العدد 4956 بتاريخ 01-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةثقافة
شارك:


ضمن البرنامج الثقافي لضيف شرف معرض البحرين الدولي 17 للكتاب

كفافي يحاضر حول تاريخ الأردن منذُ بداية استيطانها وحتى الفترة العثمانية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

شهدت قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني مساء اليوم السبت (2 أبريل/ نيسان 2016)، محاضرة بعنوان "كلام الأرض؛ تاريخ وحضارة الأردن"، قدمها الدكتور زيدان عبد الكافي كفافي، حيث جاءت المحاضرة ضمن برنامج فعاليات ضيف شرف معرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب.

وأعرب كفافي في بداية محاضرته عن شكره لمنظمي معرض البحرين للكتاب على الفرصة التي أتاحت له مواجهة جمهور الثقافة في مملكة البحرين، منطلقا بعد ذلك بالتأكيد الأوطان العربية تحتوي على مخلفات أثرية غنية، هي "بمثابة وثائق ملموسة ومرئية تصب في قناة تنمية الهوية الوطنية"، مبيناً "أن الأردن، ورغم كونه بقعة صغيرة من العالم، إلا أنهُ لعب دوراً كبيراً في تاريخ الإنسانية، فالأردن متحف مفتوح مليء بالمواقع الأثرية، إذ سجلت دائرة الآثار العامة، عدد كبير من المواقع الأثرية".

ولفت كفافي بأن المملكة الأردنية الهاشمية "تمتاز بتنوع حضاري طبيعي ليس لهُ مثيل، إلى جانب لعبها دوراً هاماً عبر التاريخ؛ إذ كانت بوابة الفتح الإسلامي، إلى جانب كونهُا قبل ذلك الملاذ والموطن للمسيحيين العرب الأوائل".

وتعمق كفافي في هذا التاريخ الحافل، منذُ الاستيطان الأول وصولاً إلى مجتمعات القرى الزراعية، ومروراً على الفنون والإبداعات التي تعد الأولى من نوعها، لافتا إلى أن البشر الأوائل الذين سكنوا أرض الأردن استطاعوا أن يتكيفوا مع البيئة التي تمتاز بها.

يذكر بأن زيدان عبد الكافي كفافي، هو عضو هيئة تدريس بجامعة اليرموك، وقد ساهم في تطوير برامج الدراسات المختلفة في الكلية، واستقطب العديد من المشاريع الخارجية، وقد أشرف على العديد من المسوحات  والتنقيبات والمواسم الأثرية في الأردن، ولهُ مساهمات كبيرة في دراسة وإشهار الآثار الأردنيّة، وقد أنجز العديد من المؤلفات العلمية، كما حصد عددًا من الجوائز المحليّة والمنح البحثيّة.



أضف تعليق