العدد 5015 بتاريخ 30-05-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طالبة بجامعة البحرين تصمم مشروعاً متعدد الاستخدامات للأغراض السكنية والزراعية

الصخير - جامعة البحرين

رأت طالبة في كلية الهندسة بجامعة البحرين أنَّ الحلول المعمارية ليست قادرة على التقليل من أزمة السكن فحسب، بل إنها قادرة على إيجاد حلول لتنمية الأمن الغذائي في البحرين.

واقترحت الطالبة دلال حسن ربيعة في برنامج الهندسة المعمارية، إنشاء مشروع ينمي قطاعي السكن والزراعة، للوصول إلى الاكتفاء الزراعي في عدد من المنتجات الزراعية محليّاً دون الحاجة إلى الاستيراد، وذلك من خلال تصميم برج متعدد الاستخدامات يحوي شققاً سكنية في عشرة طوابق، وعشرة طوابق أخرى تستغل لأغراض زراعية، بالإضافة إلى سوق لبيع المنتجات الزراعية.

وعرضت ربيعة تصميمها في معرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015 /2016.

وقالت ربيعة: "إن المشروع يوفر وحدات سكنية صديقة للبيئة للمواطنين، ويحقق الاكتفاء الغذائي في البحرين على المدى الطويل بطريقة تكاملية حيث تضخ المياه المستخدمة في الأدوار السكنية السفلى بعد معالجتها إلى الطوابق العلوية للاستخدامات الزراعية".

ويطل تصميم البرج على واجهة بحرية، وتصل مساحة الطابق في البرج إلى 2000 متر مربع، حيث إن الشقة الواحدة تعتبر وحدة سكنية كاملة تتراوح مساحتها بين 120 متراً مربعاً و200 متر مربع، بحيث تخدم الأسر النووية (الصغيرة) والممتدة.

ورأت ربيعة أن مشروعها قابل للتطوير والتطبيق على أرض الواقع، وذلك لأنه يراعي شح الأراضي في البحرين ويطرح فكرة المزارع العمودية، ويسهم في رفع نسبة إسهام قطاع الزراعة في الناتج الإجمالي القومي.



أضف تعليق