العدد 5038 بتاريخ 22-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أردوغان يلوح باجراء استفتاء شعبي بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي

إسطنبول – د ب أ

لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء (22 يونيو / حزيران 2016) بإمكانية إجراء استفتاء شعبي على مواصلة مفاوضات بلاده مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف مخاطباً الاتحاد الأوروبي "أنتم ترفضون عضويتنا لأن غالبية شعبنا مسلمين، ولا يمكن لكم إثبات عكس ذلك".

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل تخرج طلاب جامعة السلطان محمد الفاتح، بمركز الخليج للمؤتمرات في اسطنبول، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وأشار أردوغان في كلمته إلى تأكيد أحد وزراء خارجية فرنسا بشكل واضح وصريح، خلال اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، بأن تركيا تبذل جهودها لاطائل من ورائها من أجل عضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد أضاف: " عند سؤالي له (الوزير الفرنسي) حول سبب ذلك، فأجابني: لأنكم مسلمون".

وتابع أردوغان "غدا يجرون استفاء حول البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي (في إشارة إلى بريطانيا التي ستجري استفتاء حول بقائها في الاتحاد من عدمه غدا الخميس)، ويرسلون لنا الإشارات بأن تركيا لن تدخل إلى الاتحاد قبل العام 3000 (في إشارة إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حول ذلك) ولكنك يا كاميرون لم تكن تتحدث معنا هكذا خلال لقاءتنا، ما الذي تغير الآن؟".

وأردف "في حال امتنع الاتحاد الأوروبي عن رفع التأشيرة ( لدخول المواطنين الأتراك)، فإننا سننظم استفتاء شعبيا حول استمرار المفاوضات أو وقفها مع الاتحاد الأوروبي، على غرار بريطانيا".



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | 2:17 ص انه يجري وراء سراب اسمه الانضمام الي الاتحاد الأوروبي. لم تحصل تركيا علي شي ولن تحصل علي أي شي مستقبلا. فليرجع الي سياسة تصفير مشاكل تركيا مع جيرانها أفضل له ولتركيا ولجانه. رد على تعليق
زائر 2 | 2:43 ص و الله هالاتحاد الاوروبي صاير وكالة من دون بواب
ناس تبي تدش فيه بالغصب
و ناس تبي تطالع منه بالغصب
المشكلة انه كلهم اقولون استفتاء شعبي
و لا حد داري شلموضوع رد على تعليق
زائر 3 | 3:16 ص والله انك بطل ياأوردغان بتسوي استفتاء للشعب كفو عليك رجل مسلم وملتزم رد على تعليق
زائر 4 | 3:34 ص اردوغان .. شعبه مذبوح و مهجر في الخارج و لم تجني تركيا في فترة ولايته سوى الويلات و العداء مع الدول بسبب سياسته الغبيه .. رد على تعليق