العدد 5023 بتاريخ 07-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


"شل" تعتزم خفض المزيد من النفقات بعد الاستحواذ على بي.جي جروب

لندن - د ب أ

ذكرت تقارير إخبارية أمس الثلثاء (7 يونيو/ حزيران 2016) أن مجموعة "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية للنفط تعتزم خفض المزيد من الإنفاق في أعقاب استحواذها على شركة الغاز البريطانية "بي.جي جروب"، في الوقت الذي تواصل فيه شل وهي أكبر شركة نفط في أوروبا جهود التكيف مع التراجع الحاد في أسعار الطاقة.

وذكرت شل أنها تعتزم إنفاق 29 مليون دولار خلال العام الحالي في حين كانت التوقعات بشأن خطط الإنفاق للعام الحالي تبلغ في مايو/ أيار الماضي 30 مليار دولار وهو ما يقل عن التقديرات السابقة التي كانت 33 مليار دولار. وبحسب الشركة فإن الاستحواذ على "بي,جي" سيساهم في توفير 5ر4 مليار دولار عام 2018 وليس 5ر3 مليار دولار وفقا للتقديرات السابقة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن الرئيس التنفيذي لمجموعة شل، بن فان بيوردن والذي يراهن بسمعته المهنية على جدوى صفقة الاستحواذ على بي.جي في ظل أسعار النفط المنخفضة قد وعد المساهمين بعائدات أعلى وتدفقات نقدية أكبر في ظل أسعار النفط المنخفضة حيث بدأ يعيد هيكلة المجموعة مع الاستحواذ على بي.جي مقابل 54 مليار دولار. وقد أعاد فان بيوردن التفاوض على تعاقدات المجموعة وشطب آلاف الوظائف وأبقى على برنامج بيع أصول شل وسعى إلى تحسين كفاءة الشركة لمواجهة تراجع سوق النفط.

وقال بان بيوردن في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "إذا وصلت أسعار النفط إلى المستوى الذي يفرض علينا الاتجاه أكثر (نحو خفض النفقات) سنتجه أكثر.. مازال لدينا الكثير في جعبتنا بشأن خفض النفقات. ومازال لدينا الكثير في جعبتنا فيما يخص تأجيل أو إلغاء البرامج الاستثمارية".

 



أضف تعليق