العدد 5057 بتاريخ 11-07-2016م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ايرولت يدعو لفك الحصار عن حلب

بيروت - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اليوم الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) من بيروت إلى فك الحصار الذي باتت تفرضه قوات النظام السوري على الأحياء الشرقية من مدينة حلب في شمال سورية.

ورفض ايرولت انتقادات كانت وجهتها موسكو، حليفة دمشق، لموفد الامم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا، مؤكداً أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء النزاع الدائر منذ العام 2011. وبدأ ايرولت أمس (الإثنين) زيارة إلى لبنان تستغرق يومين بحث خلالها الوضعين السياسي والأمني في البلاد التي تعاني من شلل دستوري ومن تداعيات النزاع في سورية.

وقال ايرولت خلال تواجده في قصر الصنوبر، مقر السفير الفرنسي في لبنان، إن "الطريق السياسي هو السبيل الوحيد (لحل النزاع في سورية)، وإذا اردنا ان يتمكن ستافان دي ميستورا من ممارسة مهمته كاملة، يجب وقف حصار حلب، وفرض وقف لإطلاق النار، وايصال المساعدات الانسانية".

وقال ايرولت "اذا كانت الامور عالقة اليوم، فإنها ليست غلطة ستافان دي ميستورا، فهي مجمدة جراء انتهاك وقف اطلاق النار واليوم حلب الرهينة باتت قيد الحصار". وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء دي ميستورا واتهمه بـ "التخلي عن مسئولياته".

ورأى ايرولت بدوره ان هذه الانتقادات "غير عادلة بالنسبة إلى دي ميستورا المولع بمهمته التي تقضي بخلق ظروف عملية سلام عبر المفاوضات".

واكد ايرولت "الروس يملكون جزءا من الحل. ولم يكن لنظام دمشق الوسائل لإنجاز ما حققه (عسكرياً) لو لم يكن لديه الدعم العسكري من القوات الجوية الروسية"، مضيفا "اذا ارادوا صدقا استئناف عملية السلام، فيجب ارساء وقف لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن، وكذلك وضع حد للحصار المفروض على حلب".

والتقى ايرولت أمس في بيروت وزير الحكومة تمام سلام ورئيس مجلس النواب نبيه بري فضلا عن البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي. ويلتقي في هذه الاثناء نظيره اللبناني جبران باسيل على ان يعقد مؤتمرا صحافيا في وقت لاحق.



أضف تعليق