العدد 4939 بتاريخ 15-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أوباما يختار قاضياً للمحكمة العليا ويؤكد انه يحظى بتقدير الحزبين

واشنطن - أ ف ب

اختار الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء (16 مارس/ آذار 2016) القاضي ميريك غارلاند، التقدمي المعتدل، لشغل مقعد القاضي التاسع في المحكمة العليا، مع احتمال خوض مواجهة مع مجلس الشيوخ الخاضع لسيطرة الجمهوريين.

وغارلاند (63 عاما) رئيس قضاة محكمة الاستئناف في واشنطن. وقال أوباما إن خبرته "اكسبته احترام" الجمهوريين والديمقراطيين، داعياً خصومه السياسيين إلى بحث تعيينه في المحكمة العليا بجدية بعيداً عن الاعتبارات السياسية.

وقالت "اخترت مرشحاً يحظى باعتراف واسع، ليس بوصفه فحسب من اذكى العقول القانونية وانما لأنه شخص يمارس عمله بروح من اللياقة والتواضع والنزاهة والبراعة والامتياز". واختار اوباما القاضي غارلاند ليحل مكان المحافظ أنطونين سكاليا الذي توفي الشهر الماضي.

وقال مسئولون في البيت الابيض، إن قرار أوباما يأتي بعد أسابيع من المداولات خصوصاً وأن غارلاند "لديه خبرة قضائية على المستوى الفدرالي أكثر من أي قاضٍ تم تعيينه في المحكمة العليا في أي وقت من الاوقات".

وتصر قيادة الحزب الجمهوري على أن خليفة اوباما في البيت الابيض الذي سيتولى منصبه في أقل من عام يجب ان يعين القاضي.

وقال البيت الأبيض: "طوال حياته المهنية، أظهر رئيس المحكمة القاضي غارلاند القدرة على جمع الناس معا، واكتسب احترام الجميع".

وقال مسئولون في البيت الابيض إن "لا أحد مناسب أكثر منه لكي يشغل فوراً مقعد المحكمة العليا" الشاغر. ويتم تعيين قضاة المحكمة العليا مدى الحياة وبإمكان هذه الهيئة التأثير بقوة على القضايا الاجتماعية الكبرى في الولايات المتحدة. توفي سكاليا (79 عاما) زعيم التيار المحافظ في المحكمة، بشكل مفاجئ في 13 فبراير/ شباط الماضي.



أضف تعليق