العدد 4990 بتاريخ 05-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الحكومة تتحفظ على هدم البيوت القديمة وتعتبر محو لـ "ذاكرة المكان"

القضيبية – علي الموسوي

تحفظت الحكومة، ممثلة في هيئة البحرين للثقافة والآثار، على اقتراح برغبة مقدم من مجلس النواب، يقضي بشراء البيوت القديمة في المناطق السكنية مع الحفاظ على التراث والنسيج الاجتماعي، وبناء مدن حديثة مكانها، معتبراً أن تحقيق ذلك سيمحو "ذاكرة المكان".

وأشارت إلى أن "شراء البيوت القديمة من أصحابها بدلاً من تشجيعهم على الرجوع للسكن بها، أو تحفيزهم لترميمها وإدراجها في منظومة اقتصادية تعود بالنفع عليهم، وعلى المجتمع المحيط، هو أمر سيمحو تماماً ذاكرة المكان، كما سيمحو أسماء العائلات العريقة التي بنت فرجان هذه المدن وأدارتها بنظام تكافل مجتمعي متكامل.

وأفادت بأن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على ترميم البيوت والمباني التاريخية، بما يتناسب مع قيمتها التاريخية العمرانية، مع إدراج المرافق الحديثة والسماح ببعض التعديلات التي لا تشوه القيمة التاريخية.

 وذكرت أن وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، تدرس تطوير منطقتين هما النعيم وحالة بوماهر، وذلك على غرار مشروع التطوير الحضري.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 4 | 11:39 ص روح اطلب اجازة ترميم الي مبني قديم واكتشف كيف المسئولين في البلديةرايح يتفننون في العراقيل والشروط اذا وافقوا علي الترميم حيث انك لاتستفيدمن هذه الاجازة كلها شروط تعجزية حتي شهادات المكاتب الهندسية لا تجدي معهم رد على تعليق
زائر 7 | 2:34 م اين هذا من هدم المدارس التاريخيه وعدم الاحتفاظ بالذاكره التعليميه التي خرجت فيها الرواد للاسف الشديد رد على تعليق