العدد 4955 بتاريخ 31-03-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمن البرنامج الثقافي لضيف شرف معرض البحرين الدولي 17 للكتاب

زيدان كفافي يطوف على تاريخ الأردن منذ بداية استيطانها حتى الثورة العربية الكبرى

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

بعنوان "كلام الأرض؛ تاريخ وحضارة الأردن"، تستضيف قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني محاضرة من تقديم زيدان عبدالكافي كفافي وذلك في السابعة من مساء يوم غدٍ السبت (2 إبريل/ نيسان 2016)، حيث تأتي هذه المحاضرة ضمن البرنامج الثقافي للمملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف معرض البحرين الدولي 17 للكتاب.

ويتعمق كفافي من خلال هذه المحاضرة في تاريخ وحضارة المملكة الأردنية الهاشمية، بدءاً من العصور الحجرية حتى نهاية الفترة الإسلامية، وذلك عبر  اختزال كثيف جدّاً يتناول فيه المجموعات البشرية الإنسانية الأولى في الأردن، مروراً بمجتمعات القرى الزراعية وما أنجزته من فنون وإبداعات إنسانية تعد الأولى من نوعها في العالم.

كما ينتقل كفافي إلى الاكتشافات والتقنيات المعيشية التي ابتكرها أهل الأردن للمنطقة خصوصاً وللحضارة الإنسانية عموماً.

وسيتجه كفافي ليتناول أثر الحضارة اليونيانية على المملكة الأردنية من خلال الحكم الروماني، وصولاً إلى الفترة الإسلامية المتلاحقة والتي تشمل فترة الخلفاء الراشدين، والحكم الأموي، والدولة العباسية، ومن ثم الحروب الصليبية، وأخيراً الثورة العربية الكبرى التي أطلقها الحسين بن علي.

يذكر أن زيدان عبدالكافي كفافي، هو عضو هيئة تدريس بجامعة اليرموك وقد ساهم في تطوير برامج الدراسات المختلفة في الكلية واستقطب العديد من المشاريع الخارجية، إضافة إلى إشرافه على العديد من المسوحات  والتنقيبات الأثرية في الأردن. له مساهمات كبيرة في دراسة وإشهار الآثار الأردنيّة وأنجز العديد من المؤلفات العلمية، كما حصد عددًا من الجوائز المحليّة والمنح البحثيّة.



أضف تعليق