العدد 4960 بتاريخ 05-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البلدي التميمي يطالب بسرعة إنشاء "نيابة البلديات"

الرفاع - بلدية الجنوبية

طالب عضو مجلس بلدي الجنوبية بدر التميمي، اليوم الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2016)، بإنشاء نيابة ومحكمة خاصة بالقضايا البلدية أسوة بالمطالبات التي أطلقتها المجالس البلدية سابقاً للفصل في القضايا البلدية.

وأكد التميمي أن إنشاء محكمة ونيابة خاصة بالقضايا البلدية يهدف لسرعة الفصل في القضايا البلدية واستصدار أحكام قضائية بالغرامة وإزالة المخالفات، مع ضمان تنفيذ الأحكام القضائية وخصوصاً في الشق المتعلق بإزالة الأعمال المخالفة، إضافة إلى أن هذا القرار سيساهم في تقليص الوقت اللازم لإنهاء المخالفات الإنشائية الخطرة، إلى جانب أنه سيساعد على ضبط المخالفة.

وقال إن طلب إنشاء نيابة بلدية هو أمر ملح ومطلوب جداً نظراً لكثرة وتأخر القضاء العام في البت في القضايا البلدية، وأن بعضاً من أحكام القضاء في هذا الشأن هو في صلب اختصاص البلدية فتحول من النيابة إلى البلدية حيث إن في هذا الوقت يكون المخالف قد أكمل مخالفته واستفاد منها بطريقة غير قانونية.

وعلى سبيل المثال، قال التميمي إن وزارة الداخلية طبقت نيابة المرور كنيابة متخصصة فتحل مشاكل الناس بسرعة ولها أثر ملموس ونتائج وتخدم كل الشرائح.

وشدد التميمي على إنشاء "نيابة البلدية" كنيابة متخصصة في القضايا البلدية ومنحها صفة الاستعجال حيث إن هذه المواضيع تتطلب السرعة في البت واتخاذ القرار قبل استكمال المخالفة وهي من الممارسات المتبعة في العديد من الدول.

وأضاف أن مجلس بلدي الجنوبية قد تقدم باقتراح في العام 2014 بالدور الانعقاد الرابع بالدورة البلدية الثالثة، بشأن إنشاء نيابة ومحكمة بلدية، وإنه قد تمت إحالة هذا الموضوع إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ولم يصل الرد حتى الآن حول الموضوع.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 9:56 ص نطالب البلديات بدلا من التضييق على الناس في رخص البناء و بالخصوص فيما يخص الارتدادات و ارتدادات بناء الطابق الثالث, ان تتوجه اولا بنيابتها لمستغلي الارصفة اما بزراعتها و ايقاف سياراتهم بوسط الشارع متعدين بذلك على حق المرور او عمل طبيلات خشبيه او معدنيه على الارصفه و تعريض الناس للخطر بسيرها بوسط الشارع و بالخصوص بالقرى الشماليه المكتظة بالسكان.
فهل من يقرأ لنا ما نكتب لهم؟ و اين مفتشيكم عن هذه المخالفات البيّنة حتى للعميان؟ رد على تعليق