العدد 4967 بتاريخ 12-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


هيئة البحرين للثقافة والآثار تعرض فيلم "حمد والقراصنة" في المحرق

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار

أقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار فعالية لعرض فيلم "حمد و القراصنة" للأطفال وذلك في مدينة المحرق، وتحديداً بإحدى الساحات الخضراء الواقعة ضمن المشروع و المفتوحة للجمهور العام.

فيلم "حمد والقراصنة" الذي أُنتِج بشركة والت ديزني في العام 1971م، وتم تصويره وتنفيذه بمملكة البحرين من إخراج ومشاركة الفنان البحريني خليفة شاهين. ويعرض الفيلم أجزاء من تاريخ البحرين ومقاطع مقتبسة من حكايات الغوص واللؤلؤ، إذ تتصاعد فيه الأحداث مع البطل حمد الذي يسبب له القراصنة المتاعب بعد إنقاذه من الإعصار، ويبدأ سيناريو المغامرة مع عملية الاختطاف والبحث عن الكنوز. وقد اعتمد المخرج شاهين على المادة الفيلمية البصرية لاختزال العديد من الأحداث وتقديم ما يشبه "الحزاوي" البحرينية القديمة بصورة استعراضية مسجلة، كشفت عن انتقالات تاريخية مختلفة في مناطق البحرين، وقد انتهى الفيلم بالتوصل إلى حقيقة الكنز الذي يمثل آثار الحضارة الدلمونية وإرثها القديم.

وقد تفاعل الجمهور من كافة الأعمار مع المادة السينمائية وخصوصًا الأطفال، حيث جاء الفيلم كتغيير إيجابي على برنامج لعبهم اليومي و المعتاد في "الفريج" سواء بكرة القدم أو الدراجات، فقد لوحظ أن التجمع لمشاهدة الفيلم جلب العديد من التساؤلات التاريخية أمام شاشة العرض حول صناعة اللؤلؤ و طبيعة عمل الغواص البحريني و الأدوات التي يستخدمها.



أضف تعليق