العدد 5052 بتاريخ 06-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


الكويت: 1.75 مليار دولار سحوبات العشر الأواخر!

الوسط – المحرر الاقتصادي

كشف المدير العام لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت)، عبدالله العجمي، أن حجم عمليات السحب التي تمت خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، نما نحو 16 في المئة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

وأكد العجمي في تصريحات خاصة لصحيفة «الراي» الكويتية أن المبالغ المسحوبة خلال الفترة المذكورة، تجاوزت عتبة الـ 531 مليون دينار، بما يعادل نحو 1.75 مليار دولار، مقابل نحو 460 مليون فقط دينار في الفترة ذاتها من العام 2015.

وفي حين تمثل الأيام العشر الأخيرة التي تسبق عيد الفطر مباشرة، فترة الذروة بالنسبة لـ «كي نت»، سواء لجهة ارتفاع عمليات السحب النقدي، أو تلك التي تم عبر نقاط البيع، يمكن في المقابل تصنيف شهر أغسطس بأنه الأقل سحباً، نظراً لفترة الإجازة الصيفية، وتواجد عشرات آلاف المواطنين والوافدين خارج البلاد.

وقد أوضح العجمي أن السحوبات التي تمت خلال هذه الفترة، توزعت على 7.2 مليون عملية متفرقة بين عمليات كبيرة، وأخرى متوسطة وصغيرة، مقابل عدد عمليات بلغ نحو 6 ملايين في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع تصل إلى 20 في المئة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن قيمة السحوبات النقدية التي تمت خلال هذه الفترة، وصلت إلى 239 مليون دينار تقريباً، فيما شكّلت قيمة المبيعات التي نفذت عبر أجهزة نقاط البيع نحو 292 مليون دينار.

من ناحية ثانية، بين العجمي أن «كي نت» مستعدة باستمرار لتغطية طلبات سحب السيولة النقدية، لافتاً إلى أن الشركة تعمل على ذلك من خلال توفير فائض سيولة، يمكن من خلاله تغطية أي عمليات سحب غير عادية، ومشدداً على أن هذا الأمر ينسحب على شبكة الشركة الموزعة على جميع مناطق الكويت.

وذكر أن عمليات السحب المتزايدة، سواء الكاش، أو تلك التي تتم عبر نقاط البيع جاءت متزامنة مع إيداعات الرواتب من غالبية الشركات والجهات الحكومية مع بداية العشرالآواخر من رمضان، ما رفع القدرة الشرائية لدى المستهلكين، الذين يرتفع إنفاقهم بشكل تلقائي خلال الأعياد والمناسبات، فضلاً عن موسم الإجازات والسفر.

تجدر الإشارة إلى أن عدد أجهزة نقاط البيع الموجودة في الكويت تبلغ نحو 48 ألفاً، وهي موزعة على مختلف أماكن سحب المشتريات، فيما يصل عدد أجهزة السحب الآلي إلى نحو 1800 جهاز، تدير منها «كي نت» وحدها نحو 700 جهاز.

من جهة أخرى، أشار العجمي إلى أن إجمالي السحوبات التي تمت عبر أجهزة «كي نت» سواء النقدية أو عبر نقاط البيع، بلغت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي نحو 6 مليارات دينار، مبيناً أن عمليات الكاش استحوذت وحدها على نحو 3.5 مليار دينار من الإجمالي، في حين استأثرت العمليات التي تمت عبر نقاط البيع المختلفة بـ 2.5 مليون دينار المتبقية.

 



أضف تعليق