العدد 4964 بتاريخ 09-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


وزير الطاقة يرعى لقاء اللجنة الخاصة بالنفط والغاز والطاقة في منتدى الأعمال البحريني البريطاني

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز

رعى وزير الطاقة عبد الحسين علي ميرزا اجتماع خبراء لجنة الاهتمام المشترك للنفط والغاز والطاقة في منتدى الأعمال البحريني البريطاني الليلة الماضية. ورحب رئيس المنتدى خالد الزياني بالوزير ميرزا والسفير البريطاني في البحرين سايمون مارتن.

وتأسست لجنة الاهتمام المشترك لخبراء النفط والغاز والطاقة في المنتدى العام الماضي لتسهيل التواصل وتبادل المعلومات بين الزملاء في نفس القطاع، وترعى اللجنة شركة (أوك) (OAK) البحرينية للحلول والتنمية. وجاء تأسيس اللجنة نظراً لأهمية قطاع النفط والغاز والطاقة في العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي داخل البحرين وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

ونُظّم خلال اللقاء عرض تعريفي بالشراكة بين منتدى الأعمال البحريني البريطاني واتحاد الأعمال البريطاني (BBA)  من المنطقة الشرقية في السعودية. وشارك في اللقاء 70 من أعضاء المنتدى والاتحاد وضيوفهم ومن بينهم عدد من كبار قادة القطاع. وأدار العرض التعريفي رئيس لجنة الاهتمام المشترك السيد سايمون بروميارد من شركة OAK، وتحدث خلاله عدد من كبار المتحدثين من بينهم السيد عبد الرشيد اوميديا، والسيد دوان راغبير من شركة خدمات البيئة EARTH الشريكة لشركة OAK والسيد انتونيو امارال.

وركز العرض التعريفي على التحديات التي تواجهها الشركات التشغيلية التي تدير "الحقول البنية الناضجة" وتم خلاله شرح تقنية BPZ المعتمدة لنظام الرفع الصناعي بالضخ باستخدام الهواء المضغوط Pneumatic Pumping System الذي اخترعه السيد زادسون فرانكو بموجب شهادة براءة وتطوير من بتروباس-سينبيس.  وصممت تقنية BPZ للرفع الاصطناعي لحقول النقط وتعمل في دورات من الضغط وإزالة الضغط للغاز باستخدام الغاز المضغوط المتوفر في الحقول.

وبدأ استخدام تقنية BPZ مع تركيبها بشكل أساسي في أكثر من 230 حقل في أمريكا الجنوبية، وبفضل النجاح المتواصل لهذه التقنية بعد تركيبها في عدة مواقع في أنحاء العالم، فقد تم خلال العام 2015 التوقيع على عقد لتركيب هذه التقنية في 3000 حقل لينتقل العمل فيها من المضخات الميكانيكية الى تقنية BPZ وهو ما يتيح فرصة التوفير المالي في صيانة الآبار وزيادة الانتاج.

وهذه التقنية قابلة للتكيف وسهلة التركيب ومثالية لظروف حقول النفط في دول الخليج حيث حققت نجاحات ونتائج رائعة وزادت من فعالية الإنتاج بنسبة تصل الى 500%. وتمتلك شركة Earth وشريكتها OAK الحقوق التجارية لتقنية BPZ في الشرق الأوسط.

عن المتحدثين:

عبد الرشيد اوميديا: حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في تخصص الميكانيكا السائلة. وهو خبير في تحقيق أقصى درجات الإنتاج في حقول النفط غير التقليدية خاصة حقول النفط الثقيل والحامض، ويمتلك خبرة تزيد عن 20 عاماً من بينها 12 عاماً في دول مجلس التعاون الخليجي.

بدأ عبد الرشيد حياته المهنية في العمل في حقول النفط في نيجيريا كمهندس في الاختبار والإنتاج مع شركة شلومبرغر، كما تولى منصب المدير الإقليمي السابق للشرق الأوسط في شركة شلومبرغر للتدخل في الآبار. وقاد عبد الرشيد بنجاح تطوير حل التنقيب عن النفط الثقيل وتطوير حقل الحصبة في المملكة العربية السعودية مع شركة أرامكو، وحقل منيفة في الخليج العربي، كما أنه يمتلك خبرة في الظروف التشغيلية الصعبة مع شركة ويست افريكان ديب ووتر وحقول Middle East HPHT وحقول النفط الثقيل والحامض.

ولعب عبد الرشيد دوراً رئيسياً في تطوير أعمال توزيع نظام BPZ للضخ الهوائي.



أضف تعليق