العدد 4973 بتاريخ 18-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


العصفور: "الجعفرية" ستشرع في إنشاء محافِظ استثمارية متنوعة للموروثات المهنية الشعبية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية

قال رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية إن الإدارة ستشرع في إنشاء محافظ استثمارية متنوعة للموروثات المهنية الشعبية.

وذكر أنها تنقسم إلى أربع محافظ استثمارية، وفي مقدمتها محفظة المجمعات الشعبية الحرفية والتي أهمها مجمع أسواق الخميس الشعبي الحرفي، ومجمع أسواق المدينة الشمالية.

أما المحفظة الثانية فتتمثل في محفظة الأسواق الشعبية وتضم سوقي بني جمرة والهملة، فيما تضم المحفظة الثالثة محفظة الأسواق الشعبية الحرفية التخصصية، وأهمها اسواق المأكولات الشعبية وسوق الحدادة والتناكة، أما المحفظة الرابعة فهي محفظة المراكز التجارية وستضم (مركز المنامة التجاري، مركز سار التجاري، مركز جدحفص التجاري ومركز عراد التجاري).

جاء ذلك لدى اجتماع رئيس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور بالنائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة السوق القديم خالد راشد الزياني وأعضاء اللجنة حيث تم استعراض مشروع تطوير السوق القديم بالمنامة ابتداءً من منطقة باب البحرين، والذي يعد من أقدم وأعرق الأسواق الشعبية على مستوى المنطقة، مع الاحتفاظ بالطابع التراثي له، فضلاً عن الأسواق الشعبية الأخرى.

وخلال الاجتماع رحب رئيس الأوقاف الجعفرية برئيس وأعضاء لجنة السوق القديم في غرفة التجارة ممثلة في النائب الأول لرئيس الغرفة ورئيس اللجنة خالد الزياني والأعضاء: نائب الرئيس فؤاد شويطر ونبيل أجور ورياض المحروس ومحمود النامليتي وامل عبدالله تنفيذي لجان بغرفة التجارة.

وأكد العصفور أهمية قيام الأوقاف بدور محوري في تنمية المجتمع عبر التأجير الأمثل وحفظ الموروثات الشعبية وتوثيق التاريخ العريق للصناعات الحرفية القديمة في كل منطقة بتطوير المشاريع الوقفية واستثمارها بالشكل الأمثل وفقاً لأفضل المواصفات المعمارية والهندسية.

وأكد مساهمة الأوقاف في المبادرات الهادفة إلى تطوير الأسواق الشعبية، وتعزيز الحركة التجارية في سوق المنامة القديم وسوق المحرق والأسواق الأخرى، وخصوصاً أنه يمثل التاريخ التجاري العريق لمملكة البحرين ويحتضن المحلات التجارية التي تعكس عبق الماضي وتراث البحرين العريق، إضافة إلى استقطابه الكثير من الزوار من داخل البحرين ودول مجلس التعاون الخليجية والسياح الأجانب الذين يحبذون التسوق في مثل هذه الأسواق الشعبية القديمة.

من جانبه استعرض النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة السوق القديم خالد راشد الزياني رؤية الغرفة بالتنسيق مع الحكومة بتمويل وتنفيذ مبادرة سمو ولي العهد، موضحاً أنه تم جلب خبراء من إنجلترا لديهم خبرة في المدن القديمة وإحيائها، حيث إنهم قاموا بإحياء العديد من المدن في إنجلترا وأوروبا وأميركا وهم لجنة من الخبراء زاروا البحرين مرتين وقاموا بدراسة السوق القديم.

وأشاد الزياني وأعضاء لجنة السوق القديم خلال اللقاء برؤية الاوقاف الجعفرية ومبادراتها الفاعلة والمتميزة والتي تصب في تنمية العجلة الاقتصادية للبحرين، مؤكداً أهمية تضافر الجهود بين الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة؛ لإعادة الروح إلى الأسواق الشعبية في البحرين.




أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | تنويم مغناطيسي 6:48 ص في رايي اتركوا المصنوعات التراثية والموروثات القديمة لوزارة السياحة وتوجهوا للصناعات الحديثة الخفيفة والمتوسطة حتي تصعد البلاد بموروثات جديدة. افتحوا قسم جديد في مدارس الصناعة في كيفية تصميم المجسمات بالبسلاستيكات مثل القنينات وألعاب الأطفال وأواني المنازل والمكاتب حتي بكون الشعب منتج ويدر عملة في حالة التصدير
علموهم كيف يصنعوا أدوات كهربائية والكترونية قابلة للتصدير حتي نطفر من حالة الركود الي حالة اليقظة رد على تعليق
زائر 2 | الارضي الموجود عن الموقف ليس لكم 9:22 ص تأجير الاراضي ببالغ رمزه لماذا
هذا اهدار في حق الوقف نفس