العدد 4989 بتاريخ 04-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


مسئول صيني: 80 شركة صينية جاهزة لتنفيذ مشاريع سكنية في السعودية

الرياض – د ب أ

أكد المستشار الاقتصادي والتجاري بسفارة الصين في الرياض تشاو ليو تشينج ، أن أكثر من 80 شركة صينية عاملة في مجال المقاولات والبناء، لديها خبرة في تنفيذ مشاريع إسكانية في السعودية، مشيرا الى ان بعض تلك الشركات عمل مع وزارات سعودية في بناء مشروع سكني مع شركة أرامكو لتنفيذ نحو 1000 فيلا سكنية.

وقال تشاو ليو تشينج لصحيفة "الاقتصادية" اليوم الخميس (5 مايو / أيار 2016) إن حكومة بلاده ستقوم بالرد على مذكرة التفاهم التي سلمتها وزارة الإسكان السعودية خلال شهر تقريبا، عقب صدور موافقة مجلس الوزراء السعودي أخيرا، بمنح صلاحية لوزير الإسكان بالتفاوض مع شركات صينية وبريطانية وفرنسية للمشاركة في تنفيذ المشاريع الإسكانية المخطط تنفيذها في المملكة، وأيضا تحديد قائمة تحتوي على أسماء شركات صينية متخصصة في مجال بناء المباني السكنية ولديها خبرة طويلة وواسعة في هذا المجال.

وأضاف أن الجانب الصيني يرحب بزيارة وفد من وزارة الإسكان السعودية إلى بلاده خلال الفترة المقبلة بعد التوقيع على مذكرة التفاهم، من أجل مزيد من التنسيق والترتيب والتشاور للمرحلة المقبلة في حال فوز شركات صينية بمشاريع سكنية في المملكة، لافتا إلى أن هناك أكثر من 160 شركة صينية تعمل في مشاريع مختلفة في السعودية.

وأشار تشينج إلى أنه في الوقت الذي أطلقت فيه السعودية خطة الرؤية المستقبلية 2030، وصلت إلى الرياض عديد من وفود من الشركات الصينية في مختلفة القطاعات والنشاطات التي ترغب في المساهمة في المشاريع التنموية المطروحة في هذا الخطة، موضحا أن هذه الشركات كانت من قبل متابعة لهذا الحدث خاصة موضوع المشاريع السكنية، حيث تولي هذه الخطة السعودية اهتماما كبيرا بالإسكان.

وأضاف تشينج أن حجم التبادل التجاري مع المملكة بلغ 15 مليار دولار خلال عام 2005 ثم قفز إلى 70 مليارا في عام 2013 ثم وصل إلى 52 مليارا خلال 2015، وقد تم تسجيل هذا الرقم المميز رغم انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن بلاده تستورد كميات كبيرة من النفط تصل إلى 50 مليون طن سنويا، حيث يبلغ حجم الاستيراد اليومي مليون برميل نفط ، مبينا أن حجم الاستيراد الصيني من السعودية بلغ 30 مليار دولار، وقد صدرنا من السلع المختلفة إلى السعودية ما يعادل 22 مليار دولار.



أضف تعليق