العدد 4953 بتاريخ 29-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اوروبا تدافع عن حضور دبلوماسيين محاكمة صحافيين معارضين بتركيا

أنقرة - أ ف ب

دافع الاتحاد الاوروبي اليوم الأربعاء (30 مارس/ آذار 2016) عن حضور دبلوماسيين أوروبيين محاكمة الصحافيين جان دوندار واردم غول من صحيفة "جمهورييت" المعارضة بتهمة التجسس بعد ان اعربت انقرة عن انزعاجها.

وقال متحدث في رسالة الكترونية لـ "فرانس برس" إن "دبلوماسي الاتحاد الأوروبي يحضرون باستمرار محاكمات في كل انحاء العالم كمراقبين وخصوصاً في بلدان مرشحة" للانضمام إلى الاتحاد.

وأضاف أن "هذا جزء من عملهم في تركيا التي التزمت احترام المبادئ العامة للديموقراطية تماشيا مع المعايير الأوروبية". وتتعثر مفاوضات انضمام تركيا بشأن مسائل عدة بينها حقوق الانسان.

واحتجت أنقرة الاثنين على الرسائل التي نشرها بعض الدبلوماسيين على شبكات التواصل الاجتماعي بعد الجلسة الاولى لمحاكمة جان دوندار واردم غول رئيس تحرير جمهورييت ومدير تحريرها في انقرة الجمعة.

وبالمثل اكدت الدول التي حضر دبلوماسيوها جلسة الجمعة ان للدبلوماسيين الحق في الحضور كمراقبين. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي "إنها ليست المرة الأولى ولن تكون الاخيرة التي سنكون فيها مراقبين في مثل هذه الجلسات القضائية".

ويحاكم جان دوندار واردم غول المعارضان الشرسان للحكم في تركيا لانهما اتهما في مقال مسند بالصور ونشر في ايار/مايو 2014 الحكومة بتسليم اسلحة لمعارضين اسلاميين في سورية في يناير/ كانون الثاني 2014.

في بروكسل، انتقدت المفوضية الاوروبية بشدة الاربعاء استدعاء السفير الألماني بسبب انزعاج أنقرة من بث تلفزيون الماني اغنية تسخر من أردوغان.



أضف تعليق