العدد 5038 بتاريخ 22-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تركيا تؤكد بدء مباحثات بشأن فصل جديد من مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

أنقرة - أ ف ب

أكدت تركيا اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) فتح فصل جديد من مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 30 يونيو وستطالب بالمناسبة الاتحاد بـ "الوفاء بوعوده" بإعفاء المواطنين الاتراك من التأشيرة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو انه سيزور بروكسل بهذه المناسبة مع وزيري الشئون الأوروبية عمر جيليك والعدل باكر بوزداغ بهدف الاجتماع بنائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانز تيميرمان.

وقال الوزير "سنزور بروكسل لمناسبة فتح هذا الفصل وايضا لبحث مازق ملف التأشيرة" للأتراك في فضاء شنغن.

وشكلت مسالة انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي إحدى أبرز الفزاعات التي لوح بها أنصار مغادرة الاتحاد الاوروبي في بريطانيا خلال حملة استفتاء اليوم. ويتعلق الفصل 33 بمسائل الميزانية والمالية.

وتتعثر المفاوضات الخاصة بانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي التي بدأت في العام 2005، منذ سنوات. لكنها شهدت دفعاً مع توقيع اتفاق في مارس/ آذار بين انقرة وبروكسل لاحتواء تدفق المهاجرين من تركيا إلى القارة الأوروبية.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد بالتخلي عن هذا الاتفاق في حال لم تلغ التأشيرات للأتراك الراغبين في زيارة دول الاتحاد الاوروبي لفترة قصيرة، الامر المضمن في الاتفاق بشروط.

وتحدث أردوغان مساء أمس (الأربعاء) بوضوح عن احتمال تنظيم استفتاء في بلاده بشأن جدوى الاستمرار في عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي من عدمه.

وقال وزير الخارجية التركي "نريد الاستمرار في المباحثات بشأن الاعفاء من التأشيرة لكن على الاتحاد الاوروبي من جهته ان يفي بوعوده".

واضاف انه "في الظروف الحالية" لا يمكن لتركيا التي تواجه تصاعدا في التمرد الكردي ان تراجع تشريعاتها في مجال مكافحة الارهاب، كما يطلب الاوروبيون.



أضف تعليق