العدد 4957 بتاريخ 02-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رئيس وزراء مصر السابق: احتضان البحرين المؤتمر الهندسي العربي منهاج متميز ومتواصل

المنامة - بنا

أشاد رئيس وزراء مصر السابق عصام شرف بجهود مملكة البحرين ممثلة في جمعية المهندسين البحرينية في احتضان المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب مؤخراً بفندق راديسون بلو بالمنامة.

وأكد شرف، في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، أن المؤتمر يعد منهاجاً متطوراً أتاحت من خلاله مملكة البحرين الفرصة للمهندسين العرب للاطلاع على الأبحاث المتطورة في مجال قطاع النقل البري والجوي والمائي، مشيراً إلى أن المؤتمر كان أيضاً بمثابة المظلة التي احتضنت الأفكار الهندسية الحديثة في قطاع النقل.

وأوضح ان مملكة البحرين دأبت على احتضان فعاليات كبيرة على مختلف الأصعدة، مؤكداً الخبرة المتميزة التي جسدها تنظيم المؤتمر الهندسي العربي، والتي ساهمت مساهمة كبيرة في نجاح المؤتمر وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

وأكد أن تطور قطاع النقل يعد عنصراً مهمّاً لتطوير جميع المشاريع التنموية سواء على مستوى الدولة أو بين عدة دول، مشيراً إلى أن النقل يعد النقطة الأساسية في التبادل التجاري ومن ثم التكامل الاقتصادي والتنمية المتوازنة.

وأوضح أن الدول العربية تربطها عوامل مشتركة عديدة منها التاريخ والثقافة والتحديات والأحلام والهوية، موضحاً ضرورة عمل الدول العربية من خلال الكتلة الواحدة لزيادة التواصل وتحقيق التنمية المتوازنة.

وأوضح أن المشكلة الحقيقية في تطوير قطاع النقل لا تكمن في التقنية وإنما في الفلسفة الأساسية لفكرة التطوير، مؤكداَ أن تطوير شبكات النقل بحاجة إلى كلفة مادية عالية، مطالباً الدول العربية بأن تمتلك الرؤية البعيدة لعائد التكلفة المادية، مشيراً إلى أن عائد التكلفة لا ينحصر في العائد المادي المباشر، لكنه يمتد إلى عوائد اجتماعية واقتصادية وسياسية وأمنية، مؤكداً ضرورة تغيير ثقافة التطوير، دون حصرها في إطار تقليدي ضيق من العوائق المتعارف عليها.

وأوضح شرف أنه ليس بالضرورة أن تختتم المؤتمرات العلمية بتوصيات متعددة، مشيراً إلى أن هذه النوعية من المؤتمرات تعد ميداناً للتعلم والاستفادة من الخبرات المشاركة والقامات المتواجدة، مؤكداً أن المؤتمر الهندسي العربي يمتلك صبغة تخصصية وسياسية لما يهدف إليه من زيادة حجم التواصل بين البلدان العربية في إطار تطوير شبكات النقل.



أضف تعليق