العدد 4951 بتاريخ 27-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سوء الأحوال الجوية يوقف الملاحة البحرية في الكويت

الوسط - المحرر الدولي

ضربت البلاد، أمس الأحد (27 مارس / آذار 2016)، موجة من الرياح النشطة التي بلغت سرعتها 80 كلم في الساعة، وأدت إلى إثارة الغبار وتساقط أمطار رعدية، مصحوبة بانخفاض الرؤية إلى 500 متر في بعض المناطق، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (28 مارس / آذار 2016).

وأدى سوء الأحوال الجوية إلى توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ البلاد الثلاثة، الشعيبة والدوحة والشويخ، حيث عطلت دخول 6 سفن في ميناء الشعيبة، فيما لم تتأثر حركة الملاحة الجوية في المطار وسارت بصورة طبيعية.

وقال خبير الأرصاد الجوية محمد كرم لـ القبس إن حالة عدم استقرار الطقس، أمس، جاءت نتيجة تقدم المنخفض الأفريقي إلى وسط الجزيرة العربية، مصحوباً برياح جنوبية شرقية نشطة وصلت سرعتها في بعض المناطق إلى 80 كلم في الساعة، مما أدى إلى إثارة الأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 500 متر في بعض المناطق.

وأضاف كرم أن المنخفض صحبته كميات من الغيوم أدت إلى تساقط أمطار رعدية، نتيجة لتشكل الغيوم الركامية، متوقعاً أن تستمر حالة عدم الاستقرار اليوم (الاثنين)، فيما سيستقر الطقس غداً مع دخول المرتفع الجوي وتحول الرياح إلى شمالية غربية، تكون معتدلة بوجه عام. وأشار إلى أن البلاد تمر بفترة «سبق السرايات» التي تتميز بتشكل المنخفضات الجوية المسببة لحالة من عدم الاستقرار، والتي تبدأ من منتصف أبريل وتستمر حتى نهاية مايو.

 

توقف المواني

إلى ذلك، بيّن مصدر مطلع في مؤسسة الموانئ الكويتية لـ القبس أن تدني مستوى الرؤية الأفقية وسرعة الرياح تسببا في توقف حركة الملاحة البحرية، حيث تجاوزت سرعة الرياح أكثر من 65 كلم، وبلغ مستوى الرؤية أقل من 800 متر، الأمر الذي أعاق حركة الملاحة من الميناء وإليه.

وأضاف أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى تأجيل خروج سفينتين، ترسوان حالياً على أحد أرصفة ميناء الشعيبة، كما تم تأجيل دخول 4 سفن أخرى خارج الميناء، لحين تحسن حالة الجو.

وبيّن أنه تم إيقاف حركة الملاحة حرصاً على سلامة السفن والأرصفة البحرية والموظفين في الموانئ.

وأكد أن طواقم العمل في الموانئ بمختلف الإدارات متأهبة لاستئناف العمل عند تحسن مستوى الرؤية وانخفاض سرعة الرياح، مشيراً إلى وجود تعاون وتنسيق بين إدارة الأرصاد الجوية ومؤسسة الموانئ.

 

جدول محدد

من جهته، أعلن نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي ومطار الكويت الدولي المهندس عماد الجلوي أن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي لم تتأثر نتيجة موجة الغبار وسوء الأحوال الجوية التي تعرضت إليها البلاد أمس.

وقال الجلوي لـ القبس إن حركة الطيران من وإلى المطار وحركة إقلاع وهبوط الطائرات تسير وفق الجدول المحدد لها سابقاً ولم تتأثر، مشيراً إلى أنه لم يتم تحويل أي طائرات إلى مطارات مجاورة.



أضف تعليق