العدد 4948 بتاريخ 24-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اتفاق أميركي- روسي على تسريع الانتقال السياسي في سورية

موسكو – أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة وروسيا انهما اتفقتا أمس الخميس (24 مارس / آذار 2016) في اعقاب محادثات في موسكو على ان تضغطا باتجاه اجراء "مفاوضات مباشرة" بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة وتسريع عملية الانتقال السياسي في سورية.

واتى هذا الاعلان اثر مباحثات استمرت اكثر من اربع ساعات في الكرملين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف من جهة ووزير الخارجية الاميركي جون كيري من جهة ثانية، وقد حاول خلالها الطرفان اغتنام الهدنة السارية منذ شهر في سوريا للتوصل الى حل سلمي ينهي الحرب الدائرة في هذا البلد منذ اكثر من خمسة اعوام.

ولكن القوتين العظميين لم تتوصلا الى اتفاق بشأن مصير الرئيس الاسد، المسألة المركزية في اي تسوية للنزاع.

وفي اعقاب المحادثات المطولة، قال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع كيري انه "في ما يتعلق بالمسائل الملحة، لقد اتفقنا على ان نضغط من اجل ان تبدأ في اسرع وقت ممكن مفاوضات مباشرة بين الوفد الحكومي وكل اطياف المعارضة"، وذلك بعدما شهدت جنيف جولة مفاوضات غير مباشرة جديدة بين الطرفين لم تكن مثمرة.

من جهته قال الوزير الاميركي انه اتفق مع بوتين ولافروف على وجوب اعداد مشروع دستور جديد في سوريا بحلول شهر آب/اغسطس المقبل.

وقال كيري "لقد اتفقنا على وجوب ان يكون هناك جدول زمني ومشروع دستور بحلول آب/اغسطس".

وفي حين لم يوضح الوزير الاميركي ما اذا كان تطرق في مباحثاته مع بوتين التي استمرت اكثر من اربع ساعات الى مصير الرئيس الاسد، المسألة التي تشكل نقطة الخلاف الرئيسية بين موسكو وواشنطن، اكد ان الطرفين اتفقا على انه يتعين على الرئيس السوري ان "يفعل ما يلزم" وان ينخرط في عملية السلام.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | حلوة 12:53 ص تيتي تيتي تيتي رحت كما جيتي رد على تعليق
زائر 2 | 2:36 ص يتفق الكبار في اللعبة العالمية السياسية لتحديد مصير الدول ، ومن يجعل من نفسه بسوس لعبت به الدجاج حسب المثل البحريني . واكيد بعض الأسود سيكونون في الباي باي . رد على تعليق