العدد 4979 بتاريخ 24-04-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


التوقيع على بروتوكولين وبرنامج تنفيذي للتعاون بين المملكتين

بالصور... العاهل يستقبل العاهل المغربي ويؤكدان ضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة الإرهاب

المنامة - بنا

كان عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبلي أخيه عاهل المملكة المغربية الشقيقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدى وصول جلالته إلى البلاد اليوم الإثنين (25 إبريل/ نيسان 2016) يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في زيارة لمملكة البحرين.

كما كان في الاستقبال ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات الكبرى بمطار البحرين الدولي، توجه موكب جلالة الملك وضيف البلاد الكريم إلى قصر الصخير، حيث اصطف طلبة وطالبات مدارس وزارة التربية والتعليم والمواطنين والفرق الشعبية الذين رحبوا بمقدم ضيف البلاد الكريم، وازدانت شوارع المملكة بأعلام البلدين وصور لعاهلي البلدين الشقيقين.

وفي قصر الصخير، جرت لجلالة العاهل المغربي مراسم استقبال رسمية، وعزفت الفرقة الموسيقية السلامين الملكي المغربي والملكي البحريني.

ثم تفقد جلالة الملك وجلالة الملك محمد السادس حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.

بعد ذلك عقد حضرة صاحب الجلالة الملك مع أخيه صاحب الجلالة ملك المملكة المغربية الشقيقة جلسة مباحثات رسمية بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وفي بداية الجلسة رحب جلالة الملك بجلالة العاهل المغربي وبزيارته مملكة البحرين والتي تعكس عمق العلاقات الراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين وتجسد حرصهما على استمرار التشاور والتعاون بما يخدم مصالحهما المشتركة.

واستعرض الجانبان خلال جلسة المباحثات التي حضرها وفدا البلدين، العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة وسبل دعمها وتطويرها إلى آفاق أرحب وأوسع وفق رؤية قيادتي البلدين الشقيقين لتعميق هذه العلاقات المتميزة وترسيخ أسس تعاونهما بالشكل الذي يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأشاد العاهلان بالعلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين البلدين الشقيقين، وأكدا حرصهما على تنمية هذه العلاقات وتطويرها وصولاً بها إلى أعلى المستويات من التعاون المثمر والبناء تحقيقا لآمال شعبيهما الشقيقين وتطلعاتهما إلى مزيد من التقدم والرقي.

وأكد جلالة الملك دعم مملكة البحرين لوحدة التراب المغربي ورفض المساس بأي شبر من أراضيه وتأييد مساعي المملكة المغربية لحل النزاع في الصحراء المغربية.  

ورحب العاهلان بالنتائج الايجابية التي خرجت بها القمة الخليجية المغربية التي عقدت في مدينة الرياض الأسبوع الماضي، وأكدت عمق العلاقات الخليجية المغربية والتي ستعزز من أواصر الأخوة والتعاون المشترك بين الجانبين.

وأشاد جلالة العاهل بالجهود التي يبذلها جلالة العاهل المغربي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني من خلال ترؤسه لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

كما ناقش العاهلان تطورات الأحداث في كل من فلسطين وسورية والعراق واليمن وليبيا.

وجرى التأكيد على ضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب التي تهدد أمن واستقرار الدول وتعرض السلم والأمن الدوليين للخطر.

كما استنكر العاهلان التدخلات الإيرانية التي تزعزع الأمن والاستقرار في المملكة ودول مجلس التعاون والدول العربية الأخرى وتدخلاتها في الشئون الداخلية لهذه الدول ودعمها للإرهاب والتي أجمعت على إدانتها إضافةً إلى مجلس التعاون الخليجي كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي .

كما جرى التأكيد على تطوير التعاون في مجال الأوقاف الإسلامية والمعاهد الدينية والتعاون القضائي بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى التعاون في مجالات التعليم والبرامج الأكاديمية.

وقد أعرب جلالة الملك محمد السادس عن شكره وتقديره لأخيه جلالة الملك على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وعلى حرص جلالته واهتمامه دائما بإقامة أفضل العلاقات مع المملكة المغربية، مشيدا بعلاقات البلدين المتميزة وبتعاونهما الوثيق على كافة المستويات.

ثم صافح عاهل المملكة المغربية الشقيقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الوزراء وكبار الحضور، كما صافح عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أعضاء الوفد الرسمي المرافق للعاهل المغربي.

هذا وبحضور حضرة صاحب الجلالة العاهل وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جرى التوقيع على بروتوكولين وبرنامج تنفيذي للتعاون بين المملكتين الشقيقتين.

حيث قام وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية محمد بوسعيد بالتوقيع على بروتوكول تعديل الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل.

 (موقعة بين البحرين و المغرب في 7 إبريل/ نيسان 2000)

 كما قام وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية بالمملكة المغربية أحمد التوفيق بالتوقيع على برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الأوقاف والشئون الإسلامية بين وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمملكة المغربية لسنوات 2016-2017- 2018.

كما قام وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة ووزير العدل والحريات بالمملكة المغربية المصطفى الرميد بالتوقيع على بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات القضائية والقانونية بمملكة البحرين والمعهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية.

وقد بارك العاهلان التوقيع على هذين البروتوكولين والبرنامج التنفيذي والتي ستشكل نقطة انطلاقة جديدة لتعزيز وتطوير علاقات البلدين الصديقين.

وقد أقام صاحب الجلالة الملك مأدبة عشاء تكريماً لأخيه صاحب الجلالة ملك المملكة المغربية الشقيقة والوفد المرافق.




أضف تعليق