العدد 4979 بتاريخ 24-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


حالات البتر لدى مرضى السكري المصابين بالغرغرينا الأكثر تردداً على "السلمانية"

الجفير – وزارة الصحة

قال أخصائي أول رئيس مركز الأطراف الصناعية بمجمع السلمانية الطبي محمد جواد إن أكثر الحالات التي تتردد على المركز هي حالات البتر لدى مرضى السكري الناتج عن الإصابة بالغرغرينا وهو ما يدفع الطبيب إلى إجراء عملية البتر. مضيفاً أن هناك الكثير من أطفال الشلل الدماغي الجزئي والانحرافات في القدم والساق وتقوسات الظهر الجانبي الذين يترددون على المركز أيضاً.

وأشار جواد إلى أن من أهم الخدمات التي يقدمها المركز هي توفير الأطراف الصناعية بشتى أشكالها سواء للأطراف السفلية أو العلوي إلى جانب تقديم الأجهزة المختلفة سواء منها أجهزة التأهيل أو أجهزة الكسور أو أجهزة تقويم العظام إلى جانب تقديم خدمات تخص مشاكل القدم سواء القدم السكرية أو مشاكل التسطح لدى الأطفال أو التشوهات الخلقية.

وبشأن الفئات المستفيدة من هذه الخدمات أوضح جواد أن فئة الأطفال هم المستفيدة من هذه الخدمات الذين يعانون من التشوهات الخلقية عند الولادة أو مشكلات حدثت نتيجة إشكالات أثناء الولادة ونتج عنها حدوث الشلل الدماغي الجزئي والذي يتسبب في حدوث إعاقات لدى الطفل لابد من معالجتها.

وتابع جواد "نحن نهتم بهذه الفئة الحساسة من الأطفال في عمر مبكر ونقوم بتوفير الأجهزة المناسبة التي تأهلهم للمستقبل وتصحح من وضعيتهم وتمنع من أن يعيش هؤلاء الأطفال في المستقبل كمعاقين فالتدخل المبكر وتصحيح الخلل يساهم في تغيير حياتهم".

أما أبرز الخدمات التي يقدمها المركز لمرضى السكري، أشار جواد أن المركز يخدم هذه الفئة من المرضى خاصة مع ازدياد عدد المصابين بداء السكري في الآونة الأخيرة نظراً لقلة اتباع أنماط الحياة الصحية وبناء عليه فقد يعاني الكثير من مرضى السكري من مشكلات في الدورة الدوية وانسداد الشرايين أو قد يعانون من مشكلات في الدم مثل الإصابة بالغرغرينا والتقرحات في القدم فنقوم نحن بتوفير الأحذية الطبية الخاصة بالسكري لحماية هذا المريض من حدوث أي جروح قد تؤدي في المستقبل إلى البتر.

وأضاف "في حالة حدوث البتر لمريض السكري نقوم في المركز بصناعة الطرف الصناعي الخاص المناسب للمريض سواء هذا الطرف جزئيا أو لكامل القدم أو أسفل الساق أو أسفل الركبة أو ما فوق الركبة ففي كل  هذه الحالات نقوم بتصميم الطرف الصناعي الخاص لإعادته وتأهيله ليمارس حياته بشكل طبيعي".

وتابع "كما ويقدم المركز خدماته إلى فئة كبيرة من مرضى مشاكل الأقدام سواء من الأطفال أو الكبار والذين يعانون من مشكلات مثل تسطح القدم أو آلم الكعب أو  وجود مشكلة في غشاء القدم السفلي إلى جانب حدوث هناك بعض الانحرافات في القدم أو أصابع القدم لدى بعض المرضى فيقوم المركز بتقديم الخدمة المناسبة لهؤلاء المرضى بتوفير بطانة القدم الخاصة لتصحيح وضعية القدم وإراحتهم وحمايتهم من حدوث تبعات قد تؤدي إلى انحرافات لا يمكن تصحيحها إلا بإجراء عملية جراحية".

 


أخصائي أول رئيس مركز الأطراف الصناعية بمجمع السلمانية الطبي محمد جواد


أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | 5:17 ص رحمتك يا الله.. أعان الله المرضى وعوائلهم وجزاهم خيراً على معاناتهم وصبرهم رد على تعليق
زائر 2 | الله يعطيكم العافية 5:35 ص انا ابي من الذين بترت ساقه، صراحة احني رأسي لهذه الثلة الطيبة من الطاقم الطبي للخدمات التي يقدمونها و اعادة الحياة للناس و اعادة تأهيلهم شكرا لكم رد على تعليق
زائر 3 | 8:22 ص الشكر الجزيل على هذه الخدمة الإنسانسة رد على تعليق