العدد 5039 بتاريخ 23-06-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


بريطانيا تختار مغادرة الاتحاد الأوروبي محدثة زلزالاً... وكاميرون يعلن استقالته

لندن - أ ف ب

اختار البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) موجهين ضربة قوية للبناء الذي تأسس قبل ستين عاما ومحدثين يوم جمعة اسود في أسواق المال وهي تطورات دفعت رئيس وزرائهم ديفيد كاميرون إلى إعلان استقالته.

وبموجب النتيجة النهائية صوت 51,9% من الناخبين لصالح المغادرة في الاستفتاء التاريخي الذي نظم الخميس وبلغت نسبة المشاركة فيه 72,2%.

والضحية الأولى للاستفتاء هو ديفيد كاميرون الذي أعلن استقالته مشيراً إلى أن عملية الخروج من الاتحاد سيقودها رئيس وزراء آخر.

وفيما أكد الاتحاد الأوروبي تصميمه على الحفاظ على وحدة أعضائه الـ27، اعتبرت ألمانيا أن هذا القرار يشكل "يوماً حزيناً" لأوروبا.

وساد الهلع في الأسواق وسجلت بورصتا باريس وفرنكفورت تراجعا كبيراً ولا سيما في اسهم المصارف.

 وقال المحلل في مجموعة "اي تي اكس كابيتال" جو راندل انها "واحدة من اكبر الصدمات في التاريخ (...) كل العالم سيشعر بانعكاساتها. يصعب تقدير حجم الاضرار ولكنه سيكون على الارجح اكبر من كل الاحداث التي حصلت منذ افلاس ليمان براذرز" في 2008.

وبينت النتائج انقسام المملكة المتحدة إذ صوتت لندن واسكتلندا وايرلندا الشمالية مع البقاء في حين صوت شمال انكلترا وويلز مع المغادرة.

وسرعان ما أعلن كاميرون الذي كان وراء قرار تنظيم الاستفتاء، وفي مقدمة حملة البقاء استقالته في تصريح أدلى به أمام مقر الحكومة.

وقال كاميرون ان "البريطانيين اتخذوا قرارا واضحا واعتقد ان البلاد بحاجة لقائد جديد حتى يسير في هذا الاتجاه"، موضحا انه سيبقى في منصبه حتى الخريف الى حين تعيين من سيخلفه خلال مؤتمر حزب المحافظين في اكتوبر/ تشرين الأول.

وقال إن من سيخلفه هو الذي سيبدأ المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول عملية الخروج.

امتحان لأوروبا

 وبريطانيا هي أول دولة تغادر الاتحاد الأوروبي الذي دخلته في 1973. وأدى قرار خامس قوة اقتصادية في العالم إلى تراجع الاسواق والجنيه الاسترليني والى اعلان "بنك انكلترا" استعداده لضخ 250 مليار جني (326 مليار يورو) في الاسواق لضمان توفر السيولة.

وبالمثل أعلن الاحتياطي الفدرالي الأميركي الجمعة انه مستعد لتوفير سيولة من الدولار للبنوك المركزية الاخرى لتخفيف الضغوط عن الاسواق والتي قال انه طقد يكون لها تبعات سلبية على الاقتصاد الاميركي".

وقال البنك المركزي الاميركي في بيان انه "يتابع التطورات في الاسواق المالية العالمية بالتعاون مع البنوك المركزية الاخرى".

ورغم التحذير من كارثة اقتصادية تحدث عنها المعسكر المؤيد للبقاء في الاتحاد والمؤسسات الدولية، فضل البريطانيون تصديق الوعود باستعادة استقلاليتهم ازاء بروكسل ووقف الهجرة من دول الاتحاد الاوروبي والتي كانت المواضيع الرئيسية في الحملة المضادة.

وهكذا انسحبوا من مشروع رأوا فيه بشكل اساسي سوقا موحدة كبرى، لكن بدون الانخراط في المشروع السياسي. وقال البروفسور ايان بيغ من "لندن سكول اوف ايكونوميكس" ان "العاطفة هي التي غلبت".

ويشكل قرار البريطانيين تنكرا للاتحاد الذي يعاني من ازمة الهجرة ومن التباطؤ الاقتصادي. واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان "تصويت البريطانيين يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطير" مبديا اسفه "الكبير لهذا الخيار الاليم".

وقال انه "لم يعد بوسع اوروبا الاستمرار كما من قبل (...) عليها في هذه الظروف ان تبدي تضامنها وقوتها" وان تركز على الاساسي اي الامن والاستثمار والانسجام المالي والاجتماعي.

واعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اختيار الخروج "ضربة موجهة الى اوروبا والى آلية توحيد اوروبا". ودعا رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي الى "تحديث البيت الاوروبي".

ويخشى ان يحدث قرار البريطانيين حالة من العدوى في اوروبا مع تنامي الحركات الشعبوية واتفاقها على توجيه الانتقادات لبروكسل والمؤسسات الاوروبية.

ودعت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن على الفور الى استفتاء في فرنسا، كما طالب النائب الهولندي عن اليمين المتطرف غيرت فيلدرز بالامر نفسه لهولندا.

واعتبر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب الجمعة ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي امر "رائع" اثر وصوله الى اسكتلندا.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان الاتحاد الاوروبي "مصمم على الحفاظ على وحدة اعضائه السبعة والعشرين".

ومن المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد ابتداء من السبت في برلين.

اسكتلندا تفكر مجدداً في الاستقلال

 ويفترض أن تبدأ بريطانيا عملية تفاوض قد تستمر سنتين مع الاتحاد الاوروبي حول شروط الخروج، وفي هذه الاثناء تبقى ملتزمة بالاتفاقات المبرمة.

ولكن قادة المؤسسات الاوروبية حثوا لندن منذ الجمعة على البدء في اسرع وقت بهذه المفاوضات معلنين استعدادهم لذلك.

وفي بريطانيا تطرح استقالة كاميرون تكهنات حول خليفته بعد ان دار الحديث عن تطلع زعيم حملة الخروج المحافظ بوريس جونسون رئيس بلدية لندن السابق للمنصب.

ولدى خروج جونسون من منزله استقبله حشد من نحو مئة شخص من مؤيدي البقاء بهتافات "احمق". وقال لاحقا للصحافيين ان الخروج من الاتحاد الاوروبي يجب ان يحدث "بدون استعجال".

وقال زعيم حزب "يوكيب" المناهض لاوروبا نايجل فاراج انه بدأ "يحلم ببريطانيا مستقلة"، مؤكدا ان النتيجة تشكل "انتصارا للناس الحقيقيين والناس العاديين".

ودعا فاراج الى العمل فورا على تشكيل حكومة تعكس تطلعات معسكر "الخروج".

ولا يهدد خيار المغادرة اقتصاد بريطانيا فحسب وانما كذلك وحدتها اذ اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون زعيمة الحزب القومي الجمعة ان خطة تنظيم استفتاء ثان للاستقلال باتت "على الطاولة".

وفي ايرلندا الشمالية دعا حزب "شين فين" المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي الى الاستفتاء على توحيد ايرلنداز واعتبرت مدريد ان الخروج من الاتحاد الاوروبي يتيح لها استعادة جبل طارق في حين تسعى لندن الى طمأنة هذا الجيب البريطاني في جنوب اسبانيا.

وسيتيعن على بريطانيا كذلك العمل على تضميد الجراح التي سببتها الحملة التي تخللتها خطابات جارحة وقتلت خلالها النائبة جو كوكس المؤيدة للبقاء واعتبر المهاجرون سبب الكثير من المشكلات.

ردود فعل

حضت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة الاتحاد الاوروبي وبريطانيا على العمل معا من اجل "انتقال هادىء" نحو علاقة اقتصادية جديدة بعد فوز مؤيدي خروج بريطانيا من التكتل في الاستفتاء.

كما عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة عن امله في ان يبقى الاتحاد الاوروبي "شريكا قويا" للمنظمة الدولية في المسائل الانسانية والسلام والامن "بما يشمل الهجرة".

من جهتها، عبرت روسيا الجمعة عن املها في ان يتيح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تحسين العلاقات بين لندن وموسكو. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "نامل في هذا الواقع الجديد، ان تطغى ضرورة اقامة علاقات جيدة" معبرا عن اسفه لعدم "وجود رغبة تعاون من جانب شركائنا البريطانيين حتى الان".

وأعلنت الصين الجمعة أنها "تحترم" قرار الناخبين البريطانيين معبرة عن رغبتها في اوروبا "مزدهرة ومستقرة".

وكان الصينيون والبريطانيون اعلنوا في الاشهر الماضية عن "عصر ذهبي" للعلاقات بين البلدين فيما دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال زيارته الى بريطانيا في تشرين الاول/اكتوبر لندن الى البقاء ضمن الاتحاد.




أضف تعليق



التعليقات 31
زائر 1 | 12:24 ص .. لاعبين في العالم لعب. رد على تعليق
زائر 50 | 4:36 ص جاءت في ذاكرتي الآية الكريمه( فلما خر تبينت الجن أن لوكانوا يعلمون الغيب مالبثوا في العذاب المهين) ( يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشآء)(الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا) بطشت وتجبرت وعربدت واستعمرت ٨٠٪ من الأرض وأستكبرت
زائر 2 | 1:41 ص ما قادر اصدق هالخبر صراحه! بروح اطالع BBC
غريب هالخبر! ويش تبعاته؟ رد على تعليق
زائر 15 | 4:08 ص تبعاته ان بتكون في انتكاسات مو طبيعية بتوصل حتى على مستوى الدوري الانجليزي
زائر 39 | 1:11 م قالوها في التنبؤات بريطانيا ستخرج من الاتحاد الاوربي .. و اوربا ستندثر سيعمها الخراب تفجيرات من جهة و تظاهرات و غضب شعبي من جهة و الكثير من الكراسي ستهتز و حال العرب ليس احسن من حالهم ستاتيهم الاهتزازات المرعبة انها علامات اخر الزمان يا أخوة ..
زائر 3 | 2:48 ص مبروك للبريطانين الخروج من الاتحاد الاوربي ،... ، نتمنى عودة بريطانيا العظمى . رد على تعليق
زائر 4 | 2:48 ص اقترح ان يتم تقديم طلب الى بريطانيا لكي تنضم الى ... رد على تعليق
زائر 6 | 2:52 ص عليهم بالعافية. عندهم إستفتاء شعبي، شيئ جميل !!! رد على تعليق
زائر 7 | 3:12 ص في السابق كان هناك استفتاء رجحت كفة عدم خروج بريطانيا أما سنة 2016م فرجحت كفة الخروج
سبحان مغير الأحوال .. فبين عشية وضحاها يتغير كل شيئ بسبب ومن غير سبب.
وصدق أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع) حين قال: لو دامت لك ما وصلت لغيرك.
(فاعتبروا يا اولي الابصار) رد على تعليق
زائر 8 | 3:49 ص كاميرون بعد فرز الأصوات وفوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: لا يمكن التشكيك بالنتائج
لو الأمر في دولة عربية كان الدم وصل للركب رد على تعليق
زائر 9 | 3:51 ص .????????اقتراع الخروج من أوربا تكشف لنا قيمة الإنسان في الغرب وقوة صوته بينما لا يملك العربي سوى التصفيق ل..... السجن!! رد على تعليق
زائر 10 | 3:52 ص الشعب البريطاني يقرر الخروج من اوروبا وكاميرون يستقيل، هل عرفتم سبب تقدم الغرب؟ في بلاد_العرب المواطن يخاف من ظله???????????? رد على تعليق
زائر 11 | 3:54 ص الشعوب الخليجية لم يسألها أحد عن رأيها في الحاضر أو المستقبل رد على تعليق
زائر 16 | . 4:09 ص خل الشعب يثقف نفسه الأول بعدين رأيه بيكون له قيمه وتقدير
زائر 12 | 3:57 ص ???? بدون ...تخوين وبدون اعتقالات وسجون صوت البريطانيين على الانفصال وحددوا مستقبلهم ورؤيتهم لـ2030 رد على تعليق
زائر 13 | 3:58 ص استفتاء_بريطانيا
شوفوا الديمقراطية لا هواش ولا صراخ ولا تخوين .. يبي لنا الف سنه نتقدم مثلهم ???? رد على تعليق
زائر 14 | 4:00 ص ????استفتاء_بريطانيا

لم يخون أحد الآخر

لم يقولوا "الشعب غير جاهز"

لم يقولوا "..."

ما عندهم نتيجة ٩٩،٩٪

لم يجند المشاهير لتأييد الحكومة رد على تعليق
زائر 17 | 4:10 ص في الغرب الشعوب تقرر مصيرها في بلاد العرب الشعوب ليس لها مصير لتقرره هي مربوطة بقرار... رد على تعليق
زائر 18 | 4:26 ص زائر 16

..................
زائر 23 | 6:39 ص اللهم إني صائم
زائر 44 | 6:36 م الشعب مثقف واعي
زائر 19 | 5:18 ص خروج او دخول بريطانيا بالإتحاد الأوربي شيء لم ولن يهمنا او يؤثر علينامايهمناآلية تصويت شعب على قرار مصيري يؤخذ رأيه ويحترم ولايفرض عليه فرض. رد على تعليق
زائر 20 | 5:37 ص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية تفكك التكتل رد على تعليق
زائر 21 | 5:47 ص خروج أو بقاء بريطانيا في الإتحاد الأوروبي ???? ليس مثير للاهتمام بالنسبة لي، بقدر ما يهمني أن هناك شعب يمتلك حق تقرير مصيره بنفسه. رد على تعليق
زائر 22 | 6:35 ص الشعب مصدر السلطات في بريطانيا مو بس شعارات نفس العرب و سياسة تكميم الافواه و الاعتقالات و السجون ،، البريطانيين بشر و العرب مثلهم بس الحظ خلانا في القهر رد على تعليق
زائر 29 | خوك 8:44 ص للحين تبي ليك سنوات ضوئيه حق توصل لمستوي البريطانيين في التفكير، وهدي الشي بيكون مرهق ليك (آعني التفكير )
زائر 35 | 10:53 ص ياخي كأنك بوق للحكومات التي تدعي أننا لسنا جاهزين للديمقراطية، الانسان العربي يبغي فرصة لكي يثبت ولكن الحكومات العربية هي المتخلفة والدليل على ذلك أن الإنسان العربي يحصل على الفرص عندما يهاجر لتلك البلدان النامية ويبدع
زائر 36 | 12:20 م الاسترليني نازل حق اللي يبغي يشتري فرصه رد على تعليق
زائر 45 | 7:25 م والحين شلون بتقسمون الدواعش بينكم وبين باقي الدول الأوربية وامريكا رد على تعليق
زائر 46 | 8:18 م اهم شي احنا في الخليج نتحد، هالكفار عساهم يتفككون ويطيح اقتصادهم ان شاء الله. رد على تعليق
زائر 49 | 4:08 ص خرجت بريطانيا من الاتحاد الاوربي بسبب قضية استمرار تدفق المهاجرين اليها وتأثيره على اقتصادهم والخدمات للمواطنين البريطانيين .............. رد على تعليق