العدد 5054 بتاريخ 08-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كاميرون: بريطانيا يمكن أن تتعاون مع البعثات الدفاعية للاتحاد الأوروبي بعد خروجها منه

وارسو - د ب أ

قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم السبت (9 يوليو/ تموز 2016)، إن بريطانيا يمكن أن تتعاون مع عمليات الدفاع الخاصة بالاتحاد الأوروبي حتى بعد أن تترك التكتل الأوروبي.

وذكر للصحفيين في وارسو، على هامش قمة حلف الناتو "خارج الاتحاد الأوروبي، من الواضح أننا سنرغب في التأكد من أن نلعب دورنا كاملا في عمليات حلف شمال الأطلسي".

وأضاف "وأنا متأكد من أنه، كما تعلمون، عندما تكون هناك عمليات للاتحاد الأوروبي نتفق معها، سوف تكون هناك فرص ربما بالنسبة لنا للمشاركة بطريقة ما".

وصدم الناخبون البريطانيون الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، عندما اختاروا مغادرة التكتل الذي يضم 28 بلدا. وعندما تبدأ بريطانيا تطبيق المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، التي تطلق عملية الانفصال التي ستستمر سنتين على الأقل، وسيكون على الجانبين التفاوض حول الترتيبات الجديدة التي تنظم العلاقة بينهما في المستقبل.

وألقى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي أصبح يعرف باسم بريكست، بظلاله على قمة وارسو.

وقال كاميرون إنه أكد لحلفائه في حلف شمال الأطلسي أن بلاده لن "تدير ظهرها للأمن الأوروبي".

وتابع بينما تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي " لكننا لا ننسحب من العالم، سنستمر بأن نكون أمة متطلعة إلى الخارج ندافع عن قيمنا في جميع أنحاء العالم".

وتعد بريطانيا ثاني أكبر قوة عسكرية في منظمة حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتحدة، ويوفر ما يقرب من ربع إجمالي الإنفاق الدفاعي بين الحلفاء الأوروبيين.

ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم السبت، دول الاتحاد الأوروبي إلى زيادة إنفاقها العسكري.

وقال للصحفيين في وارسو "علينا أن نساهم أكثر في الدفاع، الأمر يتعلق بتوفير الموارد اللازمة حتى يتسنى لنا أن نصير جميعا أقوى".



أضف تعليق