العدد 5014 بتاريخ 29-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


نائب برلماني في اليابان يرجح رفض رئيس الوزراء إجراء انتخابات مبكرة لـ"النواب"

طوكيو – د ب أ

رجح نائب برلماني بارز من الحزب الحاكم في اليابان اليوم الإثنين (30 مايو / أيار 2016) رفض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إجراء انتخابات مجلس النواب هذا الصيف، رغم دعوة وزير المالية تارو أسو بإجرائها على خلفية تأجيل زيادة ضريبة الاستهلاك التي كان من المخطط رفعها العام المقبل .

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن رئيس المجلس العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم ،توشيهيرو نيكاي، قوله للصحفيين عقب اجتماع مع آبي :"لا أعتقد أنه ينبغي (إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ بشكل متزامن) ، وفهمت أن رئيس الوزراء يفكر بالطريقة نفسها".

وذكرت كيودو أن ميل رئيس الوزراء إلى تفادي حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة سعيا للتفويض الكامل من الناخبين بشأن تأجيل رفع ضريبة الاستهلاك ،رغم أنه قد تعهد برفعها في نيسان/أبريل المقبل، يمكن أن يتسبب في مشكلة لإدارته ، حيث أن وزيرا بارزا في الحكومة قد أعرب عن معارضته لقرار آبي.

ويعني عدم حل مجلس النواب أن انتخابات مجلس الشيوخ فقط هي التي سوف تجرى هذا الصيف ، وعلى الأرجح في 10 تموز/يوليو .

وجاء تعليق نيكاي بعد يوم واحد من إعلان مصدر مطلع أنه رغم المعارضات داخل حكومته وحزبه ، قال آبي لأشخاص يحظون بثقته إنه "حتى إذا أجريت انتخابات مجلس الشيوخ فقط ، يمكننا أن نقنع الشعب بقبول موقفنا إذا أوضحناه بعناية".

وأفادت كيودو بأنه إلى جانب أسو ، قالت نائبة رئيس الوزراء تومومي إينادا اليوم الاثنين إنها قالت لآبي إنه إذا أراد تأجيل رفع ضريبة الاستهلاك فإن "عليه السعي لمعرفة /حكم/ الشعب" عبر حل مجلس النواب وإجراء انتخابات عامة.

ومن ناحيتها ، انتقدت أحزاب المعارضة اليوم الاثنين موقف آبي بشأن ضريبة الاستهلاك.



أضف تعليق