العدد 4973 بتاريخ 18-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تقرير: الإنفاق في دول الخليج يتجه إلى الأساسيات في ظل تراجع أسعار النفط

نيويورك - د ب أ

أظهر تقرير لمؤسسة "أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط" تراجع إنفاق المواطنين في دول الخليج الغنية بالنفط على السلع الفارهة والكماليات مع التركيز على الاحتياجات الأساسية في ظل المخاوف بشأن مستقبل الوظائف وحالة الاقتصاد.

وأظهر المسح الإقليمي الذي أجرته مؤسسة "أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط" وهي مؤسسة مملوكة لكل من أمريكان إكسبريس الأمريكي للخدمات المصرفية ومجموعة المورد أن 20% ممن شملهم المسح قللوا إنفاقهم على السلع والخدمات الفارهة خلال 2015 مقابل 13% فقط كانوا قد قللوا إنفاقهم على هذه السلع والخدمات في العام السابق.

كما أظهر المسح أن المواطنين الذين يزيد دخلهم عن 75 ألف دولار سنويا غيروا نمط إنفاقهم، في حين يخطط أغلبهم للإبقاء أو زيادة نفقاتهم خلال العام الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن مازن خوري الرئيس التنفيذي لمؤسسة "أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط" قوله إن الناس في المنطقة مازالوا "متفائلين بشأن حجم إنفاقهم خلال 2016 على الرغم من الظروف الاقتصادية في المنطقة.. فهم لم يقولوا إنهم يتوقعون عاما سيئا على الإطلاق".

يذكر أن أسعار النفط فقدت نحو 60% من قيمتها منذ حزيران/يونيو 2014 لتنهي عقدا من ازدهار الأسعار وهو ما عزز النمو في دول الخليج وساعد الحكومات الخليجية في استثمار مبالغ كبيرة في الأصول الأجنبية وساعد السكان في الإقبال على السلع الفارهة. وقد خفضت دول الخليج الدعم الذي تقدمه لمواطنيها خلال الفترة الأخيرة كما استغنت عن آلاف العمال الأجانب بهدف خفض النفقات لمواجهة تداعيات تدهور أسعار النفط.

أجري المسح العام الماضي في قطر وسلطنة عمان والبحرين والإمارات والكويت وشمل 430 شخصا.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | 10:56 م على ناس وناس ناس 300دينار راتب وناس حوش لاتحوش على قولت الكويتيين إذا بوش في الحوش لاتحوش وإحنه عندنا عشرات البوشات. رد على تعليق