العدد 4951 بتاريخ 27-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الممثل الشخصي لجلالة الملك يزور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي

المنامة - بنا

تفضل الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بزيارة إلى المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينة ومدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي وعدد من المسئولين بالمركز.

وفي بداية الزيارة، قام سمو الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة بجولة في أرجاء المركز اطلع خلالها على ما يحتويه المركز من أقسام ومرافق والمكتبة والقسم الخاص بالتراث الطبيعي.

كما استمع سموه إلى شرح عن دور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المحافظة على التراث البحريني والعربي والذي يعتبر جزءاً مهماً من استراتيجية المركز الرامية إلى تشجيع ومساعدة الدول العربية على تسجيل مواقعها الطبيعية على قائمة التراث العالمي، وكذلك أهم المحاور الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز مكانة التراث في البلدان العربية الأعضاء في اتفاقية التراث العالمي للعام 1972، إضافة إلى عمله على تأسيس قاعدة بيانات ومعلومات يمكنها مساعدة الباحث العربي والدارسين للتراث الطبيعي على الحصول على المعلومات اللازمة.

وبهذه المناسبة، أكد الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة أهمية إقامة مثل هذا المركز ودوره في الحفاظ على التراث الإنساني والطبيعي في الدول العربية، مشيراً سموه إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن النهضة الشاملة التي تعيشها مملكة البحرين في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأكد سموه أهمية زيادة التعاون والعمل المشترك بين المجلس الأعلى للبيئة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من أجل تعزيز الأهداف المشتركة وما تمتلكه مملكة البحرين من سمعة طيبة في مجال المحافظة على التراث العربي.

وقدم سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الشكر إلى رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار رئيسة مجلس إدارة المركز الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي والقائمين على هذا الصرح الهام والمتميز، منوهاً بالدور الحيوي والفعال لعمل وأهداف هذا المركز في الحفاظ على التراث العربي الإنساني والطبيعي الأصيل في الدول العربية، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

من جانبها، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "إنجازاتنا الحضارية هي نتاج إيمان قيادة مملكة البحرين بأهمية التراث الإنساني في الارتقاء بمكانة الأوطان، وصرح المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي نشهد على عمله الجاد اليوم، إنما هو ثمرة دعم عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورؤيته الحكيمة في تعزيز مكانة البحرين على الخارطة الإقليمية والدولية".

وتوجّهت بالشكر للممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة لتفضله بزيارة المركز الإقليمي، مثنية على التعاون البناء بين المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والمجلس الأعلى للبيئة، والذي أثمر عن مشاريع مشتركة مثل افتتاح قسم التراث الطبيعي في مكتبه المركز مطلع مارس الجاري والعديد من ورش العمل والمؤتمرات المعنية بالبيئة والتراث الطبيعي في البحرين والمنطقة.

بدوره، أشاد منير بوشناقي بالتواصل الفعّال ما المجلس الأعلى للبيئة والمركز الإقليمي، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود الأطراف كافة من أجل خدمة التراث الطبيعي في مملكة البحرين والدول العربية، موضحاً أن من ضمن استراتيجية المركز العمل على تسجيل المزيد من مواقع التراث الطبيعي في الوطن العربي على قائمة التراث العالمي، وهو ما سيعمل على تعزيز الوعي بأهمية هذه المواقع ودورها في حفظ هوية المجتمعات وتعزيز مكانة البلدان.

وفي ختام الزيارة، تسلم الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة هدية تذكارية بهذه المناسبة.



أضف تعليق