العدد 5000 بتاريخ 15-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ثمن رعاية القيادة واهتمامها الدائم بدور العبادة

العصفور: استمرار رعاية الدولة لكهرباء المساجد... ومساعينا مستمرة بشأن إعفاء المآتم

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية

توضيحاً لما نشر في الصحافة المحلية وما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن رفع الدعم الموجه لكهرباء دور العبادة، أوضح رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور أنه جرى اتصال صباح اليوم الاثنين (16 مايو/ أيار 2016) بوزير الطاقة المشرف على شئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا، وأكد خلال الاتصال استمرار الدعم الكريم الذي تقدمه الدولة والمتمثل في تحمّل مصاريف استهلاك الكهرباء للمساجد، حيث سيتم تسوية الحسابات الحكومية الداخلية وفق الآلية المعتمدة.

ونوه وزير الطاقة إلى أنّ التوجه الحكومي في احتساب تعرفة الكهرباء والذي تمثل في قرار رقم (2) لسنة 2016 جاء موائماً لتعرفة المنزل السكني للبحريني صاحب أكثر من حساب، ولم يتم احتساب التعرفة الكهربائية التجارية لدور العبادة مراعاة لوضعها.

وثمن رئيس الأوقاف الجعفرية حرص القيادة ممثلة في عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والحكومة على الاهتمام الدائم والعناية الفائقة بدور العبادة وتوفير كل السبل لراحة مرتاديها بما يعكس أجواء التسامح والإرث العريق من التعايش والتنوع في مملكة البحرين.

على صعيد متصل، أكد رئيس الأوقاف الجعفرية أنّ الإدارة تواصل جهودها التي بدأتها منذ مطلع العام الجاري لطلب إضافة إعفاء المآتم والحسينيات من تعرفة الكهرباء أسوة بالمساجد، حيث رفعت الإدارة توصيات المنتدى السنوي للمآتم والحسينيات في مملكة البحرين إلى القيادة، وهناك مؤشرات إيجابية نتطلع إلى نتائجها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح العصفور أنه في ختام اللقاء السنوي للمآتم والحسينيات في جميع مناطق المملكة والذي استضافته إدارة الأوقاف الجعفرية، رفع رؤساء المآتم والحسينيات في المملكة التماساً إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة جاء فيه: "إذ يطيب لنا أن نجدد لمقام جلالتكم كل الولاء والمحبة والتقدير، فإننا نتشرف بمخاطبة مقام جلالتكم للتفضل بإصدار مكرمتكم السامية بشأن إعفاء المآتم والحسينيات من التعرفة الكهربائية وذلك استكمالاً واتباعاً للمبادرة الكريمة لوالدكم الكريم المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، حيث أصدر سموه التوجيه السامي في 25 يونيو/ حزيران 1966 والذي يقضي بإعفاء جميع المساجد من سداد رسوم استهلاك الكهرباء والماء. لذا فإننا نتوسم من مقام جلالتكم السامي كل الخير بصدور توجيهاتكم الكريمة بشمول المآتم والحسينيات الرسمية ومرافقها - المنضوية تحت مظلة إدارة الأوقاف الجعفرية - ضمن فئة دور العبادة أسوة بالمساجد أو ما ترونه جلالتكم مناسباً، حيث أثير هذا الأمر أثناء تشرف عدد من رؤساء المآتم بلقاء جلالتكم في الفترة الماضية".

ونوه العصفور إلى أن إدارة الأوقاف الجعفرية تشاطر إدارات المآتم الرسمية طلبها في إعفاء المآتم من سداد رسوم فواتير الكهرباء والماء، معبراً عن ثقة إدارة الأوقاف بكرم وحكمة القيادة في أن يتم شمل المآتم ضمن دور العبادة، كما هو الحال في المساجد ليتم إعفاؤها من التعرفة، وذلك لما عرف عن القيادة من خصال نبيلة، وعناية بالمساجد والمآتم توارثتها القيادة كابراً عن كابر.

وأشار العصفور إلى أنّه خلال العامين الماضيين قامت الإدارة بالعديد من خطوات التصحيح لمعالجة جميع الإشكالات المتعلقة بموضوع حسابات الكهرباء التابعة للأوقاف الجعفرية (غير المآتم)، آخذة بالاعتبار جميع الحيثيات القانونية والإدارية، وعقدت اجتماعات تنسيقية على أعلى المستويات بين هيئة الكهرباء والماء وإدارة الأوقاف الجعفرية.

وفي هذا الإطار، قامت إدارة الأوقاف الجعفرية بفرز قائمة حساباتها المسجلة لدى كشوفات هيئة الكهرباء والماء، وطلبت الإدارة من هيئة الكهرباء والماء إرسال إشعارات للحسابات المسجلة باسم إدارة الأوقاف الجعفرية والتي تخص أماكن سكنية وتجارية ومكاتب - وهي ليست مآتم - وذلك لتسجيل هذه الحسابات بأسماء القاطنين فيها حيث إن إدارة الأوقاف الجعفرية بينت أن تلك الحسابات لا تتبعها من حيث طبيعة النشاط والاستخدام وتم الاتفاق مع الأوقاف الجعفرية على تحديد الوضع الرسمي لتلك المحلات.

إلى ذلك، بيّن رئيس الأوقاف الجعفرية أنّ التواصل مع وزير الطاقة شمل الحديث عن ضرورة تعزيز التنسيق المشترك للمضي قدماً في تعميم الاستفادة من الطاقة الشمسية في دور العبادة وفق أحدث التقنيات، حيث قامت إدارة الأوقاف الجعفرية بتشغيل أول مسجد في المملكة بنظام توليد الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية، حيث من شأن هذه التقنية العصرية المساهمة الفاعلة في خفض استهلاك الكهرباء، وستقوم إدارة الأوقاف الجعفرية بالتنسيق الكامل مع اللجنة المعنية بذلك في وزارة الطاقة لتعزيز هذا التوجه الذي يحافظ على موارد الطاقة واستدامتها.



أضف تعليق



التعليقات 11
زائر 1 | 6:51 ص بارك الله فيك وسدد الله خطاك يا حجة الاسلام والمسلمين رد على تعليق
زائر 2 | ***** 6:52 ص رايتك بيضه يا جناب الشيخ !!! رد على تعليق
زائر 4 | 6:57 ص لماذا تطلب الأوقاف من الدولة الأعفاء
يجب عليها مراجعة شاملة للأيجارات و تعويض ذلك من الأيجارات رد على تعليق
زائر 5 | 7:02 ص قواك الله شيخنا الكريم رد على تعليق
زائر 6 | الخطباء 7:04 ص حبذا يا سماحة الشيخ أن تعملوا من الآن بتسهيل دخول الخطباء الحسينيين وعلماء الدين من الدول الصديقه كالعراق من الآن مع السلطات وليس بيوم واحد مثل ما حصل مع محرم الماضي . رد على تعليق
زائر 9 | 7:51 ص هذا الشخص بالذات آخر واحد يتكلم !!! رد على تعليق
زائر 11 | 8:16 ص اشوف الاهتمام بالمساجد عندنا بقرية شهركان مسجد يسمونه مسجد ابو صفي هاملتنه الأوقاف نهائيا حتى الماء لا يوجد به يا شيخنا رد على تعليق
زائر 14 | 9:10 ص ماأعتقد ان مآتم الامام الحسين تحتاج مساعدة من الحكومة!! رد على تعليق
زائر 16 | 9:52 ص الصراحة سماحة الشيخ نشكرك على هذا العمل الجبار وسدد خطاك وياريت كنت في إدارة الأوقاف قبل 10 أو 20 سنة جان الإدارة ألحين من أقوى الإدارات والهيئات الحكومية في المملكة (ولا ننسى أيضاً الأستاذ عبدالله الشيخ) مدير الأوقاف الذي له دور أيضاً ودائماً ما يحافظ على سمعة الإدارة والبحث عن أساليب جديدة .... وأنا كنت من المتتبعين لكم واكتشفت بالرغم ما قيل عنكم من سلبيات، إلا أنكم تجاوزتم هذه الأباطيل وأثبتم أنكم أهلاً للمسئولية والعناية الفائقة واتقانكم في عملكم.... بارك الله لكم شيخنا وإلى الأمام. رد على تعليق
زائر 17 | زائر. 10:53 ص سدد الله خطاك .نعم الرجل العامل.مشكور. رد على تعليق
زائر 22 | 5:14 م موفقين رد على تعليق