العدد 4999 بتاريخ 14-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


باحثون يابانيون يرصدون نوعا جديدا وخطيرا من الأنشطة الزلزالية في زلزال كوماموتو

طوكيو – د ب أ

اكتشف باحثون يابانيون حدوث نوع جديد من الحركات الزلزالية في الزلزال الذي ضرب مقاطعة كوماموتو بقوة 3ر7 درجة في نيسان/إبريل الماضي، طبقا لما ذكرته هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) اليوم الأحد (15 مايو / أيار 2016).

ويقول الباحثون إن حركة الأرض التي استمرت لفترة طويلة كانت الأقوى على الإطلاق التي يتم رصدها أثناء حدوث زلزال على اليابسة ناجم عن انزلاق صدوع. ويقول العلماء إن الحركة كانت قوية بدرجة تكفي للإطاحة بمبان مرتفعة.

وقد أجرى يوشيياكي هيسادا الأستاذ بجامعة كوجاكويين محاكاة على فرضية تعرض مبنى يتكون من تسعة وعشرين طابقا في طوكيو لهذا النوع من الحركة الزلزالية.

وأظهرت المحاكاة أن المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترا قد تماوج بشدة عند تعرضه لحركة أرضية طويلة بنفس القوة التي رُصدت في كوماموتو.

ويقول هيسادا إن الحركة الأرضية الطويلة كانت أقوى بثلاث مرات من القوة التي تستند إليها شركات البناء في تخطيطاتها لتشييد مبان عالية الارتفاع. وهذا يعني أن الكثير من المباني قد لا تصمد في وجه مثل هذه الهزات الأرضية العنيفة.

ويقول الخبراء إن المسؤولين الحكوميين بحاجة لتعزيز إجراءات السلامة من الزلازل للمناطق الحضرية التي تقع بالقرب من صدوع نشطة.



أضف تعليق