العدد 5030 بتاريخ 14-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


اجتماع استثنائي لوزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي غداً بجدة

الرياض -  د ب أ

 يعقد وزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليجي مساء غدٍ الخميس(16 يونيو/ حزيران  2016) اجتماعاً استثنائياً بمدينة جدة ، غرب السعودية، يناقشون خلاله تفعيل التكامل الاقتصادي ، إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لدول المجلس.

وقالت الأمانة العامة للمجلس ، التي تتخذ من الرياض مقرا لها ، في بيان لها اليوم الأربعاء إن الاجتماع سيتناول عدداً من الموضوعات أهمها التوصيات المرفوعة من الاجتماع المشترك للجنة وكلاء وزارات المالية ولجنة رؤساء ومديري الإدارات الضريبية الخاصة بمشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون .

كما سيناقش الاجتماع العديد من المقترحات المقدمة من دول المجلس بشأن تفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء .

واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد إطار موحد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة لتعزيز استدامة التدفقات المالية للحكومات، ومن المتوقع أن تُطبق الضريبة في الأول يناير من العام 2018 أو 2019 كحد أقصى.

يشار إلى أن فرض ضرائب جديدة في المنطقة سيخفف من اعتماد الحكومات على عائدات النفط والغاز المتدنية وسيوفر لها مصدراً بديلاً للإيرادات المستدامة.

ويأتي فرض دول مجلس التعاون الخليجي ضريبتي القيمة المضافة والضريبة الانتقائية بعد هبوط أسعار النفط مؤخراً والضغوط على الميزانية المرتبطة بها في منطقة تستمد الحكومات فيها معظم عائداتها من قطاع النفط والغاز .



أضف تعليق