العدد 5001 بتاريخ 16-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كيري: 1 أغسطس هدف وليس مهلة نهائية للاتفاق على العملية الانتقالية في سورية

فيينا - أ ف ب، رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الثلثاء (17 مايو/ أيار 2016) ان موعد الاول من أغسطس/ آب الذي تم تحديده للأطراف المتحاربة في سوريا للاتفاق على اطار عمل بشأت عملية الانتقال السياسي هو "هدف" وليس موعداً نهائياً لذلك.

وحددت خطة السلام التي وافق عليها مجلس الامن الدولي اغسطس لكي يتفق نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة على خطوط عريضة لعملية سياسية. الا انه في ختام اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا قال كيري ان "تاريخ اغسطس ليس تاريخا حتميا ولكنه تاريخ مستهدف، وجميعنا ندرك انه اذا حققنا تقدما كبيرا، وتحركنا، فاننا سنلتزم بهذه العملية".

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو اليوم إن القوى الكبرى اتفقت على الدفع باتجاه استئناف محادثات السلام السورية في جنيف بحلول بداية يونيو حزيران إذا أمكن ذلك.

وأضاف للصحافيين "يبقى الهدف هو العملية السياسية. نريد من ستافان دي ميستورا (مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا) أن يجمع المفاوضين في أقرب وقت ممكن وحددنا لأنفسنا هدفا وهو بداية يونيو إن أمكن".

إلى ذلك، قالت مجموعة دولية من الدبلوماسيين إن أي طرف من أطراف الحرب الدائرة في سوريا ينتهك مرارا اتفاق وقف إطلاق النار الهش قد يستثنى من الحماية التي توفرها الهدنة.

وقالت المجموعة الدولية لدعم سوريا في بيان "عندما يجد قادة المجموعة أي طرف من أطراف وقف القتال يرتكب سلوكا متكررا من عدم الالتزام فإن مجموعة العمل يمكن أن تحيل مثل هذا السلوك إلى وزراء المجموعة أو إلى من يكلفهم الوزراء لتقرير ما يتعين اتخاذه من إجراء مناسب بما في ذلك استثناء مثل هذه الأطراف من ترتيبات وقف (القتال) والحماية التي تكفلها".



أضف تعليق