العدد 4989 بتاريخ 04-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الكرملين : بوتين وآبي يعتزمان مناقشة قضية جزر الكوريل

موسكو - دب ا

قال مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوري اوشاكوف اليوم الخميس (5 مايو/ أيار 2016) قبل اجتماع الاخير ورئيس الوزراء الياباني غدا (الجمعة) إن إحراز تقدم بشان حل مشلكة جزر "الكوريل" سوف يتطلب العديد من الاتصالات بين موسكو وطوكيو.

وقال اوشاكوف" المشكلة سوف تناقش في المحادثات"، بحسب وكالة ايتار تاس .

واضاف" هذه القضية معقدة ولن يكون اجتماع واحد او جولة واحدة من المشاروات على مستوى وزراء الخارجية كافيا للتوصل الى تسوية مقبولة للطرفين".

وتابع" ولكن لتحقيق تقدم في حلها ، فان من الضروري تهيئة مناخ ايجابي وبناء في العلاقات الثنائية الامر الذي يقرب الجانبين اكثر بدلا من ابعادهما اكثر عن كل منهما الاخر في حل هذه المشكلة".

ووفقا لاوشاكوف، سوف تتطرق المحادثات بين بوتين وابي إلى قضية الذكرى الستين للاعلان المشترك لعام 1965الموقع بين الاتحاد السوفيتي واليابان بشان انهاء حالة الحرب.

يذكر ان هناك نزاع بين روسيا واليابان بشان اربع جزر وهى إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي. وتطلق روسيا على هذه الجزر الكوريل فيما تطلق عليها اليابان الاراضي الشمالية .

ويعد النزاع بشان هذه الجزر عقبة أساسية أمام التسوية التامة أمام ابرام اتفاقية سلام بين الدولتين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.



أضف تعليق