العدد 5021 بتاريخ 05-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رئيس الوزراء الياباني: القبض على جندية أمريكية أمر " مؤسف "

طوكيو – د ب أ

انتقد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الجيش الأميركي اليوم الإثنين (6 يونيو / حزيران 2016) عقب القبض على سيدة تعمل بحارة في قاعدة أمريكية في جزيرة أوكيناوا للاشتباه في قيادتها سيارة تحت تأثير الكحول .

وقال شينزو للصحفيين إن القبض على الجندية أمر " يدعو للاسف والغضب ".

وأفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء بأن السيدة / 21 عاما/ كانت تقود في الجانب الخاطئ من الطريق ، واصطدمت بسيارتين ، مما أسفر عن إصابة شخصين ، وذلك قبل إلقاء القبض عليها أمس الأحد .

وقد تقدم وزير الخارجية فوميو كيشيدا أمس الأحد بمذكرة احتجاج لدى السفيرة كارولين كيندي على خلفية الحادث .

ودفعت هذه الواقعة الجيش الأمريكي للتعهد بتعزيز الانضباط بين أفراده في اليابان ، بحسب ما ذكرته وكالة كيودو اليابانية للانباء .

ونقلت كيودو عن الجيش الأمريكي القول إن الليفتاننت جين جون دولان ، قائد القوات الأمريكية في اليابان ، وقادة القوات الجوية والبحرية ومشاه البحرية الأمريكية اتفقوا على " مراجعة الإجراءات لتعزيز معايير السلوك والحفاظ على النظام والانضباط ".

وتأتي هذه الحادثة عقب أسبوع من فرض القوات الأمريكية في أوكيناوا حظر تجوال خلال الليل وحظر وصول الكحوليات للقاعدة لمدة شهر عقب القبض على جندي مشاه سابق لصلته بمقتل سيدة في أوكيناوا في منتصف آيار/مايو الماضي .

وتتزامن هذه الواقعة مع الفوز الكبير الذي حققه المرشحون الرافضون لوجود قاعدة أمريكية في البلاد في انتخابات مجلس مقاطعة أوكيناوا .

وهذا الفوز يعطى دفعة لحاكم محافظة أوكيناوا تاكيشي اوناجا ، الذي تعهد بمنع بناء قاعدة عسكرية أمريكية جديدة في الجزء الشمالي من الجزيرة .

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحفي بغض النظر عن نتيجة انتخابات أوكيناوا ، فإن الحكومة المركزية سوف تمضى في بناء المنشآه العسكرية الأمريكية الجديدة في الجزيرة .

وأضاف " المشروع الحالي هو الحل الوحيد " إذا أخذنا في الاعتبار الحاجة للحفاظ على القدرة الدفاعية للتحالف الياباني-الأمريكي ـ والقضاء على مخاطر قاعدة فوتينما ".



أضف تعليق