العدد 5053 بتاريخ 07-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


سماع إطلاق نار في جوبا عاصمة جنوب السودان

جوبا - أ ف ب

صورة أرشيفية

أفاد مراسل لوكالة "فرانس برس" أن اطلاق نار من أسلحة رشاشة سمع اليوم الجمعة (8 يوليو/ تموز 2016) قرابة الساعة 18,00 (15,00 ت غ) في عاصمة جنوب السودان وتحديداً في محيط القصر الرئاسي.

وسمع أولاً إطلاق نار في المحيط المباشر للقصر الرئاسي حيث كان الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار يستعدان لعقد مؤتمر صحافي، بحسب المصدر نفسه. واستمر إطلاق النار نحو ثلاثين دقيقة قبل أن يعود الهدوء قرب القصر. لكن إطلاق نار متقطعا ظل يسمع بعيداً.

وصرح كير لوسائل إعلام محلية أن "ما يحصل خارج (القصر الرئاسي) لا يمكننا تفسيره".

ومساء الخميس، قتل خمسة جنود في الجيش السوداني الجنوبي في تبادل للنار في جوبا مع قوات من المتمردين السابقين يتمركزون في العاصمة. واثار هذا الحادث مخاوف من فشل عملية السلام في جنوب السودان الذي يستعد السبت لاحياء الذكرى الخامسة لاعلان استقلاله ولكن من دون احتفالات.

وقال المتحدث باسم الجيش الحكومي في بيان "قرابة الساعة 19,55 الخميس (16,55 ت غ)، اطلقت سيارة تقل حراسا شخصيين لنائب الرئيس الاول (رياك مشار) النار على قوات الامن التي كانت تقوم بعملية تدقيق روتينية للاليات".

واضاف الجنرال لول كوانغ ان "اطلاق النار المعادي تسبب بمقتل خمسة جنود واصابة اثنين اخرين. ان القيادة العليا (للجيش الحكومي) تعتبر هذه المواجهات حادثا معزولا ينبغي التحقيق فيه".

ويحاول جنوب السودان الخروج من حرب اهلية استمرت اكثر من عامين وخلفت عشرات الاف القتلى.



أضف تعليق