العدد 4960 بتاريخ 05-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"هيومن رايتس": الملايين في بنغلاديش يشربون مياه ملوثة

دكا - أ ف ب

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء (6 ابريل/ نيسان 2016) إن نحو 20 مليون شخص في بنغلاديش لا زالوا يشربون الماء الملوث بمادة الزرنيخ بعد عقود من اكتشاف هذه المادة السامة في إمدادات المياه.

وأظهر تقرير جديد للمنظمة الحقوقية أن بنغلاديش أخفقت في اتخاذ الخطوات الأساسية اللازمة لمعالجة هذه المشكلة التي تقتل ما يقدر بنحو 43 ألف مواطن كل عام خاصة في المناطق الريفية الفقيرة.

وتعود هذه المشكلة إلى سبعينات القرن الماضي عندما قامت الحكومة البنغلاديشية بحفر ملايين الأبار الضحلة لتوفير المياه النظيفة لسكان القرى إلا أنها لم تدرك أن التربة كان ملوثة بالزرنيخ الذي يتولد فيها بشكل طبيعي.

وقال الباحث في "هيومن رايتس ووتش"، ريتشارد باورهاوس إن "بنغلاديش لا تتخذ الخطوات الاساسية الواضحة لتخليص مياه الشرب التي يستخدمها ملايين الفقراء في القرى من الزرنيخ".

واكد ان "اسباب وجود هذه الماساة الهائلة وانتشارها بشكل كبير هو الحكم السيء".

وتعكف بنغلاديش على حفر الأبار العميقة لتوفير المياه من طبقات التربة غير الملوثة بالزرنيخ. إلا أن المجموعة الحقوقية قالت إن الحكومة لا تشرف بالشكل الصحيح على المشروع حيث أن السياسيين يستخدمون الأبار الجديدة لتزويد انصارهم بالمياه بدلاً من تزويد المناطق الاكثر تضرراً.

وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت أزمة الزرنيخ في مياه الشرب في بنغلاديش بانها "أكبر عملية تسميم جماعي لشعب في التاريخ".



أضف تعليق