العدد 4956 بتاريخ 01-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


الصناعة تنمو في الصين وتنكمش في اليابان

الوسط – المحرر الاقتصادي

أظهر مسح رسمي نشر أمس الجمعة، أن نشاط قطاع التصنيع في الصين سجل نمواً غير متوقع في آذار (مارس) الماضي، ما يعزز الآمال بانحسار الضغوط على ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وبلغ المؤشر الرسمي لمديري المشتريات في القطاع 50.2، ارتفاعاً من 49 في شباط (فبراير)، ليتجاوز حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش على أساس شهري ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (2 أبريل / نيسان 2016).

 وجاء هذا النمو بعدما سجل المؤشر ست قراءات شهرية متتالية دون مستوى 50 نقطة. وكان محللون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، توقعوا قراءة للمؤشر عند 49.3. لكنّ مؤشراً غير رسمي أظهر أن نشاط المصانع في الصين واصل الانكماش في آذار، لكن بوتيرة هي الأبطأ في 13 شهراً.

إلى ذلك، أظهر مسح أمس، أن نشاط قطاع التصنيع في اليابان انكمش في آذار بأسرع وتيرة في أكثر من 3 سنوات، نتيجة هبوط حاد في طلبات التصدير الجديدة، ما يزيد المخاوف من أن ينزلق ثالث أكبر اقتصاد في العالم مجدداً إلى الركود. وانخفضت القراءة النهائية لمؤشر «ماركت نيكاي» لمديري المشتريات في القطاع الصناعي إلى 49.1 من 50.1 في شباط. وتراجعت القراءة عن حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين الانكماش والنمو للمرة الأولى منذ نيسان (أبريل) الماضي. وانكمش المؤشر بأسرع وتيرة منذ شباط 2013.



أضف تعليق