العدد 5050 بتاريخ 04-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


رداً على ما أثير بشأن صلاة العيد

الاوقاف الجعفرية: لسنا في وارد الصدام مع أي طرف ونتمنّى التزام الجميع بمظاهر الوحدة

 المنامة - الاوقاف الجعفرية

أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية أن التوجيه الصادر للقيّمين بشأن الصلاة اليوم الثلثاء (5 يوليو/ تموز 2016) لا يهدف إطلاقاً إلى التحدّي واستخدام القوة الجبرية لمنع المصلين، مؤكدةً أنها ليست وصيةً على قناعات أحد وفق تكليفهم الشرعي.

وقال رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور: إن هذا التوجّه القصد منه تجلي مصادر الوحدة بين المذاهب الاسلامية، وبين أبناء الوطن الواحد وحتى بين أتباع المذهب الجعفري، فلا ضير حتى لمن ثبت لهم العيد بحسب الرأي الفقهي لمراجعهم من تأجيل مظاهر العيد إلى اليوم الذي يليه حرصاً على المصلحة العامة والوحدة بين الجميع وعدم السماح بأي اختراق لا قدر الله من قبل قوى الشر من الجماعات التكفيرية والارهابية التي لا تتوانى عن المساس بأي مقدس والتي تستهدف جميع الطوائف الاسلامية كما شاهدنا وتابعنا في الأيام الأخيرة من أنباء وحوادث في الدول الشقيقة المجاورة في العراق ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

وأشار العصفور إلى أن الأوقاف الجعفرية تأمل تفهّم الجميع لهذا التوجه ومنطلقاته دون إكراه أو وصاية. وفي الوقت ذاته أكدت الادارة احترامها لكافة الاجتهادات الفقهية وما استقر عليه المذهب الشيعي من آفاق رحبة في الاجتهادات وفق المباني الفقهية الصحيحة.



أضف تعليق



التعليقات 180
زائر 3 | 9:10 م بيصيبنا ما كتبه الله لنا..
لكن الصلاة ستكون بوقتها رد على تعليق
زائر 206 | 4:05 ص صلاة العيد ليست واجبة ال اذا توفرت شروطها. ..
زائر 4 | 9:11 م ...........هذة عقيدة رد على تعليق
زائر 168 | 2:47 ص عيسى بدينه وموسى بدينه كل واحد يتبع مقلده متباركين بالعيد مقلدين فضل الله روحوا صلوا صلاة العيد اوماعليكم من أحد الله يعودكم وكل سنة وانتم بالف خير وصحة وسلامة
زائر 6 | 9:14 م الكلام تغير 180درجة..الله يهدي الجميع رد على تعليق
زائر 7 | 9:14 م شر البلية مايضحك ، بعد ايه (بعد خراب مالطا ) رد على تعليق
زائر 8 | 9:15 م شحوالك ها رد على تعليق
زائر 9 | 9:16 م ترا كلش عادي . طول عمرنا لمن يفطر اخوانا السنه قبلنا بيوم ماتحلطمنا ولا زعلنا وبالعكس كنا نطالع التلفزيون حق المسرحيات ونضحك ونحصل برنامج ينسينا تعب الصيام الى ان ياذن الاذان ونفطر. رد على تعليق
زائر 10 | 9:17 م تبرير ..من القرار او التوجيه الصادر من أوقاف. .

. رد على تعليق
زائر 13 | 9:18 م أول مرة اسمع تأجيل صلاة العيد!!!! وثانيا هل قوى الشر راح تستهدف مقلدي السيد فضل الله دون مقلدي بقية المراجع مثلا؟؟!! ماندري نضحك لو نبكي رد على تعليق
زائر 14 | 9:19 م سنصلي حسب تقليدنا ولا نريد توجيه من احد. .. رد على تعليق
زائر 15 | 9:20 م الحين شدخل الوحدة في الموضوع ؟!!!!! انتو منعتون طائفة واغلبية في البحرين انها تادي منسك من مناسك الله وقفلتو المساجد عن الصلاة وتقولون وحدة الحين من اللي يسوي المشاكل والفتن اتقو الله رد على تعليق
زائر 16 | 9:21 م ...... لا طاعة لمن لا رأي له. ... رد على تعليق
زائر 17 | 9:23 م تغير الحجي
لو الحكومة عيدت قبل هل سياجلون فرحه العيد لي ما يعلنون العيد عندنا مثل السنيين السابقه ؟ رد على تعليق
زائر 19 | 9:24 م .. شر البلية مايضحك العصفور ... رد على تعليق
زائر 20 | 9:24 م على هالحسبه ليش حضرتك ما تبلغ الحكومه اذا صادف ان الهلال ثبت عندهم وماثبت عندنا، انهم يمنعون مظاهر الاحتفال حرصا على الوحدة الوطنية.؟؟
ليش تصغرنا وتهمش وجودنا.؟؟
شخصيتنا وهويتنا نحرص عليها ونتمسك فيها ولا تقبل المساس وفي المقابل نحترم الاخوه في الطرف الآخر ونقدرهم. رد على تعليق
زائر 24 | 9:26 م يا شيخ من يسمح لك تمنعني من الصلاة بأسم الوحدة ومن حولك قيما عل الناس ؟ دول وحكومات لم تقم بذلك .. يا شيخ الامور الشرعية ليس لاحد ان يفرض رؤاه عل الناس فيها . رد على تعليق
زائر 25 | 9:28 م هدا كل عام
من يثبت عنده فلكيا
يصلي ويدهب الي البيت
وحتى بعض اخونا السنه
الله يحفظهم يحترمون الجار
والصديق يعيد
بس لايظهر العيد الى الى الجميع
عيدو
وكل عام واهل البحرين
والبحرين الحبيبه بخير رد على تعليق
زائر 26 | 9:30 م ايي صح كلامك السنه الجايه اذا الطائفه الاخرى بتفطر قبلنا نفطر وياهم حق الوحده او ينتظرونا بعد؟ رد على تعليق
زائر 27 | 9:30 م يعني شلون يأجلون ، العيد بالصلاة بدونها ما يصير قضاء ، حجي بكرا بعد تخلي الناس اللي تعيد يوم ثاني وتقول ممنوع ! رد على تعليق
زائر 28 | 9:30 م 180 درجه للخلف در....... بس أقول لك الله يساعدك رد على تعليق
زائر 179 | 3:00 ص فتوى جديدة مخترعة
زائر 29 | 9:31 م لو ثبت الهلال لدى الحكومة ( الطائفة السنية الكريمة ) ، فهل ستأخر صلاة العيد ووقتها ( من طلوع الفجر إلى الزوال ) لليوم التالي إذا لم يثبت وفق المذهب الجعفري .. من أجل وحدة الصف ؟! رد على تعليق
زائر 279 | في الصميم 8:51 ص احسنت
زائر 30 | 9:34 م أقول كل واحد حر حسب مرجعيته ولا اعتقد ان هناك فيه مَس او عدم احترام الآخرين وكل حسب قناعته واترك عنك الوصاية على الأمة وكأنك مرجع لهم ... رد على تعليق
زائر 31 | 9:34 م بسيطة ، حطوا حماة للمصلين بدل ما تمنعونهم وتنحل المشكلة ،، رد على تعليق
زائر 32 | 9:35 م شلووون يعني يأجلون صلاة العيد ليوم ثاني؟؟؟؟
جديدة هذي رد على تعليق
زائر 35 | 9:38 م لسنا ضد الوحدة مع ذلك لنا العيد اليوم وللبعض غداً ماذا حصل ان صلينا اليوم رد على تعليق
زائر 40 | 9:44 م ما صارت الوحدة الا في هذا الموضوع رد على تعليق
زائر 41 | 9:45 م الحمد لله في كل عام مقلدو السيد فضل الله إذا تقدموا على عيد المراجع الآخرين لا يبدون مظاهر اجتماعية للعيد فهم فقط يؤدون الصلاة ويدفعون الزكاة ومن ثم تكون مظاهر العيد في اليوم التالي.
فما كان له داعي توجيه قيمي المساجد بمنع الصلاة بحجة توحيد المظاهر. رد على تعليق
زائر 44 | 9:50 م بعد خراب مالطة....أمس الكلام غير ...وبعد ما شاف بالفعل مظاهر وحدة المسلمين سواءاً ممن يمثل له اليوم أول أيام العيد أو ممن يكمل فريضة الصوم اليوم رد على تعليق
زائر 45 | 9:50 م احترام معتقدات الناس ماهو بالكلام والبيانات في الصحف، الاحترام يحتاج أفعال ُتطبق على أرض الواقع

خصوصا تهديدك بمعاقبة المسؤولين عن المساجد في حالة أدوا صلاة العيد.

... رد على تعليق
زائر 46 | 9:54 م اي هذا الكلام العدل .. الله يحفظ المسلمين ويوحدهم ويرفع شأنهم ويعزهم رد على تعليق
زائر 47 | 9:55 م كل سنة العيد غير جت على اليوم ناس ما عندها شغل رد على تعليق
زائر 48 | 9:55 م نبارك لكم العيد و معكم في حققكم بالعيد .. و بعد بوم تكون معكم بالعيد مستمرين ..
لا ضير و انتم معنا بعد يوم ..
فهم الجميع القصد من البيان الاول .. و هذا التوصيح لا يغير شي رد على تعليق
زائر 49 | 9:58 م نشكركم على تبيان الحقيقه فعليه نطالب من وزارة الداخليه حماية المصلين صلاة العيد للمرجع السيد فضل الله في جميع مساجد البحرين من اي تهديد ... يستهدف الصلاة لهاذا اليوم رد على تعليق
زائر 50 | 10:03 م لكل مذهب احكام فقهية تختلف عن الآخر وهذا بديهي لأي إنسان عاقل ، أما التحجج بهدف الوحدة فلماذا يجب الوحدة في العيد فقط ، هل ستلزم الأوقاف الشيعة على تغيير اوقات الصلاة مثلا ؟ بحجة الوحدة ؟ وكذلك دخول رمضان وكذلك الزكاة والكثير الكثير ، الأوقاف تتدخل فيما لا يعنيها من قريب ولا بعيد رد على تعليق
زائر 51 | 10:04 م يعني الاختراق مابيصير الا في صفوف مقلدي فضل الله وصفوف البقية بتسلم منه!

الظاهر ردات الفعل سوت خبر على القرار رد على تعليق
زائر 52 | 10:06 م هههههههه رد على تعليق
زائر 53 | 10:08 م لا نرى الحكومة تؤخر مظاهر العيد كما تقول يابن العصفور من اجل الاكثرية لحساب المصلحة والوحدة الوطنية رد على تعليق
زائر 54 | 10:09 م المفروض كل سنة لما الحكومة تعيد و تصلي صلاة العيد الأوقاف تصدر بيان ان تعالوا صلوا العيد قبل بيوم من باب الوحده الوطنية !!! رد على تعليق
زائر 182 | 3:11 ص مسكين
ماتسوى عليه لغة التهديد بمنع الصلاة ويحسب روحه يصدر قراراته لناس ماتعرف تحلل وتفكر
قال إيه
قال وحدة وطنية
وسلم لي على الوحدة الوطنية
زائر 55 | 10:14 م بأجر بعد ما في صلاه رد على تعليق
زائر 56 | 10:15 م يقول الامام الحسين ع ان لم يكن لكم دين فكونو احرار في دنياكم.. اللهم نسئلك حسن الخاتمة يا رب العلمين رد على تعليق
زائر 58 | 10:23 م طيب سؤال: لو ان الهلال ثبت لطائفة السنيه الكريمه ولم يثبت لطائفة الجعفريه( وهذا يكون غالب السنوات المنصرمه) هل ستصدر الاوقاف السنيه بيان يكاد يميل للتهدي والوعيد لمن يصلي صلاة العيد؟ رد على تعليق
زائر 61 | 10:30 م أين كلامك بالأمس وكلامك اليوم بالأمس تهدد المصلين بمنع صلاة العيد واليوم تنفي ياعصفور رد على تعليق
زائر 62 | 10:31 م سدد الله خطاك وثبت على قول الحق رد على تعليق
زائر 63 | 10:43 م وفق الله الجميع لما فيه خير وصالح هده الامه الاسلاميه المحمديه في ضل ولاية امير المؤمنين ابو السبطين وزوج البتول رد على تعليق
زائر 64 | 10:44 م كل عام وانتم بخير رد على تعليق
زائر 65 | 10:45 م ياايها الناس عليكم من انفسكم لا يضركم شيء اذا اهتديتم رد على تعليق
زائر 70 | 10:55 م هل هذا شرح لتصريح الامس ؟؟؟ رد على تعليق
زائر 71 | 11:02 م ..... ليس هناك من لديه الحق في تقييد حريات الاخرين .... رد على تعليق
زائر 73 | 11:12 م أي عيد؟؟؟!

............ رد على تعليق
زائر 74 | 11:14 م هذه صلاة و في وقت محدد ، هل تؤجل من اجل الوحدة ؟؟؟ رد على تعليق
زائر 174 | 2:56 ص ايه جان جاب دليل من القرآن او من الأحاديث الشريفه على تصريحاته
زائر 75 | 11:18 م .......لكم دينكم ولي دين .... الناس بتروح تصلي وبتدفع زكاة العيد. مرة يتحججون انهم مخالفين الشق الوطني والجعفري ومرة يقولون يفطرون نهار رمضان واليوم الوحدة الوطنية .. الوحدة الوطنية جاية على اليوم بس .. عيدكم مبارك جميعا رد على تعليق
زائر 78 | 11:42 م تحیه للشیخ محسن العصفور رد على تعليق
زائر 79 | 11:46 م ............

....... والله من سنين احنا الشيعه نفطر يوم وناس قبل وبعد و اخوانا السنه نفس الكلام . محد تكلم ولاحد اعترض .

ماباقي الا تقول بعد انا ربكم الاعلى .. رد على تعليق
زائر 81 | 11:53 م الناس سيدة تتسرع و تحكم انا فهمت القصد من البداية و التصريح صدر قبل اعلان فضل الله ان الثلاثاء عيد ، و اللي عيدو اليوم عليهم الف عافية بس مستغرب شلون عيد و بالتلسكوب ما جافو الهلال !! رد على تعليق
زائر 147 | 2:07 ص ههههههه زائر ٨١،
صراحة انت شخص مسكين ولا انت فاهم اصلاً يعني وي علم الفلك و يعني ويش يشوفون الهلال بالعيون هههه لا حول الله
زائر 152 | 2:15 ص نعم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
ولكن الرؤية ليست بالضرورة هي الرؤية البصرية
فعندما أسألك شنهو شايف في فلان آدمي ؟ أكثر الاحتمالات أني لا أقصد شوفة العين أو البصر بل البصيرة
التبصر تعني الفهم والإدراك والعقل وليس العين ... إلخ إلخ إلخ ....
زائر 173 | 2:55 ص السيد فضل الله رضوان الله عليه فلكيا وليس بالعيون المسلحة ولا المجردة
زائر 238 | 5:44 ص الله يهديك فضل الله صار له اسبوع من اعلن ان الثلاثاء العيد والتصريح نازل امس .. شلون التصريح قبل الاعلان
زائر 82 | 11:58 م كل عام وانتم بخير رد على تعليق
زائر 83 | 12:00 ص هل من متطلبات الوحدة الاسلامية منع إقامة الصلاة في المساجد. ام هل من الوحدة اجبار الناس على ما تشتهيه نفسك. رد على تعليق
زائر 84 | 12:01 ص ليش ما يخلي صلاه العيد ومظاهر العيد بعد يوم الخميس بما انه في ناس يوم الخميس عيدهم اذا واجد خايف على المسلمين سماحه العلامه رد على تعليق
زائر 85 | 12:06 ص تجلي مظاهر الوحده يكون في الديمقراطية المشتركة والمجتمعية
اما في العقيدة فهذا امر يكفله الفقيه
وعلى الجماعية الا اليوم عيدهم ان يكبروا على ما رزقهم الله من بهيمة الانعام
وعيدكم مبارك رد على تعليق
زائر 86 | 12:06 ص "ليست وصية على قناعات أحد" في قبال "ستمنع"
اضبطوا بياناتكم ولتتسم بشيء من العقلانية قبل الدخول في مهاترات لا طائل منها سوى جر الناس إلى الفتنة والاحتراب
كفاكم يا إدارة الأوقاف تحديا وتماديا وتعديا
ولا تكونوا كالقائل (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد) رد على تعليق
زائر 88 | 12:23 ص ان كان عذرك هو الاستهداف بالامكان يكون في اي يوم و اي وقت ، و اذا انت خايف من الاستهداف الارهابي اجدر بك ان توفر الامن لا ان تفرض امور تعلم انت اكثر من غيرك بأنها من مسلمات المذهب الجعفري و لا يمكن تغيرها أبداً . رد على تعليق
زائر 89 | 12:23 ص عيدك مبارك شيخنا رد على تعليق
زائر 90 | 12:25 ص عموما المنهج،و القصد من الرسالة كان واضح ولا يحتاج تتكلفون ﻷجل ترقيعه حرجا. رد على تعليق
زائر 91 | 12:26 ص كل سنة احنا اللي نقلد السستاني نفطر بعد اليوم الرسمي, ماشوف احد نطرنا. رد على تعليق
زائر 93 | 12:29 ص الحمد لله رحنا صلاة العيد وصلينا رد على تعليق
زائر 94 | 12:31 ص البيان ينقصه اعتذار واضح، لانه تنازل عن قرار خاطيئ متسرع من قبل جهه لاتملك الاختصاص، بعد ان تم رفضه من الجميع وليس فقط من مقلدي فقيه معين رد على تعليق
زائر 95 | 12:32 ص على هذا لو كان عيد عند الحكومة بس لهلال ما ثبت عند مراجع المذهب فعليكم ان تقدموا صلاة العيد وتصلوا وتفطروا معهم حرصا على مظاهر الوحدة . رد على تعليق
زائر 97 | 12:34 ص مع الأسف الشديد محسن العصفور تبريراته غير مقنعة ابدأ منذ نعومة اظافرنا ونحن نرى الاختلاف بين السنة والشيعة بل الشيعة نفسهم مختلفين مع بعضهم البعض فهذا ليس مخالف للوحدة بل الكل على حسب مذهبه وعلى حسب تكليفه الشرعي. هل بإمكاننا أن نمنع اخواننا المسلمين السنة من أن يمارسوا طقوسهم الدينية وأن لا يظهروا مظاهر العيد عندما لا يوجد لنا عيد؟ وأما تبريره عن التفجيرات فغدا سوف يكون أسوأ حالا من اليوم إذا أرادوا التفجير لكون الجماعة أكثر مالذي سوف يمنع هذا من الحصول غدا؟ هل سيمنع التفجيرات غدا؟؟الله لكم رد على تعليق
زائر 101 | 12:41 ص عذر اقبح من ذنب رد على تعليق
زائر 103 | 12:43 ص الظاهر سموها اوقاف لأن بتوقف كلشي.. اقول غيروا شعاركم وخلو الشعار الجديد اشارة قف ههههه رد على تعليق
زائر 127 | 1:32 ص تعليق جميل
زائر 104 | 12:44 ص انت تهمشنا في العلن و هل تفترض منا الطاعه؟ لم نحن دائماً الطرف الضعيف المهمش في الدولة لم لا يحلو لنا ان نعيش كما أفراد الطائفة الاخرى ؟؟ للاسف نحن شيعة علي نُحارب من جميع الجهات ! نحرم أنفسنا من مظاهر العيد فقط من اجل أناس لسنوات عديده لم يحترمونا؟ اي وحده وطنيه التي بتكلم عنها ؟؟؟. فعلا شر البلية ما يضحك رد على تعليق
زائر 172 | 2:52 ص زائر ١٠٤ كلامك صحيح
لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما بحبه لنفسه
طبقوا كلام النبي صلى الله عليه واله وسلم
زائر 105 | 12:46 ص تحيه للشيخ الجليل محسن العصفور
نعم للوحده بين المسلمين وغدا عيدالفطرالسعيد رد على تعليق
زائر 198 | 3:54 ص يجب عليه الاعتذار،
زائر 239 | 5:46 ص الوحدة عنك يا معنا أو ضدنا.
زائر 278 | 8:41 ص واليوم أفطر وصلى الآلاف من مقلدي فضل الله، وعيدهم مبارك،وغصباً عليكم..
زائر 107 | على قوله المثل 12:49 ص عمره ماتبخر ... تبخر واحترق رد على تعليق
زائر 109 | 12:51 ص السلام عليكم...انا بس حبيت اقول شكلك بتكحلها عميتها رد على تعليق
زائر 110 | 12:53 ص السلام على الاوفياء لمقامهم رد على تعليق
زائر 111 | 12:57 ص هدولين ومسوين شرخ في الطائفه كلام الشيخ محسن صحيح ١٠٠٪ رد على تعليق
زائر 118 | 1:09 ص رحم الله والديك
لاتناقش في مذهب ومعتقدات
نعرف نختار طريقنا
زائر 277 | 8:39 ص تكلم عدل زين؟

قال شو؟قال مسوين شرخ قال؟
زائر 112 | 12:58 ص اتوقع رئيس الأوقاف الجعفرية ليس وكيلا على المذاهب وانتي تعرف جيدا يا الشيخ محسن العصفور بتقليد والمرجع وكل عام الحكومة تعيد قبل بيوم أين الصحة أين الوحدة كل عام وانتم بخير من المقيدين سيد حسن فضل الله اخوك الصيبعي رد على تعليق
زائر 114 | 1:00 ص لو ثبت الهلال لدى الحكومة ( الطائفة السنية الكريمة ) ، فهل ستأخر صلاة العيد ووقتها ( من طلوع الفجر إلى الزوال ) لليوم التالي إذا لم يثبت وفق المذهب الجعفري .. من أجل وحدة الصف ؟! رد على تعليق
زائر 120 | 1:13 ص كلام مو مقنع رد على تعليق
زائر 122 | 1:16 ص ياريت (القلم) يسمح بكل الذي يقال : سامحوني 3 كلامات
خاف من الله رد على تعليق
زائر 126 | 1:31 ص في أغلب السنوات على الأقل 50% من البحرين تفطر بعد يوم من عيد الحكومة، ليش ما الحكومة تنتظر ليوم ثاني لأجل وحدة الصف؟ تبرير غير مقنع، الطائفية تنخر في الوطن على كافة المستويات الحين ردت على صلاة العيد يعني؟ رد على تعليق
زائر 134 | 1:38 ص اي والله
صح لسانك
زائر 180 | 3:02 ص جبتها في الصميم
وكلامك عدل، بس وين اللي يفكر بعقله
زائر 130 | 1:36 ص في اصول الشرعية لا تتلون بحجة الوحدة ... رد على تعليق
زائر 131 | 1:36 ص هذا الخط يغرد خارج السرب
نتمنى لكم افطارا هنيا وغدا العيد رد على تعليق
زائر 132 | 1:36 ص .....احنا لسنوات طويله كنا نفطر بعد اخواننا السنه اللي كانوا يحتفلون ع......و ما فيها اي مشكله عندنا او عندهم. الحين بس جت علينا؟؟؟ اعيال البطه السوداء احنا يعني... رد على تعليق
زائر 141 | 1:50 ص احنه ليشنا مو حكومه تنفذ القانون على الكل،ولذلك القانون يجرم كل من يفطر بنهار شهر رمضان والحكومة هي المنفذة للقانون ،احنه صح اول مره بس القانون العام للحكومة ونحن يجب علينا الالتزام بالقانون فهناك فرق
زائر 149 | 2:11 ص الخطوة الجاية إلزام الناس بصلاة العيد في مصليات معينة تحددها إدارة الاوقاف وراح تتذكرون كلامي. ..-.. رد على تعليق
زائر 151 | 2:14 ص صدقني محد من المعيدين بيتجاهر بالاكل او الشرب في الاماكن العامه احتراما لباقي الصائمين وهذا من الاخلاق و واجب. لكن منع صلاة العيد ما فيها مبرر مقنع.
زائر 261 | 7:01 ص اي قانون تعالوا شوفوا المكاتب أوردرات رايحة جاية من المطاعم والمنامة مطاعمها تصك بس الشتر والطلبيات شغالة لو بس على ناس وناس
زائر 293 | 10:10 ص الناس أعداء ما جهلوا
تعلموا ثم تكلموا ...
زائر 153 | 2:19 ص هدا بدل ما تحترمون الرأي الاخر وتوفرون من يحمي المصلين والتوجيه الى تشكيل قوة شعبية.....

حاميها حراميها رد على تعليق
زائر 199 | 3:56 ص عدل كلامك
زائر 156 | 2:23 ص شباب صيروا اوادم

قالوا ليكم فلكيا غدا الاربعاء ينولد الهلال ليش العناد

... رد على تعليق
زائر 159 | 2:38 ص قالو ليكم ان الاربعاء ينولد الهلال؟؟ عجل وش يسوون جماعتنا اذا وصلتهم الفتوة من المكتب المرجع مباشرة ان يوم الثلاثاء اول ايام العيد؟؟..نرفض الفتوة ونسع كلام اللي (قالوا ليكم)..انا اقول صيروا اوادم وخلوا كل واحد دينه ومذهبه ومقلده ابرك واحسن...ما جاب لينا المصايب غير هالأمور اللي تخلق الحزازيات والقلاقل واللي ما تنفع الناس بشي...
زائر 157 | 2:27 ص المساجد لله و لا يجوز منع الناس من الصّلاة فيها رد على تعليق
زائر 162 | 2:41 ص كلام سماحة الشيخ واضح جدا. انه في ظل هذه الظروف نحتاج جميعا للتكاتف والتعاضد مع بعضنا. والتوحيد في الشعائر. رد على تعليق
زائر 165 | 2:44 ص العصفور تراك مصختها مو على كيفكم واللي عنده عيد بيفطر رد على تعليق
زائر 167 | يبي ايكحاها عماها 2:46 ص يبي ايكحلها عماها، عجبني تبرير العصفور
عذر اقبح من ذنب رد على تعليق
زائر 169 | ما تسوى عليك يا عصفور 2:48 ص ما تسوى عليك يا عصفور، ورط روحك ويا الاوادم
يا زينك و انت ساكت رد على تعليق
زائر 170 | 2:48 ص اول مرة في حياتي اسمع بتأجيل مظاهر العيد عشان نعيد في اليوم اللي انت تبيه
مالك حق اذا فطرت قبلنا انت بعد أجل بشوف رد على تعليق
زائر 171 | 2:49 ص جان لين فطروا قبلنا يوقفون مظاهر العيد عشانا
زائر 175 | 2:57 ص المكتب غلطان استعجل في الاعلان وانتون بدون تفكير وراهم

في شي يسمونه العقل والتواترفي الاخباروماكان يضركم لو عيدتون باجر بس المسأله عناد وبس

لا تصيرون ...هدا صيام يعني ركن
زائر 208 | 4:11 ص في أغلب الأوقات الدولة تعلن الأفطار قبل لماذا فضيلة الشيخ محسن آل عصفور ، ما يصلي ويفطر ويلتزم مع الدولة ،
زائر 176 | 2:59 ص عذر أقبح من ذنب
انتم مسؤلون أمام رب العباد
كل سنة يكون العيد عيدين كل مسلم ومسلمة بحسب مذهبة والسنة تمنعون خاف الله
محاسبووون محاسبووون رد على تعليق
زائر 183 | 3:12 ص اللي فطر اليوم جازف مجازفه كبيره بدون اي تبرير

حق يوم واحد خربتون صيامكم

.... رد على تعليق
زائر 222 | 4:59 ص مشكله لما يتحجى العموم وكأنهم مراجع!
زائر 227 | 5:10 ص ........عفر ليش جازف هو واثق من مقلده شكو جازف وحجي فاضي ..........دام عنده مرجع ومقلد هو يمشي ووراه وصدر بيان من مكتب فضل الله ان الثلاثاء العيد شكو مجازفة اشرح لينا .............

..........................
زائر 242 | 5:56 ص عزيزي اللي فطروا اليوم عندهم مقلد يقلدونه ولازم يتبعونه. تبغاهم يصومون يوم عيدهم ؟ عفية عليك
زائر 246 | 6:06 ص حجي لاتفتي من مخباك ويش قال خربتون صيامكم بيوم واحد اليوم الثلاثاء أول يوم من شوال حسب علماء الفلك. وإذا ماتعرف اسكت.
زائر 253 | أجبني 6:25 ص هل نصبت نفسك وكيلاً للخالق يأخذا ؟!؟!؟!
زائر 255 | أجبني 6:25 ص هل نصبت نفسك وكيلاً للخالق ياهذا ؟!؟!؟!
زائر 186 | 3:31 ص الخوف من داعش ليس وهما و انا اساند الشيخ العصفور في كلامه تبعا لمجريات الأمور هذه الأيام و الاحتياط واجب و صفوا النية يا جماعة

الله يحفظ الجميع

.... رد على تعليق
زائر 221 | 4:56 ص اللي يسمعك يقول داعش ما يدلون مساجدنا .. اذا يبون يفجرون ما تفرق اليةم او باجر. حجة داعش حجي مو منطقي
زائر 226 | 5:07 ص شدخل داعش بالموضوع لا الناس بدت ........ككلش ترى داعش اذا بتفجر بتفجر سواءا العيد بكرة او باجر او الخميس ليش اذا اجلوا الصلاة لبكرة داعش ما بتفجر يعني بتحترم عيد الحكومة هههههههههه مسخرة والله ومهزلة صراحة السيد يوم قال مخوخ ..........
زائر 189 | 3:36 ص اذا ما تعرف على الأقل اقرأ عدل رد على تعليق
زائر 201 | 3:59 ص تاکدوا من حکم اللی یفطر عمدا فی شهر الرمضان خوك رد على تعليق
زائر 204 | 4:02 ص انزين كل سنه يكون اخوانه السنة قبلنا بيوم ماشوف سوو مثلكم ولا اتخذو هذا الاجراء رد على تعليق
زائر 205 | 4:04 ص على كل حال
عيدكم مبارك و تقبل الله طاعتكم و كل عام وانتو بخير للي افطرو اليوم .. و عسى ربي ينعم علينا بالامن والامان و يتمتع الصغير و الكبير بالعيد اكان اليوم او باكر و عساكم من عواده رد على تعليق
زائر 210 | 4:14 ص سنوات سابقة الطائفة السنيه الكريمة تفطر قبلنا ما حد اعترض ويكون عندهم بهرجات العيد كامله

ام مقلدين فضل الله يفطرون فقط يصلون العيد من غير اقامت بهرجات العيد

قبل نفطر على ثلاث ايام شنو المشكله رد على تعليق
زائر 218 | 4:50 ص صح كﻻمك و يش راي اﻻوقاف الجعفرية .
زائر 301 | 11:28 ص صح كلامك ..
زائر 211 | 4:19 ص نتمنى أن يعود القائمون على الأمور إلى رشدهم في كل شيء كما في هذه القضية رد على تعليق
زائر 212 | 4:26 ص المشکلة بانه في التقليد مع وجود مراجع اعلم من السيد فضل احياء فلملذا لا يرجعون اليهم هل البقاء على تقليده مبرر رد على تعليق
زائر 214 | 4:38 ص ... مرجعهم قايل ليهم عادي يبقون على تقليده بعد مماته أنته شكو!
زائر 225 | 5:05 ص اما صدق بلوة وانت ........... كيفهم يقلدون الي يرتاحون اليه كل انسان حر بنفسه اما بلوة هدلين بعد ..............
زائر 236 | 5:40 ص سيبقى التزام المؤمنين بمرجعية السيد حرة في نفوس ......
زائر 289 | 10:01 ص حرية شخصية نقلد اللي نبي
زائر 306 | 6:20 م كيفي اني اشوفه اعلم من الموجودين وانت شنو يخصك وتعجبني كل أفكاره مع احترامي البقية لكن كل انسان وتفكيره وعقله وقناعته
زائر 219 | 4:55 ص الاوقاف صارت جهة سياسية بحتة، جميع العاملين في الاوقاف يعلمون بموقف الدين من ايقاف صلاة العيد، و لكن الشأن السياسي بالنسبة لهم اهم من الشأن الديني، مع انهم الجهة المعنية بحماية و تنظيم و تسهيل اقامة شعائر المذهب الجعفري رد على تعليق
زائر 223 | 5:03 ص عزيزي , انت مقدر خطورة كلامك - شلون تتهم مكتب المرجع بهذا الإتهام الصارخ , هل انت أحرص على المؤمنين منهم
زائر 228 | 5:13 ص ...................... الشرع يقول ان اذا المقلد قال عيد وما عيدت وصمت يا متعلم يا بتاع المدارع لا يجوز وحرام لان يوم العيد يوم مبارك ويجب الافطار فيه قبل اذان الظهر قال ويش جان صمتون مو مشكلة شنو .................
زائر 234 | 5:34 ص من زود ما صاحب الرد مايعرف كوعه من بوعه يقول ويش بضركم لو اجلتون يوم .. مايدري ان صيام يوم العيد حرام وقاعد يفتي بعد
ويش قال استعجلوا ????
زائر 276 | 8:33 ص المكتب غلطان؟!!
أضحكتني أبكيتني!!
مكتب تقوده مؤسسسة مرجعية وفقهاء،تنسفه بجرة قلم،فقط لأنه ليس على هواكم؟
زائر 229 | 5:16 ص سنويا اخواننا السنة يصلون صلاة العيد قبلنا بيوم ..
محد اعترض من الطائفتين و الجميع يحترم ذلك
و لا زلنا ع ذلك ..
ماذا حصل اليوم يالعصفور ؟ كفاك تأجج الطائفية رد على تعليق
زائر 231 | 5:22 ص يعني اذا بيفجرون الملصين بيورعون عن تفجيرهم كان يوم الثلاثاء او الاربعاء او حتى الجمعه - واما بشأن تقليد المراجع فالاوقاف ليس لها وصية على احد وكل يرجع لتكليفة في هذا الامر وان ادارة الاوقاف يقتصر على تنظيم الاوقاف وحفظها وليس من اختص3اصها تأجيل او تقديم صلاة عيد أو صلاة الصبح .... اما بخصوص رئيسها الحالية باقي بس يخلي على جتوفه نجمتين وتاج ويتكلم ويا الناس على اساس عسكري . رد على تعليق
زائر 232 | 5:24 ص يالله عاد ... الحين كل واحد بيسوي روحه فطحل زمانه
زائر 233 | 5:25 ص إذا حجته عشان يبند المساجد أمن المصلين.. فاللي يصلون يقدرون يحمون روحهم بروحهم.. ولو صار شي الله ﻻ يقوله بيتقبلون الشهادة بروح صابرة وما بيقولون منه ﻷن فتح المساجد.. وإذا كانت على سالفة الوحدة وان ما يفطرون قدام الناس فلا تخاف يا ... ترى اللي يقلدون فضل الله عمرنا ما شفناهم فاطرين قدامنا.. وازيدك من الشعر بيت جان ما تدري عندي ربع يقلدون سماحة السيد الله يرحمه ما يفطرون إﻻ على الماي ويضلون بجوعهم لليل كأنهم صايمين.. رد على تعليق
زائر 235 | 5:37 ص يعجبني رد 210 رد على تعليق
زائر 240 | 5:47 ص فقهاء تحسب فلكيا وفقهاء بالتلسكوب وفقهاء بالعين المجردة.انا بصراحة اتبع الحيطة في مسائل ذات الاختلاف كل بلد فيه هيئة رؤية شرعية ويمكنهم التواصل مع الناس والفقهاء والحصول على الرأي الشرعي السليم وفي اعتقادي أن يجب أن يكون بوجود مشكلة فقط فلو كان الطقس غير صحو في يوم يمكن الاستهلال فيه للمنطقة وضواحيها يتبع فيه التدرج بدايتا من الرؤية بالعين المجردة والبلدان المجاورة ثم التلسكوب ثم الحساب فلكيا وشهر رمضان لايتجاوز 30 يوما وكل عام وانتم بخير. رد على تعليق
زائر 241 | 5:54 ص ما نخاف لا من داعش ولا غيره ما يقطع الرأس إلا إلى ركبه
إلى مقلدين السيد محمد حسين فضل الله قدس سره الشريف كل عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير رد على تعليق
زائر 243 | 6:02 ص انا اقول بلا فرقه . العيد يوم الاربعاء و على الجميع ان يعمل بذلك رد على تعليق
زائر 245 | 6:04 ص تركيا وموريتانيا وبعض الدول العيد عندهم اليوم يعني ويش الغريب في السالفة كل سنة نفس الموضوع ، وعيد مبارك لمقلدي السيد فضل الله وعساكم من عواده جميعا احنا بكرة العيد ولو القدافي عايش كان عنده العيد الاثنين ، سويت لك سالفة يالعصفور رد على تعليق
زائر 247 | 6:09 ص خطاب الاوقاف تأزيمي تصادمي لابعد حدودة ولا يسع التنوع
لسنا بحاجة لإدارة تعقيد رد على تعليق
زائر 251 | 6:16 ص يا اخ محسن العصفور ما صدر عن ادارة الاوقاف جاء بصيغة المنع وها انت الان تتراجع عن موقفك المشين وعذا يدل على خطئك وقوة المؤمنين ...بورك تحديكم لهذا الاعتداء المشين
زائر 252 | 6:21 ص نحن نعتقد بأعلمية السيد فضل الله الى اليوم، و خصوصا في مسألة تثبيت الأهلة
زائر 254 | 6:25 ص ويش قضيتك يالعصفور ، احنا في بيت واحد عائلة في ناس عندهم العيد اليوم الثلاثاء وبعضنا بكرة عندهم العيد كل واحد حسب مقلد ماله انت شكو ، يعني اغلب الأوقات مقلدي السيد فضل الله يصادف عندهم العيد مع اغلب الدول ومنها البحرين ليش ما شكرته والله حاله وياك . رد على تعليق
زائر 257 | 6:31 ص المشكلة ان كل من يفتي ضد السيد فضل الله بدون علم و يعتقد ان من يقلد السيد رحمه الله جهلاء ايضا، هل كلّف احد نفسه و قرأ و فهم المبنى الفقهي العلمي لتثبيت أوائل الشهور و لو من باب الثقافة؟ اتقو الله في انفسكم و في الناس، و كل عام و أنتم بخير رد على تعليق
زائر 308 | 7:25 م ثبت الهلال يوم الاربعاء وكل الناس راته ويتبين بذلك قطعا بانه الاربعاء عيد وليس الثلاثاء انما عملكم مبرء للذمة والمبنى قابل للخطئ والزلل
زائر 260 | 6:53 ص هذا الحجي مأكول خيره من شوي سنضرب بيد من حديد والآن عرفت ........! مصادر الوحدة ليس لها علاقة بالهلال هذا الكلام صار ليه سنين الآن وأنته توك موتعي رد على تعليق
زائر 262 | 7:01 ص عقب ما شافوا ردة فعل الناس على حماقة الموقف وتهديد بالقانون وعدم فتح المساجد لصلاة العيد ولا يوجد قانون منع في الحريات الدينية قاموا بتغيير الموقف يا كبرها عند الله حسبنا الله ونعم الوكيل و اي واحد عنده معلومات عن داعش وين بيفجرون يخبرونا لنكون اشلاء في مساجد الله فليعلم ان الموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة رد على تعليق
زائر 264 | 7:10 ص عذر أقبح من ذنب!


دع الناس تؤدي معتقداتها كيفما تشاء رد على تعليق
زائر 265 | 7:16 ص كلامك صح وليس عليه غبار
زائر 266 | 7:23 ص كل واحد على المقلد ماله..السيد فضل الله رحمة الله عليه..من الي طبق الفتوى و حسب ثبوت الهلال فلكيا..هل هو مرجع؟ هل الفتوى تعني أي بيان يصدر من مكتب السيد تعد فتوى يأخذ بها مقلديه. .هذه مسائل وراها حساب و كتاب جنه ونار يجب على العاقل أن يكون أكثر حرصا على أعماله كي تحتسب في ميزان حسناته ليوم الحساب
زائر 270 | 7:35 ص اعذروني باتكلم بحرية ولاتزعلون مني
عشرات السنين اخوانا السنة يفطرون ويصومون قبل الشيعة لأن الهلال ثبت عندهم وما ثبت عند الشيعة
ما سمعنا الشيعة قالو أن السنة هتكو حرمة الشهر ولا حتى السنة الزمو الشيعة يفطرون معاهم لأن العبادة
والتكليف الشرعي ماله دخل بالوحدة- أقول مو بعيدة بكرة بعد بكرة الأوقاف تجبر الشيعة يصلون صلاة
المغرب ويفطرون مباشرة من تغيب الشمس وتجبرهم بعد مايروحون زيارة أهل البيت(ع) كل حفاظ على
الوحدة-صراحة الأوقاف الجعفرية بهالتصرف كأنها تقول بان الشيعة غلط في غلط ومالهم كلمة رد على تعليق
زائر 282 | 8:54 ص كلامك. صحيح
زائر 272 | 7:53 ص اقولها كلمه وحده للعصفور حسبي الله ونعم الوكيل رد على تعليق
زائر 273 | 7:57 ص للأسف احنه دائما عندنا سوابق ما انشوفه عند غيرنه، رسالتي الى محسن العصفور ،قال تعال( بل الأنسان على نفسه بيصيره ولو القى معاذيره) أتقى الله يا رجل
زائر 281 | 8:54 ص حسبي الله ونعم الوكيل رد على تعليق
زائر 283 | 8:55 ص الأوقاف الجعفرية لا تمثل الشيعة والكل يعرف رد على تعليق
زائر 285 | 9:23 ص ..... ياخي شنو انت إلى متى وماذا تريد ان تفعل خل كل واحد على كيفه عشنا في هل البلد طول عمرنا السنة أكثر الأحيان يفطرون قبل ما عمرنا انتقدناهم بل العكس نفرح ونبارك لهم أرجوك الوطن في جروح ماتكفيه فلا تزيد رد على تعليق
زائر 288 | 9:48 ص أنا زائر 270 وهذه تكملة
يا شيخ محسن أرجع وأكرر ليس بعيد مستقبلًا تلزوم وتجبر الشيعة بالتوقف عن إقامة الإحتفال بمواليد أهل
البيت(ع) ليس بعيد تجبرهم بعدم الخروج في الشوارع للإقامة المواكب الحسينية وغير كل هذا بحجة الحفاظ
على الوحدة؛ يا شيخ أنت رجل دين وتعلم جيدًا معنى هذا الحديث (اختلاف أمتي رحمة) هذا الحيدث يرويه
السنة والشيعة سيما السنة وهذا يثبت بأن أمة محمد(ص) يوجد بينهم اختلاف والاختلاف في الراي لا يفسد
في الود قضية بمعنى أوضح كل مذهب لديه اثبات وحجة وله كامل الحرية في التعبد...وكفى رد على تعليق
زائر 297 | 10:32 ص سنوات كثيره يفطرون اخوانه السنه قبل الشيعه ما قلنا شي لا قلنا ليهم لا تحتفلون. ولا لا تصلون ولا شي كل واحد حر رد على تعليق
زائر 298 | 10:33 ص وجه نظري مو من حق العصفور يوقف الناس عن العيد كيفهم وقت ما يبون يعايدون يعايدون
وحجة داعش يا شيخ يا عصفور ترى مو انت الي تحمي المساجد الشرطة والحكومة وخدمة المجتمع قايمة بالواجب واكثر
انصح نفسك وخل عنك الناس رد على تعليق
زائر 311 | 8:04 ص يسأل (زائر257 ) هل كلّف احد نفسه و قرأ و فهم المبنى الفقهي العلمي لتثبيت أوائل الشهور و لو من باب الثقافة؟
من وين معلوماتك الفلكية في ولادة الهلال ؟؟؟ إقرأ ثم إقرأ
اتقو الله في انفسكم و في الناس، و كل عام و أنتم بخير