العدد 5048 بتاريخ 02-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اردوغان يريد منح اللاجئين السوريين الجنسية التركية

انقرة - أ ف ب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مساء أمس السبت (2 يوليو / تموز 2016) ان الحكومة تعمل على مشروع من شأنه ان يسمح في نهاية المطاف للراغبين من اللاجئين السوريين الحصول على الجنسية التركية.

ونقلت عنه وسائل الاعلام قوله خلال خطاب القاه في محافظة كيليس، على الحدود مع سورية، خلال الافطار "سأزف اليكم خبرا سارا. سنساعد اصدقاءنا السوريين من خلال منحهم الفرصة إذا كانوا يرغبون للحصول على الجنسية التركية".

واضاف ان وزارة الداخلية ستعلن في وقت قريب الاجراءات الواجب اتباعها للحصول على الجنسية من دون مزيد من التفاصيل حول هذه المبادرة التي من المتوقع ان تثير جدلاً حاداً.

وتابع اردوغان امام مجموعة من اللاجئين السوريين "نعتبركم اخواننا واخواتنا، لم تبتعدوا عن وطنكم لكن فقط عن منازلكم واراضيكم لان تركيا هي ايضا وطنكم".

وتقول تركيا انها تستقبل نحو 2,7 مليون نازح سوري فروا من الحرب الاهلية في بلادهم. وهؤلاء ليسوا لاجئين بالنسبة لتركيا، من الناحية القانونية، لكنهم "ضيوف".

منحت الحكومة التركية تصاريح عمل واقامة لمجموعة محددة من السوريين.

واثارت تصريحات اردوغان جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي، وابدى العديد شكوكا ازاء جدوى المشروع.

وكتب محمد محمد على تويتر ان "منح الجنسية لا ينبغي ان يكون وقفاً على ارادة شخص واحد. الاستفتاء ضروري" في حين اعتبر مغردون آخرون ذلك مجرد "مناورة" لاردوغان لتسجيل مزيد من الناخبين للتحول الى النظام الرئاسي الذي يريده في تركيا.



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | لاعبنها صح سيد اردوغان 5:39 ص حتى المناهج مسح منها تاريخ سوريا العررييق رد على تعليق
زائر 2 | 5:45 ص بعض السوريين خونه مثل أهل الكوفه خانو بلادهم والدور ياي على تركيا وانه اعتقد أن أغلب التفجيرات اللي في تركيا سببها اللاجئين والأيام القادمة ستثبت ذلك رد على تعليق
زائر 3 | 6:19 ص لأن فيها فلوس ورا كل راس مدري جم الف يورو غير ملايين إسكانهم ودمجهم في المجتمع رد على تعليق