العدد 4957 بتاريخ 02-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الولايات المتحدة تعرب عن إدانتها لتجدد القتال بين أرمينيا وأذربيجان

واشنطن – د ب أ

أدانت الحكومة الأميركية مساء أمس السبت (2 أبريل/ نيسان 2016) التصعيد الجديد للقتال بين أرمينيا وأذربيجان، ودعت الطرفين إلى احترام اتفاق وقت اطلاق النار المبرم عام 1994.

وتبادلت الدولتان الاتهامات بشأن نشوب واحدة من أشرس المعارك منذ سنوات يوم السبت والتي اسفرت عن مقتل نحو 30 جندياً في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها. وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إن الصراع الإقليمي لن يحل عسكريا، ودعا إلى تسوية سياسية عبر التفاوض.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرمينيا وأذربيجان إلى التزام الهدوء. ولدى روسيا الآلاف من الجنود المتمركزين في أرمينيا، كما أنها أجرت مكالمات هاتفية بشأن الأزمة مع طرفي النزاع. وتخطط منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعقد اجتماع يوم الثلاثاء لمناقشة النزاع.

كان النزاع بين البلدين قد اندلع عام 1988 على إقليم ناجورنو كارباخ الجبلي حين أعلنت الأغلبية الأرمينية لسكان الإقليم الذي كان منطقة اذربيجانية ذاتية الحكم، عن الانفصال عن جمهورية أذربيجان التي كانت ضمن الاتحاد السوفييتي السابق آنذاك. وسقط في هذا الصراع حوالي 30 ألف شخص، وأقرت فيه هدنة منذ 1994 إلا أنها هدنة هشة تماماً. وينتمي إقليم ناجورنو كاراباخ الذي تسكنه أغلبية أرمينية مسيحية إلى أذربيجان المسلمة وقفاً للقانون الدولي.



أضف تعليق