات ابنك غير نافذة إلا بثبوت ملكيته بعد زوال ما علق لأجله،   ولكن من المهم ان تعرف انك لو توفيت قبل زوال شرط الزمن يكون العقار ضمن عناصر التركة   أما لو مرت المدة محل التعليق سوف يكون العقار مملوكا للابن،  فالتصرف الذي يتم بحال حياتك ويزال التعليق ان كان معلقا يكون نافذ إما التصرف الذي يتم بحياتك ولا يزال تعليقه إلا بعد موتك تسري عليه أحكام الميراث أفضل ان تحيطني أكثر بتحفظاتك التي تخشاها ما وراء سطورك،   لنجد حل لان الموضوع تحيطه نقاط متشعبة ولتجد لمخاوفك حل سليم.  

مجموعة من الشباب الذين لم تبلغ أعمارهم 17عام اعتدوا على عرض أخي الصغير الذي لم يبلغ 12 عام ولكن اشتكى لي أخي بعد شهرين من الحادثة فهل يحق لي ان أتقدم بشكوى في المركز ؟ وهل يعاقبهم القانون؟

نعم تستطيع تقديم بلاغ / نعم يعاقبهم القانون مسئولين جنائيا وان لم تكن غير كاملة باعتبارهم لم يبلغوا 18 سنه ولكن تتم محاسبتهم وعقابهم أيضا وان تم مراعاة عمرهم لحد ما.

أخذت قرض من البنك وتسديده على 5 سنوات  وبعد شهر و27 يوم أبلغتني الشركة (لا نريدك أن تعمل معنا) بدون أسباب مبرره وقامت بـفصلي من العمل  والآن البنك يطالبني بسداد القرض ما العمل؟

أولا سؤالك من شقين حاول رفع دعوى عماليه وابدأ معهم محاولة التسوية الودية وإعطاؤك مستحقاتك او إرجاعك للعمل،ثانيا بالنسبة للبنك تواصل معهم وحاول ان تطلب منهم اجل ووقت نظرا لظروفك المستجدة.

هل بإمكان الموظف المفصول تعسفياً دون إخطار أو تعويض أو مكافأة أن يطالب بحقوقه العمالية استنادا إلي الممارسات السابقة للشركة مع موظفين آخرين قبله حين إنهاء خدماتهم من الشركة بغض النظر عن سبب الإنهاء ( فصل ، تقاعد إجباري قبل الموعد ، مضايقات بهدف الدفع لتقديم استقالة طوعيه....) وأيضاً بغض النظر عن المسميات والألفاظ المستخدمة لوصف المبالغ المدفوعة ( تعويض، مكافأة ، إكرامية، هديه ، منحه...) علماِ بأن الشركة تتعمد استخدام الفاض ومصطلحات مختلفة حتى لا تلزم نفسها قانوناً بأيٍّ منها مستقبلاً؟

لكل حاله وضعها ولكل شخص وضعه وظروفه بمواجهة الشركة لا تقس حاله على أخرى ولا ظرف على أخر ، حاول ان ترجع لمحامي لطلب النصيحة مع إحاطته بظرفك ووضعك وما حصل لك بالضبط.

توجد لدي قضية مديونية مع احد البنوك بالبحرين والقضية ما زالت جارية في المحكمة المدنية الكبرى لتحديد قيمة الدين المستحق وذلك بتعيين خبير محاسبي، سؤالي هو: عند إقرار الحكم من قبل المحكمة ، هل من الممكن ان تحدد المحكمة آلية لدفع الدين وذلك عن طريق الدفع بالأقساط ؟ مع العلم بأني حاولت ان أقوم بالتسوية مع البنك ودياً إلا ان البنك رفض قيامي بدفع الأقساط؟

أولا  أنت حاليا أمام محكمة الموضوع استمر بمحاولاتك للتسوية مع البنك ووضع المحكمة بالصورة،  ثانيا إذا  تم تنفيذ الحكم أي بعد صدور الحكم من محكمة الموضوع قم ببيان كافة التزاماتك وما تستطيع دفعه ومقدار دخلك وعرضك بالأقساط وقبل ان يتخذ أي إجراء ضدك من قبل محكمة التنفيذ وعندها ستصل لمنطقة وسط ان شاء الله مع محكمة التنفيذ يناسبك وتحت إجازة وموافقة قاضي التنفيذ،  ثالثا  لا يؤثر رفض البنك في مدى مالك من قدرة لعرض تسويتك على القضاء ولكن كل هذه النقاط ضع القضاء في الصورة في عملية التفاوض وعملية الدفع لكي تكون بمأمن وبثبوت حسن نيتك في التعامل.

هل يلزم القانون الوالد الذي طرد زوجته وأبناءه من البيت بعدما زاد تكرار القذف والسب والشتم من قبل الوالد على زوجته وابنته  بأن يوفر لهم مسكن خاص بهم غير المسكن للذي يعيش فيه الوالد علما بأنه يملك مسكنا آخر؟

الموضوع أوضحه لك بالاتي وحسب ما فهمت منك  ان  كانت والدتك مازالت زوجة وليست مطلقه ، وتعاني من إيذاء والدك وتريد ان تظل تحت عصمته ولكن بسكن مستقل  هنا لا تستطيع ان تطالبه بسكن أخر (ان كان خروجها بناءا على إرادتها وتهربا من إيذاءه فقطـ وان هددها بالطرد ولم يفعل ذلك واقعيا فالعبرة بالواقع) وتستطيع رفع دعوى طلاق للضرر وما الى ذلك وصولا للسكن،  أما إذا طردها من منزل الزوجية هي وابنته منها مع إيذاءها هنا تستطيع ان توضح للمحكمة برفع دعوى  طبعا وتطلب فيها توفير سكن ملائم وبيان ما يثبت قيامه بطردها لتتلافى قيامه برفع دعوى نشوز.

هل يمكنني ان أتقدم بشكوى على وزارة العمل ؟ وأين يكون تقديم الشكوى؟

نعم تستطيع تقديم شكوى باللجوء للمحاكم على أي جهة عامه او خاصة طبعا ان كانت وزارة فستكون الدعوى إداريه ولكن السؤال هنا  ليس في احقيتك برفع شكوى فهذا امر مسلم به ،   وإنما ما ستستند عليه وما ستقدمه من أدله وما هي القصة التي ستعول عليها وأسبابك، هنا ما سيعرض دعواك للكسب او الخسارة أما الاحقية في اللجوء للمحاكم فهي للكافة وعلى الكافة دون استثناء.

من قبل 12 سنة تقدمت الى وزارة الإسكان بضم الزاوية المجاورة فقالوا فيها خدمات كهرباء، وعندما ذهبنا الى وزارة الكهرباء قالوا فيها العداد وعلينا ان ندفع 330 دينار و بالفعل تم دفع المبلغ و تم إضافة الزاوية لنا لكن ما قامت به وزارة الكهرباء بإضافة مبلغ و قدرة 2800 دينار و قالوا لابد من إزالة الكيبل الرئيسي. فقلت لا نحتاج لهذه الخدم،ة لكن تم إضافة المبلغ على فاتورة الكهرباء و طوال هذي السنوات وأنا أتابع معهم نحن لا نريد ازالة الكيبل و ارفعوا المبلغ من الفاتورة و موظفين الوزارة رافضين ذلك. هل يحق لهم ذلك؟

اعرض موضوعك مع كافة مخاطباتك وردود الجهة لمحامي ، فعلى ضوء الأوراق قد يكون لك مجال كبير  برفع دعوى ضدهم  لرفع المبلغ من الفاتورة وعدم تراكمه أيضا وقد يكون هناك لبس او قصور ببعض المعلومات.

حـُكم علي بالسجن ثلاثة أشهر في قضية تجمهر وأعمال شغب وقد قضيت الحكم من قرابة الـ 5 أشهر ، الآن أريد استخراج شهادة حسن سيرة وسلوك وبصمات للتوظيف فما العمل ؟

كخطوة أوليه خذ من النيابة العامة (نيابة التنفيذ) ما يفيد استكمالك للعقوبة، وتستطيع لاحقا بعد مرور المدة القانونية عمل إجراءات رد اعتبار ولكن بعد مرور 5 أشهر فقط على استكمال العقوبة لا تستطيع عمل تلك الإجراءات الخاصة برد الاعتبار.

ما هي عقوبة السب والقذف؟

تختلف العقوبة إذا ما كان موجها للغير او لموظف عام فتكون الحبس مدة لا تزيد عن سنتين او بالغرامة التي لا تجاوز 200 دينار من اسند لغيره واقعه من شانها ان تجعله محلا للازدراء وتكون العقوبة الحبس او الغرامة إذا وقع القذف بحق موظف عام وإذا وقع القذف بطريق النشر عند ظرف مشد كما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة او بالغرامة التي لا تجاوز 100 دينار من رمى غيره بإحدى طرق العلانية بما يخدش شرفه وتكون العقوبة مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تتجاوز 200 دينار إذا كان السب واقع على موظف عام وعند ظرف مشدد لو بطريق النشر.

شخص نصب 10 ألاف ولاذ بالفرار الى دولة خليجية, 5سنوات مرت على هذه السرقة ما العمل ؟مع العلم بأن لدى ما يثبت ذلك وهو إقرار منه بأن لدية ذلك المبلغ وهي عبارة عن ورقة رسمية موثقة بذلك؟

تستطيع إذا كان لديك ورقة مديونية ان تحركها للقضاء ومن ثم تحاول ان تطلب جلبه ان كنت تعرف بآي دوله خليجيه او ان تعمل ترقب وصول وتنتظره فيقبض عليه متى دخل للبلاد او انك تنتظر استلامك صورة تنفيذيه من محاكم البحرين  وتذهب بها لحيث يتواجد .

ما هو التعويض الذي يستحقه الموظف أو الذي من المعتاد الحكم له به من المحاكم في حالة ثبوت فصله تعسفيّا بعد فتره طويلة من الخدمة المتواصلة حسب قانون العمل القديم ؟ وهل ما تقرره وزارة العمل كتعويض يتماشي مع القانون ومع ما يحكم به القاضي عادةً كتعويض في مثل هذه القضايا؟

يحدد التعويض عن الفصل التعسفي بمقدار الضرر وسنوات العمل ويقع ضمن السلطة التقديريه للقاضي، أما الشق الثاني من السؤال فأن كلً له تقديره في التعويض، إذ إنه ليس هناك ثوابت ما بين جهتين مختلفتين مع عدم تحديد  القانون طبعا.

عندي صديقة صار معها خلاف ونقاشات حادة على "الواتس آب" تقريبا مضت سنه و هي ترسل رسائل فيها سب وإذلال وإهانة وأنا تجاهلتها ولم أبعث لها أي شي لدي محادثاتها ورسائلها التي أرسلتها هل أستطيع تقديم شكوى ضدها؟

نعم تستطيعين تقديم بلاغ ضدها بمركز الشرطة وتقدمي كافة الادله التي لديكي او عن طريق النيابة مع إرفاق الأدلة.

لدي قرض تجاري من احد البنوك وعليه إقرار مديونية من ثلاث سنوات تقريبا. هل استطيع رفع دعوى لإلغاء المديونية و إعادة جدولت الدينو هل المحكمة هي من تحدد رسوم الدعوى؟

إعادة جدولة الدين تطلب من البنك أما رفع دعوى بإلغاء المديونية من قبل المدين غير وارده الوارد هو إبداء رغبتك للبنك بإعادة الجدولة بتقليل القسط وان رفع البنك دعوى لمطالبتك تبين للقاضي وقتها قدرتك المالية وكيف يمكنك السداد للإقساط، والرسوم المحكمة من تحددها وفق جدول الرسوم يدفعها من يرفع الدعوى ويلزم بدفعها لاحقا الخاسر.

هل يلزم القانون أو يحرِّض علي الإبلاغ عن جرائم ماليه (بحق الدولة) وجرائم تمسّ الشرف والأمانة اكتشفها موظف سابق في شركة عامة وكانت السبب في فصله من العمل بعد اكتشافه لها ومطالبته بوقف تلك الممارسات المجرمة قانوناً والماسة بالشرف والأمانة علاوة علي إجراء تحقيقات داخليه لمعرفة الجناة الحقيقيين ؟ وهل يلزمه تقديم إثباتات مستنديه؟

من خلال سؤالك فهمت انك وبحكم عملك اكتشفت جرائم ماسه بالشرف وقد تسبب ذلك بفصلك من العمل فهل تقدمت بشكوى في حينه لتوضح ان عدم مشروعية فصلك كونه ناتج عن قيامك بواجبك عندما اكتشفت احد الجرائم من قبل إدارتك ؟وهل كانت لديك أدلتك التي تثبت تلك الجرائم ومرتكبيها ؟ أخي السائل عند قيامك بتقديم بلاغ يجب ان يكون لديك أدلتك من شهود او أوراق وما الى ذلك لكي لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية، ترتب على امر فصلك كما قلت   قيام التحقيقات الداخلية لمعرفة الجناة الحقيقيين ، وجود التحقيقات وقيام الشركة بالتحقق من ذلك يعني وجود سند على كلامك وان كان بسيط، انصحك بمحاولة إبراز كافة الادله التي لديك على وجود جرائم  ومرتكبيها فضلا عن البحث عن حلول مع الشركة ودية او قضائية بشان مسالة فصلك من العمل فأنت قلت بان السبب كان لقيامك ببيان وجود جرائم ولديك أدله عليها وقامت الشركة على أثرها بالتحقيقات الداخلية وقد يكون طلبها ان تتوقف عن الحديث عن تلك الجرائم لتأخذ الشركة المنحى القانوني من تحقيق  وما الى ذلك وهذا صحيح .

هل يجوز في القانون البحريني إقامة علاقة جنسية مثلا بين رجل وامرأة بدون عقد زواج؟ سواء كانا راشدين أو غير راشدين؟ وما هو معنى وشروط الرشد في القانون البحريني؟ وما هي العقوبة القانونية لهذا الفعل؟

لا يجوز إقامة علاقة جنسيه سواء كانوا راشدين او غير راشدين وشروط الرشد هو اكتمال الأهلية الجنائية 18 سنه مع الإدراك والإرادة السليمة أما  العقوبة القانونية تختلف باختلاف نوع الفعل بالضبط فالعلاقة الجنسية بالمعنى الواسع قد تحمل بمعنى الاعتداء على العرض بحسب العمر والإرادة والإدراك وقد تعني الاغتصاب وقد تعني الزنا إذا كان احد الأطراف متزوج فالموضوع واسع جدا ومتشعب ولكل أبعاده وضوابطه ووصف التهمة بحسب ظروف الواقعة وظروف مرتكبيها ومعطيات الفعل على وجه دقيق ومحدد.

إنا مواطن اتهمت من وزارة التربية باني فتحت روضة بدون ترخيص وكان هذا الاتهام مجرد التباس باسمي باسم المتهم الأصلي حيث استلمت أحضارية في بيتي بعنوان منزلي ولكن باسم المتهم الأصلي فقمت بدوري للحضور في اليوم المحدد وقال لي القاضي بالتهمة المذكورة حيث أجبته لست إنا وقلت له بأن الاسم ليس اسمي وعطيته كل ما يريد ويثبت باني لست المتهم الأصلي وبعد ذلك أعطوني موعدا بعد 6 أشهر ومن ثم حضرت ولم اعلم أين اذهب فعدت الى عملي لأني اعتقدت بان الأمر انتهى وان القاضي علم باني لست أنا؟

من خلال سؤالك تبين لي بان القضية ذهبت للقضاء أي ان مرحلتي الشرطة والنيابة قد انتهت، مرحلة القضاء عبارة عن جلسات كونك حضرت وأوضحت للقاضي الالتباس بأول جلسه هذا امر جيد لكن كان يتعين عليك إكمال كافة الجلسات لترى النتيجة وهي الحكم ومن ثم إذا لم يعجبك تلجا للمحكمة الأعلى وطبعا افترض انك استلمت أوراق الدعوى أي أوراق الشرطة والنيابة ولا تكتفي فقط بالحضور وبيان الالتباس الذي حصل  حاليا تستطيع ان ترى أين وصلت دعواك عن طريق مراجعة المحكمة او الطلب من احد المحامين وبعدها على ضوء ما وصلت تتقرر الخطوة القادمة.

انأ اعمل في إحدى الدوائر الحكومية وحصلت على دراسة من جهة العمل وقمت بالتسجيل في إحدى الجامعات بعد موافقة دائرة العمل على الجامعة المختارة قمت بدفع الرسم الدراسية وتسليم الفواتير الى الجهة المعنية في الفصل الأول وقد استلمت المبلغ ولكن بعد ذلك قمت بدفع مبالغ الفصول الدراسية ولم تسدد الجهة المعنية لي المبالغ بعد تسليمي له الفواتير مع العلم أصبحت المدة بعد تخرجي سنتين رأيكم ما هو الحل؟

ما فهمت من سؤالك ان هناك تعاقد ما بينك وما بين جهة عملك بالالتزام بدفع مبالغ الدراسة ولكن ضوابط هذا الاتفاق وبنوده وبالتالي إذا ما كان حقي قائما او لا سيتحدد حسب المعطيات الخاصة بتعاقدك معهم وطبعا إذا كانت بنود الاتفاق بينكم تخدمك تستطيع متابعة جهة عملك وديا أما قضائيا فستكون إشكالية استمرار تواجدك بالعمل من الأمور التي تصعب اجتماعها مع لجوءك للقضاء لمطالبتهم كجانب أدبي فقط، من الأفضل الرجوع لمحامي ليدرس تعاقدك ومعطياته وردود الشركة وقد تكون البداية بخطاب للشركة لمطالبتهم بالدفع.



أضف تعليق



التعليقات 34
زائر 2 | شكرا استاذة نفيسة 5:48 ص نرجوا من العزيزة " الوسط " ان تستمر في طرح مثل هذه المواضيع ، كما اقترح عليكم بتقسيم الاستفسارات ، يعني في كل مرة يتم نشر الاستفسارات في موضوع واحد فقط يخص الامور الماليه اوالشرعية اوالجنائية الخ ، ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان رد على تعليق
زائر 3 | بصراحة .. 6:38 ص كما يقول المثل ما خاب من استشار .. ومثل ثاني يقول عط الخباز خبزه ولو أكل نصه .. ومثل آخر يقول أسأل محامي قبل لا ترفع قضية يدلك على الطريق ويبسط لك الارضية . رد على تعليق
زائر 4 | 6:43 ص شكرا أستاذة ..الله يعطيك العافية...
إن شاء الله في ميزان حسناتك رد على تعليق
زائر 5 | 7:24 ص اتعرض للاهانه و التجريح في موقع العمل و قدمت شكوى الى الادارة الا ان لم احصل على حل للمشكله
هل التقدم بشكوى في مركز الشرطه او النيابه او المحكمه تأتي بنتيجه و هو التوقف عن التصرفات المهينه لشخصي ؟ رد على تعليق
زائر 6 | 8:19 ص شكراً إستاذة .. يعطيكِ ألف عافية
أحد يقدر يفيدنا ماهي المدة القانونية لرد الإعتبار ؟ رد على تعليق
زائر 7 | سؤال 11:01 ص السلام عليكم..رفعت قضية اضافة لقب الي للعائلة وجلبت شاهدين ولكن لم يأخد بالشهادتين لماذا السبب وشكرا رد على تعليق
زائر 9 | 4:12 ص السلام عليكم ...
اخوي آنه مب محامية ن بس من قبل مريت بمثل قضيتك والا اهي إضافة لقب وكان من ضمن الشروط الأساسية توفر أربع شهود فوق سن الأربعين .... شكرا
بنت المتروك
زائر 8 | سؤال 12:39 م اختي انا كافل شخص هل من ضروري حضور شخص علشان ألغى كفالة رد على تعليق
زائر 10 | 3:41 م لماذا في كل الإجابات إرجع إلى محامي او ما شابه ؟ ...لماذا الناس تسأل هنا إذن ...أنا اقصد في المسائل الواضحة في القانون .
الشيء الثاني ...كثير من الإجابات مبهمة وغير واضحة وفيها تمويه ،...أنا أستشير علشان أتعلم واعرف مو علشان أتوه أكثر. رد على تعليق
زائر 11 | 4:17 م شكرا للوسط أولا ...
أنا قرأت جميع الإجابات ، وأشكر المحامية على الردود ، ولكن ...مع كل التقدير والإحترام
هناك الكثير من الأخطاء القانونية في الردود ، يعني الإجابات لا تعطي حلول قانونية صحيحة ،
أتمنى مراعاة ذلك في الردود القادمة حتى يستفيد القارىء .
أكرر شكري واعتذاري رد على تعليق
زائر 13 | 9:18 ص ما اجبتوا علي سؤالي
عن فضية اثبات هجر الزوج لزوجته رد على تعليق
زائر 23 | 9:23 م الهجر في شنو عاد؟


هل الهجر لسبب نشوز الزوجة وان يهجرها في.. ؟


ام اسباب اخرى ؟
زائر 15 | 1:34 م ما هي المتطلبات القانونية او الخطوات المتبعة في حال اراد شخص تغيير لقبه ؟ وماذا يترتب على هذا ? رد على تعليق
زائر 16 | 2:20 ص لاحظواالسؤال / لدي صالون والنيابة جمدت نشاطي و لا استطيع جلب عمال. لأني عملت مساج بالصالون ، ما الحل ؟
رد المحامية / نعم توجد طرق لجلب عماله بفتح أنشطة جديدة وفتح سجلات.
التعليق/
1- الجواب لا علاقة له بالسؤال .
2- الجواب يشجع على التحايل على القانون وليس على اتباع القانون .
3- الجواب الصحيح هو / يجب على السائل إزالة المخالفة أولاً حتى يتمكن من رفع الحظر،واذا أراد السائل مزاولة أي نشاط بخلاف المصرح به فعليه استصدار ترخيص من الجهات المختصة لإضافة أي نشاط. رد على تعليق
زائر 27 | 1:39 ص احسنت رحم الله والديك و الله يجعل ردك في ميزان حسناتك هكذا ينبغي ان يكون الانسان المسلم
زائر 17 | 4:12 م فصلت من العمل تعسفيا خلال 3 سنوات من العمل والقاضي حكم لي بمبلغ 300 دينار ! كيف يقدر المبلغ ؟؟ رد على تعليق
زائر 22 | 9:20 م رداً على زائر ١٧
يتم تعويضك على مافاتك من كسب ومالحقك من ضرر..
وحتى اذا لحقتك اضرار معنويه جراء الفصل التعسفي تقدر تطالب فيها بتعويض..
والتعويض يكون سلطة تقديريه للقاضي
زائر 18 | 7:22 م ما حكم الشخص الذي يمتلك منزل خاصه به او اكثر ويتحايل على القانون ليمتلك منزل من وزارة الاسكان ويظلم الاخرين الذين لا يملكون سكن وينتظرون دورهم هل في قانون البحريني لردعهم ؟ وما المطلوب من الشخص الذي يعرف هؤلاء اذا يوجد قانون لردعهم ؟ رد على تعليق
زائر 19 | 5:00 ص اجرت شقة وبسبب الاهمال حدث حريق بها فهل يحق لي المطالبة بتعويض علما بان الجهاز الامني سجل القضية ضد مجهول رد على تعليق
زائر 20 | 2:49 م هل يعتبر تسبب شخص في كسور في القفص الصدري لآخر عاهة مستديمة ؟ وماهي العقوبة التي يفرضها القانون عليها إذا علم ان المجنى عليه هو ابن الجاني نفسه و انه ضربه بشدة وقد كان في حالة سكر و الولد صغير في المدرسة الإعدادية رد على تعليق
زائر 21 | 3:33 ص عربية متزوجة من بحريني منذ 18 سنه و رزقت بعيال و تقدمت بطلب اكتساب الجنسية البحرينية بالزوجية بعد 3 سنوات من الزواج و أجرت المقابلة واستوفت الشروط و حصلت على بطاقة الاستلام و بعد مرور 5 سنوات من تقديم الطلب قامت بمراجعة جهة تقديم الطلب كي تسأل عن سبب التأخير و لكن لم تتلقى جواب مقنع بسبب التأخير في عدم التسليم وإلى يومنا هذا وهي تعاني من مشاكل كثيرة و من ضمنها وفاة والدها في الخارج و مرض والدتها وعدم تمكنها من زيارتهما منذ فترة طويلة بسبب الفيزا .. هل يحق لها تقديم بلاغ أو شكوى للمحكمة؟ رد على تعليق
زائر 24 | 7:54 م ما هو النموذج القانوني المناسب لثلاثة شركاء يريدون إنشاء شراكة فيما بينهم ويستبعدون شركة ذات المسؤولية المحدودة (ذ.م.م). ما هي النماذج القانونية الأخرى المتوفرة في القانون التجاري للشراكة؟ وهل هناك نموذج ذو مسؤولية محدودة في الشراكات غير نموذج (شركة ذات مسؤولية محدودة ذ.م.م)؟ رد على تعليق
زائر 25 | 7:29 م وكلت محام في دعوى شملت آخرين بينهم مدعى عليه رئيسي والدعوى تحمل نفس الرقم حيث حضرت الجلسه الاولى شخصيا وتم تداول الدعوى نحو عام ثم صدر الحكم لصالح المشمولين بالدعوى جميعا بنفس الرقم ومن ذات المحكمه (محكمة الموضوع) لكن اوراق الحكم خلت من أي اشاره لاسمي وكأنني لم أن احد المشمولين بالدعوى فهل هناك تفسير لذلك..؟ علما بأن المحامي موكل من قبل الشخص الرئيسى فى ذات الدعوى. رد على تعليق
زائر 26 | 10:47 ص أنا فصلت من العمل بسبب شخصي من أحد المدراء ولكن لكي يفصلوني أثبتوا بأنني أقوم بتغيير سجل الحضور الخاص بي بالكمبيوتر، قمت بزيارة وزارة العمل فقالو لي بأن هذا ليس سبب للفصل فيعتبر فصل تعسفي لانه يجب إعطائي انذار . قمت بمخاطبة الشركة فقالوا لي إذا لما أقبل الإستقالة وقمت برفع دعوى ضدهم فسيقومون بالابلاغ عني في مركز الشرطه بأني زورت سجل الحضور. ذهب لكذا محامي، كل محامي عنده رأي خاص وأنا محتار. هل أرفع قضية عمالية؟ هل ستعتبر تغيير السجل هي تزوير؟ هل ستغير مجرى القضية؟ رد على تعليق
زائر 29 | 9:25 ص السلام عليكم
بعد قرار النيابه باخلاء وتسليمي حاجتي ولكن لحد الان لم استلم وصار لي شهر او اكثر هل يمكن رفع قضيه او دعوه في المماطله ع الجهة المعنية الحكومية وشكرا رد على تعليق
زائر 30 | 7:16 م أم بحرينية متزوجة من سعودي مقيم في البحرين من عمره سنة ونص بنتي تخرجت من المدرسة لم تدرس إلا في مدارس البحرين ولكن لظروف معينة وأسباب خاصةولم يستخرج لها جوازات سعودية إلا متذ تقريبا 5 سنوات وللآن لم تستخرج هذه الجوازات وبنتي ضاعت منها سنتين بدون جامعة لا حكومية ولا خاصة ،،، متى سأنال أنا وأولادي حقوقنا ،،، متى ،،، أم ترى بنتها يضيع مستقبلها أمام عينها طرقت كل الأبواب لكن لي الله مع العالم بأنني لن أجد جواب هنا لكنني كتبته لعل بدعاء من يقرأ كتاباتي تفتح لي الأبواب رد على تعليق
زائر 31 | 2:31 م ساكنين في منزل اخوي والمنزل يخص الإسكان للحين ما خلصنا أقساط واخوي صارت عليه قضية فلوس وصدر أمر من إدارة التنفيذ حجز منزل اخوي والمقاولات اللي فيه ، هل هناك طريقة لحل هذه المسألة ؟ وهل سوف يتم طردنا من المنزل رد على تعليق
زائر 33 | 2:09 م ساكنين في منزل اخوي والمنزل يخص الإسكان للحين ما خلصنا أقساط واخوي صارت عليه قضية فلوس وصدر أمر من إدارة التنفيذ حجز منزل اخوي والمنقولات اللي فيه ، هل هناك طريقة لحل هذه المسألة ؟ وهل سوف يتم طردنا من المنزل
زائر 34 | 2:12 م رجاءاً ردوا علينا ٦ ايام ارسلت الاستفسار ولم يردوا علينا

زائر 32 | 1:18 ص هل يحق للشركات الخاصة رفض الإجازة المرضية المستخرجة من المستشفيات الحكومية؟ رد على تعليق
زائر 35 | 2:39 ص استاذه نفيسه، شكرا لمجهودك الجبار في مساعدة الجمهور.
هل بإمكان رب عمل في البحرين ادراج بند في عقد عمل موظفيه الاجانب يمنعهم من العمل مع رب عمل في البلد الا بعد مرور سنه او سنتين من انتهاء خدمتهم معه او دفع ما قيمته راتب سنه تعويض مثلا؟ ما هي الظروف التي يمكن لرب العمل ادراج مثل هذا البند من خلاله؟ وكيف سيكون موقف القضاء في حالة لم يلتزم الموظفين بذلك؟ هل سيحكم بالتعويض او بأشياء أخرى مثلا؟ رد على تعليق
زائر 36 | 5:13 ص أستاذة
إذا أصدر القضاء البحريني قرارًا نهائيًا بنشوز الزوجة، فما هي القرارات القانونية التي يمكن تنفيذها عن طريق قاضي التنفيذ؟ ألا يعتبر قاضي التنفيذ عاجزًا إزاء الوضع الحالي؟ ولا يهتم لتفكك أسرة وهي نواة للمجتمع؟ رد على تعليق
زائر 37 | 9:07 ص ترجع له لان حكم نشوز الزوجة يعني عدم وجود اي سبب مقنع وجنائي يعذر الزوجة في الخروج من بيت الزوجية وعليها العودة لبيت الزوجية وزوجها ... واذا كان يضربها فبمجرد عودتها وتعرضها للضرب المبرح وعلامات ظاهره بالجسم عليها تقديم بلاغ للشرطة وتسجيل تقرير طبي وبامكانها طلب نفقة زوجية والجلوس ببيت والدها كونها تملك عذر شرعي وقانوني للخروج من بيت الزوجية وان كانت تريد الطلاق سيطلقها لانه لن يتقبل الانفاق على زوجة لا يريدها او مقيمة ببيت والدها .. ان من مصلحة المراة قوله تعالى (وقرن في بيوتكن)
زائر 38 | 2:15 ص صاحب قضية الروضة بدون ترخيص.. ما دام القضية مو بأسمك...!!! ليش ذهبت المحكمة و رزيت وجهك للقاضي؟؟!!! اخذ التبليغ لأقرب مكب زبالة و انتهت السالفة:( رد على تعليق