العدد 5029 بتاريخ 13-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


توقعات بزيادة الرواتب في الإمارات والبحرين بنسبة 4.6% بحلول العام 2017

ويليس تاورز واتسون

من المتوقع أن ترتفع أجور العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 4.6٪ في عام 2017، بعد متوسط زيادة بلغ 4.9٪ هذا العام، وفقاً لأحدث دراسة لتخطيط موازنة الرواتب أصدرتها ويليس تاورز واتسون.

بلغ معدل التضخم في الإمارات في العامين الماضيين متوسط 4.0٪، ومع ذلك فقد كانت هناك زيادة في أجور العاملين في جميع قطاعات الصناعة. كما أنه من المتوقع في عام 2017 أن ترتفع الرواتب بنسبة 4.6٪ في المنطقة، في دول مثل الإمارات والبحرين، في حين أن لبنان ستشهد أعلى زيادة في نمو الأجور (5.4٪)، تليها المملكة العربية السعودية والكويت (5.0٪) وقطر (4.8٪).

وقال كبير الإستشاريين ومدير خدمات البيانات لمنطقة الشرق الأوسط في ويليس تاورز واتسون، لوران لوكلير: "هناك العديد من العوامل التي تؤثر على استقطاب الموظفين والاحتفاظ بهم، مثل بيئة العمل، ونوعية المدراء، والبرامج الصحية والتأمينية، وما إلى ذلك. ولكن العامل الأهم هو نظام المكافآت الذي من شأنه أن يعزز أداء الموظفين".

ويقدم التقرير معلومات حول الزيادة في ميزانية الرواتب لمجموعة من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن معدلات التضخم والناتج المحلي الإجمالي المتوقعة للفترة الزمنية نفسها.

وعبر مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، يسلط التقرير الضوء على البلدان التي تختلف فيها متوسطات الأجور عن معدلاتها الإقليمية إلى حد كبير. حيث تشهد لبنان أعلى زيادة في الرواتب بنسبة 7.1٪، في حين لدى زامبيا أدناها - 13.6٪. وبالنسبة لوسط وشرق أوروبا، فلدى بولندا أعلى زيادة حقيقية في الأجور بنسبة 3.1٪ متوقعة لعام 2016، وفي الطرف الآخر من الطيف هناك كازاخستان بنسبة سلبية -5.1٪.

وعلى المستوى العالمي، يبين التقرير أنه من المتوقع أن يستفيد الموظفين في البلدان الآسيوية من أعلى معدلات الزيادة في الرواتب بمتوسط زيادة في الأجر الحقيقي في المنطقة يبلغ 3.8٪، تليها منطقتا أوروبا والشرق الأوسط بنسبة 1.9٪ وأمريكا اللاتينية بنسبة 1.8٪. أما أمريكا الشمالية فلديها أدنى معدلات الزيادة المتوقعة بنسبة 1.6٪.

ويقترح التقرير الاستقصائي للمكافآت في القطاعات الصناعية العامة - والذي يتضمن المبالغ الفعلية والمستهدفة لرواتب وبدلات ومكافآت الموظفين - أن نسبة مماثلة لنمو الرواتب من المرجح أن تستمر في العام 2017. ولكن البحث يكشف أن نمو الأجور يمكن أن يكون أعلى في بعض الوظائف التي تتطلب مهارات في ظل محدودية الأعداد الموهوبة في وظائف مثل تلك التي في قطاع المنتجات والخدمات الرقمية.

ويضيف لوران لوكلير: "سوق المواهب العالمية متقلبة بإيقاع متسارع، وفي ظلها يجب أن تكون الأولوية للإستخدام الفعال لميزانية الرواتب. وتحديد المواهب الأساسية، ليس للقيام بأدوار المهارات التقنية فحسب، بل أيضا للمهارات اللازمة لتخطيط التعاقب، أمر ضروري لاستمرارية الشركة على المدى الطويل. ومن خلال التجزئة والتمييز لتلبية احتياجات الشركة والموظفين يمكن ضمان أن تقدم الشركات برامج إجمالية للمكافآت يثمنها الموظفون ومن شأنها تحسين فرصها في الاحتفاظ الفعال بالمواهب".



أضف تعليق



التعليقات 22
زائر 1 | 5:11 ص كل الدول ممكن ترتفع الا البحرين العالمية صعبة رد على تعليق
زائر 2 | 5:35 ص هههه ما بغيتون اللا البحرين عاد
قولوا بصير المواطن شحات بنصدق مو بزيد راتبه رد على تعليق
زائر 3 | 5:37 ص في دولة الامارات محتمل الزيادة في رواتبهم أما البحرين فالزيادة عليها بعيدة جدا رد على تعليق
زائر 9 | 6:50 ص انا وغيري ارتفعت رواتبنا وايد في آخر 3 سنوات، راتبي ارتفع من 500 إلى 770 ولله الحمد، اللي يشتغل راح يحصل واللي فالح في الكلام بس راح يضل على نفس حالته
زائر 4 | 6:10 ص في الكويت و الامارات عادي يزيدون رواتبهم ..بس في البحرين هاي قوية واجد ..لكننا نرفع اكفنا الى خالقنا الرازق الواهب يرزقنا رد على تعليق
زائر 6 | 6:31 ص في عيد البش رد على تعليق
زائر 7 | 6:49 ص راحت علينا عجل ، چان ما يفرضون ضريبة على هالخبر وياخذون باقي المعاش ههههههه رد على تعليق
زائر 8 | 6:50 ص ههههههههه رد على تعليق
زائر 10 | 6:50 ص الله كريم تفألو بالخير دائما رد على تعليق
زائر 11 | 7:14 ص البحرين عندنا تقشف في الرواتب
اذا دفعوا رواتبنا الشهرية زين رد على تعليق
زائر 12 | 7:28 ص زياده بتكوون ١٠ ~ ١٢ دينار مو ٥٠ دينار يعني زيادة طفيفة و غير كافية اصلاً رد على تعليق
زائر 13 | حمدان 7:30 ص عيش رجب اشوف العجب رد على تعليق
زائر 14 | 7:59 ص لا والله صدق يعني احين كل الشعب ما يشتغل بس حضرتك لان حظك حطاك في مكان يقدرونك صراحة تعليقات بعض الاشخاص نفسية ما تدري من وين يتكلم او شلون يفكر قال الي يشتغل قال ناس تكرف كرف ولا تقدير ولا احترام احمد ربك ودعوا للمؤمنيين يعطيهم مثل ما عطاك
زائر 15 | 8:29 ص اخوي وين تشتغل اهني الغمندة؟
زائر 16 | 8:34 ص الحمدلله والشكر له، الله يزيد ويبارك، ما دام زيدوا البترول لازم يزيدون الراتب، السؤوال هل انا بكون واحد منهم؟ رد على تعليق
زائر 22 | 3:47 ص الرواتب هي لما كان سعر البترول فوق 100 دولار,ألحين سعرالبترول يتراوح بين 48 و 52 دولار يعني احمد ربك ماقللو راتبك
زائر 18 | 7:07 م خلهم يشغلونا أول بعدين نتكلم عن الراتب
جامعية عاطلة عن العمل رد على تعليق
زائر 19 | 10:42 م ههههه تعليقات وهواش وتوهمات واماني كلو في الفشوش هذه مجرد دراسة وتوقعات يعني حبر على ورق أما الواقع يقول صبري ياحريقة سار رد على تعليق
زائر 21 | 2:08 ص الخصصة جاية على قطاعات حكومية ومستوى الخدمات في تراجع خصوصا الصحية والسبب تقشف على حسابي أنا وأنت أيها المواطن ومهما حاولوا فلن تسقر البلد أمنيا واقتصاديا بدون العدالة. رد على تعليق
زائر 23 | 3:53 ص ههههههههه حظي حطاني؟؟ عزيزي لماغيرت مكان عملي كان عندي 3 خيارات أقدر اختار منها, منها جهة حكومية وشركة خاصة كبيرة وشركة خاصة متوسطة, أحب أقولك الشركة الخاصة الكبيرة اختاروني من بين 76 شخص فلا تقول لي حظك. ولله الحمد والشكرعلى كل حال.
عزيزي الشركات بالنهاية تهدف الى الربح اذا شافو شغلك ممتاز وصعب شخص ثاني يشغل محلك راح يقدرونك ويزيدون من راتبك, أما لو تسوي شغل عادي شي طبيعي ماراح تحصل ترقية والسبب انك لو استقلت من هني في 10 أشخاص غيرك يقدرون يشغلون وظيفتك بنفس الراتب.
زائر 24 | 3:58 ص أول ماتخرجت اشتغلت في شركة صغيرة براتب 400 دينار لأول 3 شهور و500 دينار بعدها, وبعد أول 3 شهور حاولت انهم يزيدوني أكثر من 500 بس رفضو , وبعدها ب6 شهور حصلت وظيفة أفضل فعرضت استقالتي, الشركة قالت بتعطيني راتب 800 دينار بس رفضتها, رحت جهة حكومية براتب 660 وتميت معاهم سنة ولما جيت باستقيل قالو بيعطوني درجة ترفع راتبي حدود ال100 بس رفضت, وبعدها رحت شركة خاصة معروفة.
زائر 25 | 5:01 ص خبر...، نمو الرواتب يقابله زيادة أسعار السلع، هذا ديدن التجار ، أي زيادة يريدون شفطها رد على تعليق