العدد 5055 بتاريخ 09-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةاقتصاد
شارك:


منتدى خليجي - تركي بالبحرين بمشاركة 500 شخصية من أصحاب الاعمال

الرياض - د ب أ

ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد الغرف والسلع التركية، في الفترة من الاول إلى الثاني من تشرين ثان/ نوفمبر المقبل، المنتدى الاقتصادي الخليجي / التركي الثاني بمملكة البحرين بمشاركة قرابة 500 شخصية من أصحاب الأعمال في الجانبين.

وأوضح أمين عام اتحاد غرف مجلس التعاون عبدالرحيم نقي، في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الاحد (10 يوليو / تموز 2016)، أن المنتدى يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا ودول المجلس وزيادة حجم التبادل التجاري إلى جانب تسويق الفرص الاستثمارية والتجارية المتوافرة في الجانبين ،وتعزيز قنوات التواصل بين الخليجيين ونظرائهم الأتراك .

ولفت الى أن الاتحاد، الذي يتخذ من الخبر شرق السعودية، مقرا له، بالتعاون مع اتحاد الغرف والسلع التركية نجح في تنظيم المنتدى الأول الخليجي / التركي ،في مدينة اسطنبول التركية في شباط/ فبراير عام 2012، بمشاركة قرابة 500 شخصية من أصحاب الأعمال في الجانبين ، مشيراً الى أن المنتدى الثاني الذي سينظم في البحرين يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المؤسسات الاستثمارية الخليجية التركية ، ولقاء المسؤولين ورجال وسيدات الأعمال من الجانبين، وتعريف المستثمرين على الحوافز والفرص الاستثمارية المتاحة في تركيا، وتفعيل وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة و إزالة المعوقات التي تعترض مسيرته، وتنويع قاعدة الاستثمارات الخليجية في الخارج، وفتح أسواق جديدة للصادرات الخليجية.

واعلن ارتفاع قيمة المبادلات التجارية بين دول المجلس وتركيا من 1.5 مليار دولار عام 2002 إلى 16 مليار عام 2014 ، كما أن حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة من دول المجلس إلى تركيا بلغ 8ر2 مليار دولار ما بين 2010 - .2014

وأفاد الأمين العام، أن الغالبية العظمى من الاستثمارات الخليجية في تركيا هي استثمارات تعود للقطاع الخاص الخليجي في حين أن حجم مشاريع الإنشاء التي تنفذها شركات تركية في دول الخليج بلغت 40 مليار دولار عام 2014.

وفي مجال الأمن الغذائي، قدر امين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي صادرات الغذاء التركية إلى دول المجلس بـ 500 مليون دولار عام 2014، مشيراً إلى أن العديد من الشركات الخليجية تبدي رغبتها في دخول الاستثمار الغذائي في تركيا.

كما تحدث عن نمو وإسهام السياح الخليجيين في تركيا حيث بلغ عددهم في عام 2014م، 582 ألف سائح ويقدر حجم انفاقهم بنحو ملياري دولار بما يعادل نحو 5 بالمئة من إجمالي الإيرادات السياحية.

وأكد نقي أن المنتدى سيشكل فرصة للشركات الخليجية لبناء شراكات مع نظيراتها التركية وتعزيز دور القطاع الخاص الخليجي في الجانبين والإسهام في التعريف والترويج للصادرات ودعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجانبين، خاصة وأن تركيا تمثل أرضاً خصبة للاستثمارات الخليجية.



أضف تعليق