العدد 4969 بتاريخ 14-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اليابان تكثف جهود الإنقاذ بعد زلزال قوي أسفر عن سقوط 9 قتلى ومئات المصابين

طوكيو – د ب أ

أعلنت الحكومة اليابانية تعزيز عمليات البحث والإنقاذ اليوم الجمعة (15 أبريل/  نيسان 2016)  في جزيرة كيوشو الجنوبية بعد الزلزال القوي الذي ضربها أمس.

وكانت الجزيرة قد تعرضت أمس لزلزال بقوة 5ر6 درجة على مقياس ريختر أسفر عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 1100 آخرين. وأعقب الزلزال سلسلة من الهزات الارتدادية.

ونشرت الحكومة أكثر من ثلاثة آلاف فرد في مقاطعة كوماموتو، التي تعد الأكثر تضررا من الزلزال. وتعهد رئيس الوزراء شينزو آبي ببذل أقصى الجهد في عمليات الإنقاذ.

وقال للصحفيين :"سنبذل أقصى الجهد لضمان سلامة السكان".

وانهارت جدران ومنازل في بلدة ماشيكي، التي يقطنها 33 ألف شخص، 900/ كيلومتر جنوب غربي طوكيو/، حيث وقع الزلزال عند الساعة 0926 بالتوقيت المحلي من مساء الخميس (1226 بتوقيت جرينتش) على عمق 11 كيلومترا، حسبما أفاد مسؤولون محليون.

ولم تصدر تحذيرات من موجات مد عاتية (تسونامي) وقالت الحكومة إنه لا توجد أي أمور غريبة في المحطات النووية القريبة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية بعض المنازل المنهارة ومركبات محاصرة على الطرق وسكان يصطفون للحصول على إمدادات إغاثية.

وتسبب الزلزال في إجلاء أكثر من 44 ألف شخص من منازلهم في مقاطعة كوماموتو وقضى البعض الليلة خارج منازلهم، وفقا لهيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كي).

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 11 ألف منزل في المقاطعة كما تسبب الزلزال في انقطاع المياه عن نحو 58 ألف منزل في مدينة كوماموتو.

وتسبب الزلزال في تعليق خدمات القطارات في المنطقة.

وقال جين أوكي، وهو مسؤول في هيئة الأرصاد الجوية، خلال مؤتمر صحفي إن هناك نحو 120 هزة ارتدادية وقعت خلال الساعات الخمس عشرة التي تلت الزلزال، محذرا من أنه من المتوقع استمرار الهزات الارتدادية خلال الأيام المقبلة.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 5:08 ص وفاة 9 اشخاص !! لو بدولة من الدول الغير متقدمه انجان نص 44 الف راحو رد على تعليق