العدد 4960 بتاريخ 05-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


وزير الطاقة يفتتح مؤتمر البحرين الدولي للمسئولية الاجتماعية والاستدامة

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز

افتتح وزير الطاقة عبد الحسين علي ميرزا صباح اليوم الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2016) بفندق الريجنسي انتركونتننتال فعاليات مؤتمر البحرين للمسئولية الاجتماعية والاستدامة 2016 والذي تنظمه جمعية البحرين للمسئولية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بحضور مهني متنوع من مختلف الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقد أكد الوزير عبر محاضرة قدمها في حفل الافتتاح على أن المسئولية الاجتماعية هي مسئولية جماعية ومشتركة بين الجميع بالالتزام بالدور الانساني للمؤسسات مثل تحسين جودة الحياة لمنتسبي هذه المؤسسات وللمجتمعات التي تعمل فيها هذه المؤسسات جنباً الى جنب مع دورها التجاري.

وقد رحب الوزير بجميع المشاركين مثمناً ما جاءت به هذه الفعالية من توجهات عصرية وعالمية جاءتلتعطي دلالة متميزة ومؤشراً دولياً للصدى الواسع الذي تتمتع به مملكة البحرين في العمل الخيري ومسئولية العطاء للشركات وما تميزت به من تأسيس لمبدأ التقاسم المشترك في الحياة التجارية والاجتماعية.

وقال الوزير بأن المنظمين قد حالفهم الشيء الكثير في اختيار عناوين مواضيع هذا المؤتمر والتي تنطبق وبشكل ملائم للعالم الذي نعيش فيه، بل هو في الواقع دعوة للعمل بالنسبة لنا جميعاً للتصدي للتحديات التي نواجها في حياتنا الخاصة والمجتمعات بصورة عامة. حيث يعتبر تحسين نوعية الحياة وتوزيع ميزانية المسئولية الاجتماعية للشركات على الأنشطة التي تساعد الناس المحتاجة لها شيء مهم يصب في تقدم المجتمعات وتطورها.

وتابع الوزير إلى أن المسئولية الاجتماعية للشركات مفهوم استراتيجي يتضمنه علم إدارة الأعمال والذي يتصدى في مفهومه رعاية الأنشطة الخيرية والبرامج والمؤتمرات والمعارض والفعاليات الرياضية، انطلاقاً من وجود التشريعات والأنظمة والقوانين التي تنظم عمل المسئولية الاجتماعية للشركات في مختلف البلدان في العالم. موضحاً سعادته بأنه في بعض الأسواق الناشئة مثل البرازيل وأندونيسيا لديها لوائح تحدد مستوى معين أو نوع معين من الاستثمار المجتمعي للشركات في حين لدى جمهورية الهند قانوناً يسن بتحديد نسبة 2% للمسئولية الاجتماعية كشرط أساسي لمزاولة النشاط التجاري فيها.

وتطرق الوزير إلى الدراسة التي قام بها ربيوتيشن إنستيتيوت خلال عام 2015 في تحديد أفضل الشركات في ممارسة المسئولية الاجتماعية في العالم وهم شركة جوجل وشركة والت ديزني وشركة بي.أم.دبليو، مؤكداً سعادته على مراعاة المسئولية الاجتماعية عند تحديد الأهداف الاستراتيجية للشركات وأن لا تكون بعيدةً عن الإنتاجية وتنمية الموارد البشرية فيها، والذي ليؤكد ما ذهب إليه تحالف كبار المدراء التنفيذيين والبالغ عددهم 150 عضواً يمثلون شركات عملاقة عالمية تحت اسم لجنة تشجيع الأعمال الخيرية (سي.إي.سي.بي) وهو أن التحسين المجتمعي لا غنى عنه لأداء الأعمال بشكل عام. كما عرض الوزير أمثلة عن الشركات البحرينية التي تقوم بواجبها في المسؤولية الاجتماعية.

وقال الوزير أنه بات من المهم تشجيع الموظفين على الاشتراك في المساعي الخيرية وتشجيع مشاركة الأسرة ونشر هذا المفهوم الاستراتيجي في المجتمع الذين يعيشون فيه، وذلك من أجل المصلحة العامة كالتبرع بتجديد جناح السرطان في جناح الأطفال، مستدركاً ما قامت به شركة والت ديزني حيث دخلت في شراكة اجتماعية لبعض الحملات التثقيفية حول مخاطر الرسائل النصية أثناء القيادة.

 وأكدت على وجود العديد من المبادرات المماثلة التي من الممكن تنفيذها كحملة توعية عن الابتعاد عن استخدام المركبات ذات الصوت المرتفع التي تزعج نوم كبار السن وكذلك التوعية عن أعراض ومخاطر مرض فقر الدم المنجلي (السكلر).

 ونوه بضرورة خلق شراكة اجتماعية مع مؤسسات المجتمع المدني الخيرية في تنفيذ حملات متنوعة ذات النفع العام وإيجاد المشاريع التنموية التي تتماشى مع القيم الأساسية لهذه المؤسسات والتي بدورها سوف تساهم بالولاء لمنتج وخدمات هذه الشركات من ناحية وتعزيز معنويات الموظفين وإبراز مواهبهم وجعلهم مصدر إلهام وفخر لأنفسهم وللشركة وللمجتمع على حد سواء من ناحية أخرى.

وفي الختام، عبر الوزير عن جزيل شكره وتقديره لرئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للمسئولية الاجتماعية وأعضاء اللجنة المنظمة وللشركات الداعمة ولجميع المشاركين من الخبراء والمهتمين من القطاعين العام والخاص وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، مشيداً بالجهود المتميزة للمنظمين والقائمين على هذا المؤتمر، متمنياً للجميع مؤتمراً ناجحاً وأن يخرج بحلول واقتراحات تساهم في وضع الخطوات اللازمة لضمان تنفيذ المسئولية الاجتماعية للشركات بصورة حضارية ومهنية عالية المستوى.

بعدها قام وزير الطاقة عبد الحسين علي ميرزا بتوزيع الجوائز على الشركات الفائزة معبراً عن بالغ سعادته للجهة الفائزة بهذا التكريم لهذا العام متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مشاريعهم وتوجهاتهم التطوعية والخيرية التي تخدم النهضة المباركة على أرض مملكة البحرين موجهاً سعادته دعوته للجميع للعمل الجاد وتعزيز المسئولية المشتركة للمسئولية الاجتماعية للشركات بما يضمن تحقيق مبادئ الاستدامة. كما قام سعادة الوزير بتكريم الجهات الداعمة والرعام الرسميين لهذا الحدث المهم. والجهات الفائزة هي:

شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) فازت بجائزة البحرين الدولية للمسؤولية الاجتماعية للشركات، بنك الإسكان، هيئة تنظيم سوق العمل، البيئة العربية للخدمات الاستشارية، يوسف بن أحمد كانو، بنك البحــــرين الوطني، شركة ستارت أب نيوزلتر وأخيراً جمعية الكوثر للرعـــاية الاجتماعية – وهي مؤسسة غير حكومية.




أضف تعليق