العدد 4958 بتاريخ 03-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إنشاء صندوق للبحوث بمليون دولار

حمزة: جامعة البحرين في طريقها لتصبح جامعة عالمية تقودها التكنولوجيا

الصخير - جامعة البحرين

قال رئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة، إن جامعة البحرين تسعى اليوم جاهدة لوضع الخطوط العريضة، لتغدو مؤسسة عالمية ذكية ذات أداء عالٍ وقائمة على التكنولوجيا الرقمية، كخطة تطويرية للجامعة على المستوى المنظور.

وقال رئيس الجامعة: "إنني أرى جامعة البحرين، جامعة تعمل بشكل وثيق مع الصناعة من أجل جعل عملية التعليم، والخطط الدراسية، والتقييم متماشية مع احتياجات اقتصاد مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. وهذا يعني التطلع إلى القطاعات الناشئة، وخاصة في مجالي العلوم والتكنولوجيا". مؤكداً "نحن بحاجة إلى التركيز على المستقبل الذي يشكل اقتصاداً عالميّاً تقوده منصات التكنولوجيا".

وأضاف حمزة، في أول تصريح يدلي به بعد صدور المرسوم الملكي رقم (20) بتعيينه رئيساً لجامعة البحرين في (23 مارس/ آذار الماضي) "إن التكنولوجيا التي تتسارع بلا توقف قد قامت بالفعل بتشكيل الصناعة. وإننا في مملكة البحرين، نحتاج إلى الاستجابة للتحديات الجديدة، والتطلع قدماً إلى قطاعات العمل التي لا وجود لها حتى الآن. ولأن المستقبل يستند إلى التكنولوجيات الناشئة مثل الحوسبة السحابية، وعلوم الروبوتيات، والذكاء الصناعي وأجهزة الموبايل؛ فيجب على حاضنة الأعمال لدينا مساعدة الطلاب والخريجين لبدء أعمال تجارية ومشاريع ريادية قائمة على التكنولوجيا وإنمائها، لتحويلها إلى أعمال تجارية مستدامة تخلق اقتصاداً عالي الدخل للبحرين".

وأوضح رئيس جامعة البحرين، أن من أهم القضايا الأساسية التي سيتم تناولها بالنسبة للجامعة، هي مراجعة أطر الحوكمة والإدارة في الجامعة وإعادة هيكلتها، ومراجعة معايير القبول، وإعادة هيكلة الكليات بما في ذلك دمج بعضها، ووضع استراتيجية واضحة للجامعة، وتركيز واضح على الدراسات البحثية والدراسات العليا بما في ذلك إنشاء صندوق للبحوث بميزانية تبلغ مليون دولار، والتركيز على المناهج والتدريس لتحسين فرص عمل الطلبة، وإنشاء برامج جديدة تتماشى مع القطاعات الاقتصادية الأساسية في مملكة البحرين.

وقال: "إن من أهم شروط نجاح الجامعات في العالم الحديث هو أن تكون الجامعات مرنة وديناميكية ومتطورة". مؤكداً "وظيفتي كرئيس للجامعة هي مساعدة الموظفين والطلبة على تحقيق إمكاناتهم لما فيه خير البلاد والاقتصاد".

واستطرد قائلاً: "سأركز على تطوير رأس المال البشري في هذه الجامعة، وهو ما يعني إعطاء موظفي الجامعة التدريب والمهارات والتكنولوجيا اللازمة لتقديم تعليم عالمي المستوى لطلابنا".

وأضاف حمزة "يجب على خريجينا المضي قدماً ليصبحوا قادة للصناعة والمجتمع من خلال تجربتهم في الجامعة، وبذلك سيزداد الطلب على توظيف خريجينا في جميع أنحاء المنطقة. وبالتالي، يحتاج التعليم العالي الحديث إلى أن يزود الطلبة بالمعرفة التطبيقية، والمهارات الفنية والمهارات الناعمة اللازمة لإعدادهم، ليس فقط للعمل ولكن أيضاً، لحياتهم المستقبلية على حد سواء. فيمكن أن تصبح كلية البحرين للمعلمين مركزاً إقليميّاً للتعليم المتميز وإنتاج المعلمين ذوي الجودة العالية ليس في البحرين فحسب، بل أيضاً في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، من خلال تدريب مواهب المعلمين وصقلها في هذه الكلية".

وأكد رئيس جامعة البحرين أن إنشاء جدول أعمال دولي للجامعة هو "مفتاح نجاحنا في المستقبل"، واصفاً التعاون في مجال التعليم العالي بالأمر الحيوي "ليس فقط في تطوير البرامج، لكن في مجال البحوث أيضاً".

وكشف أيضاً عن أهمية تواصل الجامعة مع خريجيها بشكل فاعل إذ قال: "سأحاول أن أجعل خريجينا يشاركون في أنشطة الجامعة وبرامجها المختلفة، وألا تنحصر رسالة الجامعة في الصناعة وقطاعات الاقتصاد المختلفة فقط، بل تمتد إلى المجتمع ككل، وذلك من أجل تطوير التعلم مدى الحياة للجميع".

واختتم حمزة تصريحه قائلاً: "إن التحديات موجودة بلا شك، والأمور ستستغرق وقتاً لتتطور، ولكن مع ذلك، فإن إمكانات جامعة البحرين ضخمة. ودوري الآن هو مساعدة جميع الطلبة والأساتذة والموظفين لتحقيق إمكاناتهم، وهذا سيجعل جامعة البحرين مؤسسة عالمية المستوى".



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 4 | اللة يوفقكم 5:50 م اللة يوفقكم في تطوير الجامعة رد على تعليق
زائر 5 | 1:09 ص السلام عليكم... ارجو ان تتميز الجامعه في دفع عجلة التوظيف مباشره بعد التخرج في الوزارات.... لا ان يكون تعليق البعض من وزارة التربيه ان المؤهلات لاتتناسب مع التوظيف وجلب اجانب يتدربون لا ان يعملون...مع وجود كفاءات كبيرة